حقوق وحريات

الحكم على صحافي مغربي بالسجن عاما.. والأخير يعلن إضراب الموت

حميد المهداوي- فيسبوك
حميد المهداوي- فيسبوك
أعلن الصحافي ومدير ورئيس تحرير موقع "بديل.أنفو" بالمغرب، حميد المهداوي، دخوله في إضراب مفتوح عن الطعام، ساعات بعد حكم محكمة الاستئناف بمدينة الحسيمة (شمال) رافعة عقوبته من ثلاثة أشهر سجنا نافذا إلى سنة سجنا مع الغرامة.

وكان حميد المهداوي قد اعتقل في الحسيمة لدى انتقاله إلى هناك لمتابعة مسيرة 20 تموز/ يوليو التي منعتها الحكومة، واتهم ساعتها بالتحريض على التظاهر بواسطة الصياح. 

إضراب حتى الموت

ونشر موقع "بديل. أنفو" رسالة وقعها حميد المهداوي، اختار لها عنوان "رسالة استشهاد من معتقل الرأي، الصحفي حميد المهدوي مدير ورئيس تحرير موقع بديل.أنفو".

وتابع حميد المهداوي في الرسالة التي نشرت الثلاثاء: "أعلن للرأي العام الوطني والدولي، دخولي في إضراب عن الطعام حتى الاستشهاد ابتداء من اليوم الثلاثاء 12 أيلول/ سبتمبر 2017".

وأضاف المهداوي: "لن أوقف هذا الإضراب إلا بضمانات في التحقيق في ظروف الحكم وأنا مستعد لأية مساءلة أو تحقيق أو الإدلاء بالدلائل والبراهين القاطعة التي تثبت براءتي".

وقال: "أدعو زوجتي إلى الصبر والسلوان كما عهدتها صبورة ومناضلة لا تقبل الظلم. وأدعو زوجتي الحبيبة أن تحضر كفنا إلى سجني في الحسيمة وتكتب عليه (الشهيد حميد المهدوي). وأدعو عائلتي أن يبقوا صبورين ووطنيين وليسامحوني بعد قراري هذا لأنهم يعرفون حق المعرفة أن ابنهم حميد المهدوي لا يستطيع أن يعيش مظلوما".

وزاد: "أدعو المجتمع الدولي وسفارات العالم بالمغرب باسم الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وباسم حقوقي كصحافي أن يتحملوا مسؤولياتهم أمام هذه الجريمة القضائية البشعة ضد طفلين وزوجة لا معيل لهما غيري".

وأفاد: "أقول للشعب المغربي البطل وحرائره وأحراره المؤمنين حقا بحق طفلين في الحياة، إن زوجتي وأبنائي أمانة في أعناقكم، فكما جُبت المغرب طولا وعرضا دفاعا عن المظلومين والمقهورين في طنجة، تطوان، الحسيمة، القصر الكبير، العرائش، القنيطرة، الرباط، سلا، البيضاء، كلميمة، تارودانت، ورزازات، كلميم، مراكش، آسفي، مكناس... فأنا أطالبكم بأن تجعلوا أبنائي مثل أبنائكم وألا تجعلوهم عُرضة للظلم والمهانة".

وطلب: "عذرا لم يسبق لي أن طلبت معونة من أحد لكن اليوم جاء وقت رد الدين لأبنائي. كما أدعو المغاربة إلى الوقوف بجانب والديّ وإخوتي وأصهاري في مصابهم الجلل".

وختم رسالته بالقول: "قررت ألا أتفاعل مع أية محكمة مغربية بعد الآن وبعد كل الأحكام الجائرة والمتابعات المخزية في حقي".

مضاعفة العقوبة

وقررت محكمة الاستئناف بالحسيمة، في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء، رفع عقوبة الصحافي حميد المهداوي الحبسية، من ثلاثة أشهر إلى سنة نافذة.

وأصدرت الاستئنافية قرارها الذي أيد الحكم الابتدائي القاضي بإدانة مدير موقع "بديل"، المتابع بتهم متعلقة بتحريض أشخاص على ارتكاب جنح.

اقرأ أيضابسبب الحراك.. القضاء المغربي يدين صحفيا بالحبس 3 أشهر نافذة

وامتدت محاكمة المهداوي، لساعات طويلة، حيث لم تنطق المحكمة بالحكم إلا في حدود الساعة الرابعة والنصف صباحا، فيما انطلقت الجلسة صباح الاثنين.

ومن جهة أخرى، قررت استئنافية الدار البيضاء، تأجيل النظر في الملف الذي يتابع فيه حميد المهداوي، بتهمة "عدم التبليغ عن جناية لزعزعة أمن الدولة"، إلى الثالث من شهر تشرين الأول/ أكتوبر القادم.

اقرأ أيضاالنيابة العامة بالمغرب تحقق مع صحافي في قضية "إدخال أسلحة"

وقررت الاستئنافية التأجيل، بعدما تعذر إحضار المهداوي لجلسة الثلاثاء 12 أيلول/ شتنبر 2017، بسبب محاكمته في الملف الذي أثار الكثير من الجدل بالحسيمة.
التعليقات (0)

خبر عاجل