اقتصاد دولي

توقعات بتجاوز أرباح قطاع الطيران العالمي الـ34 مليار دولار

توقع دو جونياك المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي أن يشهد قطاع الطيران العالمي عاما آخر من الأداء القوي- أ ف ب
توقع دو جونياك المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي أن يشهد قطاع الطيران العالمي عاما آخر من الأداء القوي- أ ف ب
رفع الاتحاد الدولي للنقل الجوي "أياتا" سقف توقعاته الخاصة لأرباح قطاع الطيران العالمي لعام 2017.
وتشير توقعات الاتحاد إلى أن شركات الطيران ستحقق أرباحاً بقيمة 31.4 مليار دولار، مرتفعة بذلك عن التوقعات السابقة التي بلغت 29.8 مليار دولار، في حين ستسجل إيرادات القطاع 743 مليار دولار بالمقارنة مع التوقعات السابقة التي بلغت 736 مليار دولار.

وتوقع ألكساندر دو جونياك، المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي، أن يشهد قطاع الطيران العالمي عاماً آخر من الأداء القوي، حيث سجلت معدلات الطلب على نقل الشحن والمسافرين ارتفاعاً غير مسبوق. وبالرغم من نمو الإيرادات، فإن مكاسب القطاع تواجه انخفاضاً ملحوظاً بسبب ارتفاع تكاليف العمالة والوقود والتوريد. وحافظت شركات الطيران على قدرتها على الإيفاء بالتزاماتها، وتحقيق مكاسب تفوق تكلفة رأس المال، ولكن مع ذلك، يمكننا أن نلمس تراجعاً في مستويات الربحية.

وخلال العام الجاري فمن المتوقع لشركات الطيران تحقيق أرباح صافية تبلغ 7.69 دولار عن كل مسافر، منخفضة بذلك عن 9.13 دولار في عام 2016 و10.08 دولار في عام 2015. وبلغ متوسط هامش الربح الصافي 4.2% منخفضاً عن 4.9% التي حققها في عام 2016.

وأضاف: "تواصل شركات الطيران تسجيل مستويات غير مسبوقة من الربحية للقطاع. وللعام الثالث على التوالي، نتوقع تحقيق عوائد تتجاوز تكلفة رأس المال. وبالرغم من ذلك، لا تتيح الأرباح البالغة 7.69 دولار عن كل مسافر فارقاً مريحاً. ولذلك يتعين على شركات الطيران أن تتوخى الحذر تجاه أي زيادات يمكن أن تطرأ على التكاليف، بما في ذلك الضرائب وتكاليف العمالة والبنى التحتية".

اقرا أيضا : هيئة النقل الجوي الدولية ترفض الحظر على طيران قطر

ورغم أدائه القوي عموماً، فلا يزال هنالك تفاوت كبير في النتائج التي يحققها القطاع بحسب التوزع الجغرافي. إذ سيتم توليد حوالي نصف الأرباح التي يسجلها القطاع في أميركا الشمالية (15.4 مليار دولار)، بينما ستساهم شركات الطيران في أوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ بمبلغ قدره 7.4 مليار دولار في إجمالي أرباح القطاع. وحققت بيئة الطلب أداءً قوياً فاق جميع التوقعات.

ومن المرجح للناتج الإجمالي المحلي أن يسجل نمواً في عام 2017 بنسبة 2.9%. وفي حال تحقق ذلك، فإن هذا العام سيشهد أقوى أداء اقتصادي عالمي منذ عام 2011.

ومن المتوقع للطلب على السفر الجوي أن يشهد نمواً بنسبة 7.4% خلال عام 2017. ويشكل ذلك معدل النمو نفسه الذي تم إحرازه في عام 2016، وارتفاعاً بمقدار 2.3 نقطة مئوية عن التوقعات السابقة. ويثمر هذا الطلب القوي عن تحقيق زيادة تبلغ 275 مليون مسافر (خلال عام 2016)، ليرتفع إجمالي عدد المسافرين المتوقع لهذا العام إلى 4.1 مليار مسافر. وإذا ما تحقق ذلك، فإنه سيشكل أضخم معدل نمو سنوي تحققه أعداد المسافرين على الإطلاق.

ومن المتوقع للطلب على الشحن الجوي أن يشهد نمواً بنسبة 7.5% خلال عام 2017. ويشكل ذلك أكثر من ضعف نسبة النمو التي تحققت في عام 2016، والتي بلغت 3.6%، وارتفاعاً بمقدار 4.0 نقطة مئوية عن التوقعات السابقة لهذا العام.

ومن المرجح لإجمالي الحمولة التي سيتم نقلها أن تصل إلى 58.2 مليون طن، لتحقق بذلك زيادة عن التوقعات السابقة بمقدار 2.5 مليون طن و3.9 مليون طن عن مستويات عام 2016.
التعليقات (0)