سياسة عربية

"عربي21" بمؤتمر المعارضة القطرية بلندن.. قطريان فقط (شاهد)

مؤتمر المعارضة القطرية في لندن
مؤتمر المعارضة القطرية في لندن
بدأت مجموعة تطلق على نفسها اسم "المعارضة القطرية" فعاليات مؤتمر لها في أحد الفنادق بالعاصمة البريطانية لندن صباح الخميس، إلا أن المفاجأة كانت في أن عدد الحاضرين لم يتجاوز الـ50 شخصا من بينهم شخصان قطريان فقط والباقي أجانب لا يتكلمون العربية.

وتمكنت "عربي21" من حضور المؤتمر منذ البداية ليظهر أن أغلب المقاعد كانت فارغة وأن المناقشات كانت تدور باللغة الانجليزية لأنه لا يوجد من بين الحضور أي عرب باستثناء رجل قطري يُدعى خالد الهيل، ومعه شخص آخر مجهول يقول إنه قطري هو الآخر.

وكان مؤتمر المعارضة القطرية في لندن قد أحيط بسرية عالية خلال الأسابيع التي سبقت موعد انعقاده، فيما علمت "عربي21" أن الفندق الذي أقيم فيه المؤتمر تم حجزه بالكامل لغايات عقد المؤتمر، ولم يقتصر الأمر على القاعة المستأجرة، فيما قال أحد العاملين فيه إن حجز الفندق كاملاً تم بهدف عدم السماح لغير المدعوين بالدخول يوم انعقاد المؤتمر.

وقال الهيل أمام مؤتمر المعارضة في لندن: "كنا نعلم عندما قررنا عقد هذا المؤتمر أن النظام لن يسمح بعقده في الدوحة، ولكن النظام حاول منع عقد هذا المؤتمر حتى في لندن عاصمة الديمقراطية".

وشهد المؤتمر العديد من الكلمات والمداخلات والمناقشات التي كانت جميعها بالإنجليزية، وألقى اللورد بادي آشتون كلمة وجه فيها انتقادا لاذعا للسعودية، وداعيا إلى الكشف عن التقرير الذي أخفته الحكومة البريطانية لأنه تضمن ما يدين السعودية بخصوص دعمها وتمويلها للإرهاب.

وتضمن المؤتمر ندوة خاصة عن السياسة الخارجية لقطر وإيران ومصادر الاستقرار في المنطقة، حيث تحدث في الندوة كل من: دوف زاخيم، وباريا آلمودين، وتورغوت أوغلو. 

من هو خالد الهيل 

وبحسب المعلومات التي جمعتها "عربي21" عن خالد الهيل فهو مواطن قطري كان يعمل في إحدى الشركات وتم فصله من عمله، وبعد مغادرته قطر ظهر في مؤتمر صحافي بمقر نقابة الصحفيين المصريين وسط القاهرة، معلنا تدشين ما وصف بـ"أول حركة قطرية معارضة" تحت مسمى "الحركة الشبابية لإنقاذ قطر". 

ولاحقا أطل الهيل على جمهوره في تسجيل أفاد فيه بأنه تعرض لضغوطات مورست عليه من قبل المخابرات الإماراتية والمصرية لتشكيل ما يعرف بالمعارضة المزعومة، كاشفا أنه هُدد من قبل الدولتين بعد أن تم احتجازه في سجون أمن الدولة في مصر حيث تعرض للتعذيب الذي لا يمكن تحمله، على حد وصفه، وبناء على ذلك استجاب لمطالبهم، وترجى الهيل في الفيديو أمير دولة قطر بالعفو والصفح عنه، معتذرا للشعب القطري عما بدر منه. 



لكن الهيل عاد مجددا بعد تأجج الأزمة القطرية الخليجية في ما يعرف بمؤتمر المعارضة القطرية في لندن. 


التعليقات (4)
علي
الجمعة، 15-09-2017 08:10 ص
يامنصور هههههههههههه 20 شخص 18 منهم ليست لديهم اي علاقه من قريب اوبعيد بدولة قطر والبقيه معروفون لصوص سرقوا وهربوا
عبدالله صالح
الخميس، 14-09-2017 11:20 م
اول مره في حياتي اسمع ان لقطر معارضة سبحان الله ...! ديمه المعارضه عندها مطالب بإصلاحات وتنمية البلاد....الخ لكن دولة القطر الأولى في كل شيء ترى مالذي ينقصها...؟ واضح انه أمر دبر بليل .
منصور
الخميس، 14-09-2017 06:40 م
انا من الذين حضرو المؤتمر : و الحضور كبير والشخصيات كاها مشهوره وانه كان ناجح ...... وبلغ رسالتهم الي العالم
نيرة القصاب
الخميس، 14-09-2017 04:11 م
يذكرني هذا المؤتمر بشخصيات الكارتونية للمعارضة الكويتية التي حاول العراق اختراعها والباسهم الزي الكويتي تحت مسمى المعارضة الكويتية خلآل احتلآل العراق للكويت عام 1990. وبعد مرور وقت قصير تلآشت تلك المعرضة واختفت تماما لآن العراق لم يجد اي كويتي شريف الذي يستطيع ان ينظم لهذه المعارضة تحت اي مسمى . انا اكتب كوني عراقية مغتربة

خبر عاجل