سياسة عربية

هل خضعت دول الحصار وفتحت أجواءها أمام الطيران القطري؟

دول الحصار وافقت على فتح مسارات في مجالاتها الجوية للطيران القطري- أ ف ب
دول الحصار وافقت على فتح مسارات في مجالاتها الجوية للطيران القطري- أ ف ب
قالت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية إن البحرين خففت اجراءاتها بما يتعلق بالطيران المدني القطري، وقامت بفتح أجوائها بشكل جزئي بدءا من الاثنين بعد توجيهات المنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو".

ونشر محلل الطيران أليكس ماشيراس سلسلة تغريدات في حسابه على "تويتر" مرفقة بخرائط جديدة لمسار الطيران القطري، مشيرا في تغريدة أخرى إلى أن الأجواء الإماراتية أصبحت أيضا جزئيا مفتوحة أمام الطيران القطري. 


ونشر ماشيراس في تغريدة أخرى خريطة قال إنها تبين مجالات طيران جديدة للطائرات القطرية إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد الفتح الجزئي للمجالين الجويين الإماراتي والبحريني.

اقرأ أيضا: أكاديمي إماراتي يطرح رؤية جديدة للتعامل مع الأزمة مع قطر

وتداول مغردون قطريون هذه الأنباء معتبرين ذلك نصرا للدبلوماسية القطرية وخضوعا من قبل دول الحصار التي لم تتمكن من تبرير خطواتها أمام المنظمات الدولية ومنها المنظمة الدولية للطيران المدني.



من جانبه قال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني القطري عبد الله بن ناصر تركي السبيعي، إن شركات الطيران العالمية العاملة في السوق المحلية بدأت اعتبارا من الاثنين، بتشغيل رحلاتها عبر المسارات التي تم اعتمادها بعد الاجتماع الاستثنائي لمجلس منظمة الطيران المدني الدولي.


ونقلت صحيفة الشرق القطرية عن السبيعي قوله إن اعتماد المسارات الجديدة "يعتبر نجاحا كبيرا نظرا لقدرة الجهات المعنية بقطاع الطيران في قطر على إقناع المنظمة الدولية للطيران المدني بأهمية امتثال دول الحصار لاتفاقية شيكاغو وملاحقها المنظمة لحركة النقل الجوي في العالم وذلك لتحقيق السلامة والأمن والكفاءة للحركة الجوية".

وكانت الدوحة تقدمت بشكوى إلى المنظمة الدولية للطيران المدني تطالبها فيها بالتدخل لفتح المسارات الملاحية الجوية التي أغلقتها دول الحصار، حيث قدّمت ملفا مدعوما بالوثائق بشأن "انتهاك دول الحصار للمواثيق الدولية، وتعريض أمن وسلامة الطيران للخطر"، بفعل قرارها إغلاق الأجواء أمام طيران القطرية الذي ينقل آلاف المسافرين من جميع أنحاء العالم.
التعليقات (0)