سياسة دولية

بنغلادش تبدأ التسجيل الرسمي للاجئي الروهينغا

كانت ترفض بنغلادش استقبالهم بأي حال- جيتي
كانت ترفض بنغلادش استقبالهم بأي حال- جيتي
تبدأ السلطات البنغالية، اليوم الخميس، التسجيل الرسمي للاجئي الروهينغا في مخيم "نويابارا" بمنطقة كوكس بازار الحدودية، في إطار خطة الحكومة لإعداد قاعدة بيانات رسمية بعدد وهوية الفارين من أعمال العنف من إقليم أراكان (راخين).

ونقلت صحيفة "دكا تريبيون" البنغالية عن لتفر رحمن، المسؤول المحلي بمنطقة كوكس بازار، القول إن "عمليات تسجيل لاجئي الروهينغا ستتسارع بمجرد البدء في توسيع نطاق المخيمات المستهدفة".

وأوضح أنّ "السلطات ستسعى لإنهاء التسجيل في نحو مخيمين، أحدهما نويابارا في غضون 7 أو 8 أيام، رغم نقص الدعم اللوجيستي (الحاسبات الآلية) وغياب المتخصصين".

وأشار رحمن إلى أن المسؤولين "سيبدأون اليوم في تسجيل اللاجئين في مخيم نويابارا، بعد أن تمكنوا من تسجيل 800 لاجئ فقط في مخيم كوتوبالونغ خلال الأيام الثلاثة الماضية، بسبب نقص الكهرباء، وضعف البنية التحتية".

والاثنين الماضي، أعلنت السلطات في بنغلادش عن مبادرة تسجيل لاجئي الروهينغا، بهدف تسهيل حياتهم وضمان حصولهم على الغذاء والدواء. 

ومنذ 25 أغسطس/ آب الماضي، يرتكب جيش ميانمار إبادة جماعية بحق المسلمين الروهينغا في إقليم أراكان (راخين)، أسفرت عن مقتل وإصابة الآلاف من المدنيين، بحسب ناشطين أراكانيين. 

وقالت دنيا إسلام خان، المفوضة السامية لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، أمس الأول الثلاثاء، إنّ عدد الروهينغا الذين فروا إلى بنغلادش منذ بدء موجة الإبادة الأخيرة بحقهم، بلغ 370 ألفًا.
التعليقات (0)

خبر عاجل