سياسة عربية

حادث تصادم بمكة لسيارة تقودها امرأة.. والمرور يعلق (شاهد)

الحادث وقع في إحدى المحطات في محافظة الجموم بمكة المكرمة- أرشيفية
الحادث وقع في إحدى المحطات في محافظة الجموم بمكة المكرمة- أرشيفية
تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو يظهر اصطدام سيارتين، بإحدى المحطات في محافظة الجموم بمكة المكرمة.

وقال موثق الفيديو على موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب" إن إحدى السيارتين كانت تقودها امرأة، والتي ظلت داخل السيارة بحسب ما يظهره مقطع الفيديو، بينما السيارة الأخرى كان يقودها شاب.

اقرأ أيضا: السعودية تدرس تعيين شرطيات بالمرور.. وتحذير من الاستغلال

وعلق مدير إدارة مرو مكة المكرمة، باسم البدري، على مقطع الفيديو قائلا إنه "لم يردنا بلاغ بتصادم سيارتين في محافظة الجموم تقود إحداهما امرأة"، وفقا لصحيفة عكاظ السعودية.

وسادت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن تداعيات السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارات، والاستعدادات التي يجب أخذها في الاعتبار لتطبيق القرار، بما فيها التعامل مع متطلبات تدريب المدربات اللاتي سيدربن النساء على القيادة وكذلك ما يتعلق بشرطة المرور.

وأصدر ولي العهد السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، مرسوما ملكيا، الأسبوع الماضي، يسمح للنساء بقيادة السيارات.

وحدد الأمر الملكي السعودي تاريخ 10 شوال 1439 (يونيو/ حزيرن 2018) موعدا لتنفيذ القرار، وفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة، وإكمال ما يلزم بموجبه.

اقرأ أيضا: ساينس مونيتور: ماذا وراء رفع السعودية الحظر عن قيادة النساء؟

وأعلنت الشرطة السعودية، الاثنين الماضي، أنها حررت مخالفة مرورية بحق امرأة ظهرت في شريط فيديو وهي تقود سيارة، ودعت إلى "احترام النظام" لحين تنفيذ قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة في المملكة.

وقع ذلك بعد أقل من أسبوعين من صدور أمر ملكي سمح للنساء بقيادة السيارة بداية من حزيران/ يونيو 2018. والسعودية تبقى اليوم الدولة الوحيدة في العالم التي تحظر على النساء قيادة السيارات.
وتلقت المرأة مخالفة لخرقها قوانين المرور بعد تصويرها وهي تقود سيارة خارج فندق في العاصمة الرياض.

وقال المتحدث الرسمي باسم شرطة الرياض، فواز الميمان، إن "المرأة تم تحرير مخالفة مرورية بحقها ولم يتم توقيفها، وتحرير مخالفة لا يعني ضبط من قام بالمخالفة"، ولم يورد أي تفاصيل عن طبيعة المخالفة.

وأضاف المتحدث: "ندعو الجميع إلى احترام النظام إلى حين تنفيذ قرار قيادة المرأة في السعودية".


التعليقات (1)
شرحبيل
الخميس، 12-10-2017 04:23 م
الآن سوف يشمت شيوخ الكبسة وساكني القماقم المختومة من عهذ سليمان ، أصحاب العثانين المقملة ( على حد تعبير معمر القذافي لعنه الله ) سوف يقولون أن الله استجاب لأدعيتهم وهم في غياهب السجون فأوقع تلك المرأة في شر أعمالها ، ولولا السماح لها بقيادة الشيارة لما وقع الحادث ....!! أي إذا كانت تسوق حماراً أو بغلاً أو ناقة أو بعيراً ، هل ستقع عنه وتدق عنقها كما حصل للأعشى صناجة العرب ...!!؟؟؟