ملفات وتقارير

"عربي21" ترصد احتفالات الأتراك بذكرى فشل الانقلاب (شاهد)

اتهمت جماعة فتح الله غولن بتدبير محاولة الانقلاب- عربي21
اتهمت جماعة فتح الله غولن بتدبير محاولة الانقلاب- عربي21
يستعد ملايين الأتراك، في أنحاء البلاد، للاحتفال بذكرى إفشال محاولة الانقلاب يوم غد السبت الخامس عشر من يوليو/ تموز.

وبدأ الأتراك التحضير لإحياء الذكرى منذ الحادي عشر من الشهر الجاري، حيث قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وعدد من كبار المسؤولين، ومواطنين، بزيارة قبور ضحايا محاولة الانقلاب الفاشلة.

ورصدت "عربي21" استعدادات بلديات اسطنبول لإحياء الذكرى، حيث زينت الشوارع والأماكن العامة بالأعلام التركية وصور شهداء المحاولة الفاشلة.

وتبدأ الفعاليات الكبرى يوم غد السبت، حيث ستنطلق مسيرة "الوحدة الوطنية" بحضور الرئيس التركي، على جسر "شهداء 15 يوليو" المعروف سابقاً باسم "جسر البوسفور".

اقرأ أيضا: ديلي صباح: الإمارات دعمت انقلاب تركيا بـ3 مليارات دولار

وسيفتتح الرئيس التركي نصباً تذكارياً، بالقرب من جسر "شهداء 15 يوليو"، على الطرف الآسيوي لمدينة اسطنبول، حيث وقعت مواجهات شديدة، راح ضحيتها العشرات من المدنيين.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس التركي خطاباً أمام البرلمان في العاصمة أنقرة.

وأصبح يوم الخامس عشر من تموز/ يوليو عطلةً رسمية في تركيا، تخليدا لبطولات الأتراك في إفشال الانقلاب، وذكرى سنوية للديمقراطية، وكيوم للتضامن الوطني.

وكانت جماعة "فتح الله غولن"، الذي يُقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، دبّرت قبل نحو عام محاولةً للانقلاب على الحكومة التركية المنتخبة ديمقراطياً، في محاولة منها للاستيلاء على السلطة، وفرض الأحكام العرفية، لكن المحاولة فشلت بعد نزول ملايين الأتراك إلى الشارع دعما للشرعية والديمقراطية.

اقرأ أيضا: حقائق جديدة عن انقلاب تركيا.. ما صلة أمريكا بما جرى؟

وخلال المحاولة الانقلابية الفاشلة، قُتِل ما لا يقل عن 248 شخصاً، معظمهم من المدنيين، على أيدي الانقلابيين، في حين أُصيب قرابة 2000 شخص.










0
التعليقات (0)