سياسة عربية

بعد أيام من أزمة قطر.. حملة سعودية إماراتية: مقاطعة لا حصار

قال ناشطون قطريون إن وجود السلع الغذائية في الأسواق لا يعني عدم تعرض البلاد لحصار من السعودية والإمارات- جيتي
قال ناشطون قطريون إن وجود السلع الغذائية في الأسواق لا يعني عدم تعرض البلاد لحصار من السعودية والإمارات- جيتي
بعد عدة أيام من الأزمة الخليجية بين قطر من جهة، والسعودية، والبحرين، والإمارات من جهة أخرى، يبدو أن مصطلح "الحصار" بات يحرج خصوم قطر، وفقا لمراقبين.

وذكر متابعون للشأن الخليجي أن تصريحات وزيري الخارجية الألماني، والأمريكي، برفضهم حصار قطر من قبل جيرانها، أحرجت السعودية والإمارات تحديدا.

وفي حملة عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، يسعى عشرات الإعلاميين السعوديين والإماراتيين، للتأكيد أن ما يجري هو مجرد مقاطعة دبلوماسية لقطر، وليس فرض حصار اقتصادي عليها.

وجاء هاشتاغ "#مقاطعة_وليست_حصار"، بعد ساعات من تغريدات وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، الذي أكد أن بلاده والسعودية والبحرين لا يحاصرون قطر.

وبحسب مراقبين، فإن التناقض بدا واضحا في تغريدات الإعلاميين الخليجيين، فبعد ترويجهم لأزمة اقتصادية خانقة ضربت قطر بعد مقاطعتهم لها، لجأوا اليوم للقول إنهم مع الشعب القطري وخصمهم فقط الحكومة.

وفي تغريدات متشابهة، قال إعلاميون إماراتيون وسعوديون إن الحصار الاقتصادي يفرض على حركة الطيران والموانئ، فيما قطر تتلقى غذاءها من تركيا، وإيران، وفق قولهم.

وقال إعلاميون إن قطر تسعى لترويج ما يحصل بأنه "حصار" كي تكسب تعاطفا دوليا، وتسوّق لمظلومية غير صحيحة.









التعليقات (1)
منير
الإثنين، 12-06-2017 09:14 م
قطر كانت تستورد موادها الغذائية من الدول المحاصرة بنسبة 80 الى 90% وفجأة قطعوا عنها الغذاء لكن الحمد لله هب لنجدتها دول مثل تركيا وايران وهاهي المغرب. لو كان باستطاعة آل سعوود الاغبياء الجدد وآل نهيان الطراطير وصغار زايد تطويق قطر من كل الجهات لفعلوا لكنهم اجبن من فعل ذلك ما أن تدخلت تركيا دب الخوف فيهم وربما بالوا على انفسهم من شدة الخوف. قطر ليست لوحها فكلنا قطر والحمد لله هذه الازمة كشفت بشكل كبير عن غباء وعمالة آل سعود. بعد الازمة قطر ستكون غير قطر اليوم قطر ستصبح اكثر استقلالا في قراراتها وستبحث عن بدائل اخرى لسلة غذائها بعد ان حاصرها الاشقياء الجبناء الاغبياء.