سياسة عربية

هولندا توقف برلمانيا مغربيا هاربا خلق أزمة بين البلدين

البرلماني المغربي السابق سعيد شعو الموقوف من قبل هولندا ـ فيسبوك
البرلماني المغربي السابق سعيد شعو الموقوف من قبل هولندا ـ فيسبوك
قالت الحكومة المغربية إن السلطات الأمنية الهولندية أوقفت البرلماني السابق، سعيد شعو، الذي تتهمه الرباط بالاتجار في المخدرات، والذي تسبب في أزمة دبلوماسية بين الرباط ولاهاي بعد استدعاء المغرب سفيره من هولندا.

وأعلنت الرباط أن الحكومة الهولندية باشرت إجراء ترحيل سعيد شعو إلى المغرب ليحاكم بناء على التهم الموجهة إليه بموجب مذكرتي بحث صادرتين في 2010 و2015.

الاعتقال والترحيل 

وقالت جريدة "Elsevier" الهولندية، إن ّسعيد شعو تم فعلا توقيفه، وأن المغرب قدم ضمانات أنه سيتابع بتهمة الاتجار الدولي في المخدرات، وليس بسبب علاقته بالحراك".

وأفاد الصحافي المغربي المقيم بهولندا أنس بنضريف، في تصريح لـ"عربي21"، نقلا عن الجريدة الهولندية أن "محامية سعيد شعو قدمت ملتمسا لمنع ترحيله، وأن القضاء الهولندي هو من سيبث في الأمر، وفي حالة المحكمة قررت الترحيل يمكنه استئناف الحكم".

وسجل أن "السلطات الهولندية سبق لها أن سلمت مطلوبين من طرف دول أخرى، والمغرب وهولندا دولتان تربط بينهما اتفاقية تعاون قضائي".

وأضاف أنس بنضريف أن "السلطات الأمنية الهولندية، تابعت شعو السنة الماضية، ووضعت له سوارا إلكترونيا في رجليه (مراقبة الحركة)، بعد أن داهموا منزله ووجدوا عنده مبلغا نقديا فوق المبلغ المسموح به".

التوقيف

وأعلن الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في ندوة صحافية أعقبت الاجتماع العادي للحكومة، الخميس أن السلطات الهولندية أوقفت سعيد شعو.

وأضاف الخلفي نقلا عن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، اليوم الخميس أنه تم إلقاء القبض بهولندا على مهرب المخدرات سعيد شعو.

وتابع الخلفي: "لقد أخبر وزير الخارجية، المجلس الحكومي بأنه تم إلقاء القبض على سعيد شعو بهولندا، من أجل متابعته على الجرائم التي ارتكبها".

وأكد أنه "سيتم تسليمه للمغرب، وأن المغرب سبق أن قدم مذكرة بحث من أجل توقيف هذا المهرب المعروف".

وسبق لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أن أكدت في وقت سابق، إجراء اتصالات الأسبوع المنصرم بين السلطات المغربية والهولندية، على مستوى رئيسي الحكومتين ووزيري الشؤون الخارجية على التوالي، والتي تمحورت حول ممارسات مهرب مخدرات معروف من أصل مغربي مقيم في هولاندا.

وكان البرلماني الموقوف سعيد شعو موضوع مذكرتي بحث دوليتين أصدرتهما في حقه العدالة المغربية، بعد أن اتهمته بتكوين عصابة إجرامية منذ 2010، والتهريب الدولي للمخدارت منذ سنة 2015.

                                               

من هو سعيد شعو؟

ويعيش سعيد شعو في هولندا هاربا إليها بعد ورود اسمه في قضية الاتجار الدولي بالمخدرات، وهو من مواليد 1965 بمنطقة الريف المغربي، دخل المجال السياسي من بوابة حزب "العهد" (اندمج في حزب الأصالة والمعاصرة)، حيث حصل على مقعد برلماني، قبل أن يتهم بضلوعه في الاتجار الدولي بالمخدرات.

وغادر شعو الحدود المغربية في اتجاه هولندا، بعد ورود اسمه في شهادة بارون المخدرات، نجيب الزعيمي، بشأن تسهيله لعدة عمليات للمتاجرة بالمخدرات، وهناك أقام مقهى (كافي شوب) خاصة بتناول المخدرات المغربية، وتم إقفال المقهى قبل سنوات، بسبب تجاوزه المعايير القانونية في استهلاك المخدرات.

وعرف شعو، الذي يحمل الجنسيتين المغربية والهولندية، بكونه من المطالبين بانفصال منطقة الريف عن البلاد، وترجم هذا المسعى إلى حضوره القوي في "حركة 18 سبتمبر".

وفي الأسبوع الماضي، ظهر شعو في شريط يتحدث فيه عن حراك الريف، فاعتبر أن حل معضلة الريف بيد الدولة، وأن سكان الريف لا يحتاجون إلا حوارا مع المؤسسة الملكية.

واستدعى المغرب سفير المملكة في هولندا من أجل التشاور حول دعم "تاجر ومهرب للمخدرات"، وفيما طالبت المغرب السلطات الهولندية، بضرورة اتخاذ تدابير ملموسة وعاجلة ضد من وصفه بـ"المهرب الذي يرتزق من الاضطرابات"، ردت الخارجية الهولندية بأن بلاغ الحكومة المغربية "غير مفهوم ولا داعي له".
التعليقات (0)

خبر عاجل