ملفات وتقارير

صحيفة بريطانية: الملك سلمان أنفق 100 مليون دولار في المغرب

الملك سلمان لدى استقباله في مطار جدة قادما من المغرب - أف ب
الملك سلمان لدى استقباله في مطار جدة قادما من المغرب - أف ب
أكدت جريدة "ديلي ميل" البريطانية المعلومات التي سبق أن نشرتها "عربي21" والتي تفيد بأن كلفة الإجازة الصيفية للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في المغرب تجاوزت الـ100 مليون دولار خلال شهر واحد فقط، ما يعني أن السعودية كانت تخسر نحو 3.5 ملايين دولار يوميا بسبب إجازة الملك.

ووصل الملك سلمان عائداً من إجازته في المغرب إلى مطار جدة الأربعاء بعد أن أمضى شهراً كاملاً في مدينة طنجة المغربية بهدف الاستجمام، وكان في استقباله ولي عهده وابنه الأمير محمد، إضافة إلى الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة.

اقرأ أيضا: ارتفاع ديون السعودية الداخلية والخارجية إلى 100 مليار دولار

وبحسب التفاصيل التي أوردتها الصحيفة البريطانية الخميس فإن الملك أمضى شهراً كاملاً في مكان إجازته المفضلة، مدينة طنجة، شمال غرب المغرب، ومعه أكثر من ألف شخص من المرافقين، حيث حجزوا خلال هذه الفترة كافة الفنادق الفخمة في المدينة ليُمضي الملك إجازته.



اقرأ أيضا: الإندبندنت: 100 مليون دولار أنفقها الملك سلمان أثناء عطلته بالمغرب


ورغم أن الوفد السعودي حجز كافة الفنادق الفخمة في المدينة المغربية إلا أن الملك -بحسب الصحيفة- لم يُقم في أي من هذه الفنادق، وإنما أمضى إجازته في قصره الفخم الذي يتربع على مساحة 74 هكتاراً (300 ألف متر مربع أو 300 دونم)، وهو قصر يضم العديد من المطاعم الفخمة ويُطل على البحر بمشاهد خلابة ورائعة.

لكن "ديلي ميل" تقول إن قصر طنجة الملكي ليس سوى واحد من جملة قصور يمتلكها الملك السعودي في مختلف أنحاء العالم لقضاء أيام قليلة كل سنة أو أكثر فيها. 

واستخدم الوفد السعودي المكون من ألف شخص أكثر من مئتي سيارة فارهة ازدحمت بها مدينة طنجة، أما التكلفة النهائية لرحلة استجمام الملك البالغ من العمر 81 عاما فتجاوزت الـ100 مليون دولار أمريكي.

وبحسب تقارير مغربية نقلت عنها الصحيفة البريطانية فإن رحلة الملك سلمان وحدها والتي استمرت شهراً واحداً فقط، تشكل 1.5% من إيرادات القطاع السياحي على المغرب في العام بأكمله.

اقرأ أيضا: الملك سلمان يغادر طنجة المغربية بعد عطلة امتدت شهرا (فيديو)

وتلفت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء المغربي، الذي يمثل التيار الإسلامي في البلاد، سعد الدين العثماني كان في استقبال الملك سلمان لدى وصوله إلى مطار ابن بطوطة في المغرب قبل شهر من الآن لقضاء إجازته الصيفية.

وتقول "ديلي ميل" إن صور الأقمار الصناعية التي تعود إلى شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2016 أظهرت أعمال صيانة وتطوير في قصر الملك سلمان بالمغرب، ما يعني أن أعمال التجهيز والإعداد لإقامته التي استمرت شهراً واحداً فقط استمرت أكثر من تسعة شهور قبل الزيارة، وحالة الاستنفار في القصر السعودي بطنجة مستمرة منذ أكثر من 9 شهور مضت.

ويحتوي القصر على ثلاثة مهابط لطائرات الهيليوكبتر، إضافة إلى مجموعة من المباني الجديدة، كما يحيط بالقصر جدار يبلغ طوله 1500 متر، كما يوجد في القصر أكثر من ثلاثين من الحرس الملكي المغربي يعملون كموظفين في قصر الملك سلمان بطنجة، ويوجد في القصر أيضاً عدد من المطابخ والمطاعم الفارهة ومركز طبي.

يشار إلى أن إجازة الاستجمام للملك سلمان إلى المغرب تأتي بالتزامن مع الأزمة السياسية بين الرياض والدوحة، والحصار الذي فرضته أربع دول عربية بقيادة السعودية على قطر من أجل تغيير سياساتها. 


التعليقات (4)
جمال الجمال
الجمعة، 25-08-2017 09:42 ص
يبذرون اموال المسلمين على ملذاتهم الشخصية .
مازن
الجمعة، 25-08-2017 01:18 ص
أمثال هؤلاء يديرون دولة. السعودية ستواجه كارثة رهيبة بسبب حكامها وصمت علمائها. وقال شو هو اللي اقنع اسرائيل برفع البوابات الالكترونية من الاقصى؟!!! لك انت كنت في عالم تانية خالص
محمد الدوسري
الخميس، 24-08-2017 11:42 م
الله يملهك من ملك مراهق وخبيث وقاتل شعب اليمن الفقير ?? الله يجازيك في الدنيا وخزي في الاخره ??????
الحق يقال
الخميس، 24-08-2017 10:34 م
لعنه الله دنيا واخرة . هؤلاء هم أعداء الإسلام . فالله يمهل ولا يهمل .