حقوق وحريات

قطر تسلم "إيكاو" رسالة بشأن تقرير لقناة العربية (شاهد)

العرببة تهدد طيران قطر
العرببة تهدد طيران قطر
قالت وزارة الموصلات القطرية إن المكتب الدائم لدولة قطر في المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) سلم الأمين العام، ورئيس مجلس المنظمة، وممثلي الدول الأعضاء في مجلس المنظمة، رسالة رسمية من دولة قطر حول تعدي دول الحصار عبر قنواتهم الفضائية؛ بهدف ترويع وترهيب المسافرين.

وأشارت الوزارة إلى التقرير الذي قامت ببثه قناة العربية بشأن ما سمته «حقّ» دول الحصار في إسقاط طائرة ركاب مدنية قطرية في حال حلقت في أجوائها.

واستهجنت الوزارة التقرير، واعتبرته "انتهاكا صريحا وخطيرا للمعاهدات والاتفاقيات الدولية، لا سيّما اتفاقية شيكاغو 1944، واتفاقية الخدمات الجوية للعبور (إياستا)، وقانون الجو الدولي".

وأشارت الوزارة إلى أن "التقرير احتوى على عرض ثلاثي الأبعاد، متضمنا تعليقا صوتيا، جاء فيه أن القانون الدولي يكفل للدول إسقاط أي طائرة تدخل أجواءها، وتوصف بأنها هدف معاد، خاصة في المناطق العسكرية، حيث يكون الدفاع الجوي غير مقيد، وأظهر التقرير في هذه الفقرة لقطة يظهر فيها صاروخ أطلق باتجاه طائرة ركاب قطرية من نوع A350".

وقالت الوزارة، في رسالتها لإيكاو، إن التقرير تم تداوله بشكل واسع في وسائل الإعلام العالمية، وكذلك في مواقع التواصل الاجتماعي، ما أدى إلى "إثارة الرعب في نفوس المسافرين".

وطالبت قطر المنظمة (إيكاو) باتخاذ الخطوات اللازمة لتذكير جميع الدول في المنظمة بواجباتها تجاه أمن وسلامة الطيران، وذلك بموجب القانون الدولي وقواعد الأخلاق الدولية.

وكانت قناة العربية السعودية بثت تقريرا مصورا يظهر محاكاة إسقاط طائرة مدنية قطرية، بعد استهدافها من مقاتلة سعودية، كأحد خيارات المملكة في حال دخلت طائرة قطرية الأراضي السعودية.

وتتحدث مذيعة "العربية" في الفيديو، الذي عرض مقطع رسوم متحركة يوضح للمشاهدين عن ما يمكن أن تفعله السعودية من الناحية القانونية إذا عبرت طائرات قطرية أجواء المملكة دون إذن.

وقالت القناة إنه يمكن للمملكة "بموجب القانون الدولي" إسقاط الطائرة بضربة صاروخية، عبر طائرة مقاتلة تعترض الطائرة القطرية في الجو.

اقرأ أيضا: قناة العربية تثير الجدل بعرضها تقريرا يهدد بضرب "القطرية"


التعليقات (1)
هشام علوان
الأحد، 20-08-2017 06:10 ص
حكام الخليج في المرتبه التانيه بعد العرص في الدناءه و الخسه. هيه دي الحاجه الوحيده اللي بيتقنوها