سياسة دولية

وزير خارجية البحرين يحمل رسالة إلى أردوغان.. فكيف رد؟

الرئيس التركي دعا إلى إيجاد حل للأزمة القطرية قبل نهاية شهر رمضان- الأناضول
الرئيس التركي دعا إلى إيجاد حل للأزمة القطرية قبل نهاية شهر رمضان- الأناضول
استقبل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم، وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، في قصر "خُبر" بإسطنبول، لبحث آخر مستجدات الأزمة الخليجية.

ودعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إلى إيجاد حل للأزمة القطرية قبل نهاية شهر رمضان المبارك وحلول عيد الفطر.

وقال الوزير البحريني عبر تسجيل صوتي بثته وكالة الأناضول على "تويتر": "بينت للرئيس أردوغان موقفنا تجاه السياسات التي انتهجتها دولة قطر، وأن هذه السياسات هي التي أدت إلى الموقف الذي اتخذناه قبل أيام، وكيف أنه يجب الآن على قطر أن تغير مسارها وتغير سياساتها وأن تجيب على تساؤلاتنا وأن تصل معنا إلى نهاية واضحة لهذا الموضوع تكون هذه النهاية مضمونة بضمان تام ألا تعود مرة أخرى".

وأضاف آل خليفة: "قلت له أيضا إنه كان من المهم أن نتخذ هذه الخطوة في هذا الوقت، فليس لدينا أي وقت نضيعه في المجاملات، وسبق أن صار بيننا اتفاقيات وقعت عليها دولة قطر معنا ولم تلتزم بها، والآن يجب أن نكون جادين في التعامل مع هذا الموضوع وألا نضيع وقتنا بأي شكل آخر".

اقرأ أيضا: وزير خارجية قطر: مصلحة شعبنا أهم.. وهذا ما سنفعله (فيديو )

وتابع: "نقلت للرئيس أردوغان أننا في مجلس التعاون الخليجي نكن له كل التقدير والاحترام ونتطلع إلى أن تكون تركيا هي الحليف والسند لنا في المنطقة ضد أي تهديدات تأتي من أي جهة".

وأبدى الوزير البحريني، ترحيبه بكلام الرئيس التركي فيما يتعلق بالقاعدة العسكرية في قطر، قائلا: "أكد لي أن هذه القاعدة وجدت للدفاع ومساندة أمن واستقرار المنطقة كلها، وأنها ليست موجهة ضد أحد وهذا كلام طيب ونرحب به دائما".

وقال آل خليفة: "هذه القاعدة كما تم الاتفاق عليها في 2014 هي لمسألة التعاون مع دول المنطقة للدفاع عنها ضد أي تهديدات لها وليست لها علاقة بما يجري بيننا وبين دولة قطر".  


وفي مؤتمر صحفي مشترك عقده وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، مع نظيره البحريني، أشار أوغلو إلى أن أردوغان أعرب عن حزنه العميق إزاء الأزمة الخليجية.

وأضاف وزير الخارجية أن أردوغان شدد على ضرورة إيجاد حل لتلك الأزمة قبل نهاية شهر رمضان وحلول عيد الفطر.

ولفت إلى أن بلاده ستواصل جهودها البناءة لنزع فتيل الخلافات بين الأشقاء الخليجيين؛ "لأنها ترى أن أمن واستقرار الخليج من أمنها واستقرارها، وأن التهديدات التي تستهدف الخليج تستهدفها".
التعليقات (0)

خبر عاجل