سياسة عربية

كيف قرأ وضاح خنفر قطع العلاقات مع قطر؟

وضاح خنفر
وضاح خنفر
تحدّث الإعلامي الفلسطيني وضاح خنفر، مدير عام شبكة "الجزيرة" سابقا، عن قطع السعودية والإمارات ودول أخرى علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.

وقال خنفر، في تغريدات عبر "تويتر"، إن "تطورات اليوم تؤشر على أن قرار قطع العلاقات مع قطر كان مستعجلا، ويعوزه التقدير الصحيح لموازين القوى الإقليمية والعالمية؛ ولذلك سيفشل".

وأوضح خنفر أن "الموقف التركي، والتحرك الإيراني، واتصال ترامب بأمير قطر، تجعل من الصعب تحقيق أهداف المقاطعة، ويضع الدول المشاركة فيها في موقف حرج".

وضاح خنفر قال إن "قرار التصعيد ضد قطر بني على تعاطف ترامب".

موقف المؤسسات الأمريكية، بحسب وضاح خنفر، ليس متسقا مع موقف ترامب، "الذي تترنح إدارته تحت وطأة اتهامات متلاحقة".

اللافت في تفسير خنفر للموقف الأمريكي، قوله إن "تغريدات ترامب خدمت موقف قطر من حيث لا تحتسب؛ "إذ أطلقت ردود فعل أمريكية وأوروبية وإقليمية مساندة لقطر، وهذا ما دفعه اليوم لعرض الوساطة".

مشكلة الحملة على قطر، وفقا لوضاح خنفر، أنها بُنيت على "ادعاء باطل"، وتطورت إلى إجراءات تعسفية، ليس العالم ساحة اختبار للمغامرات، ولا حقلا للطموحات المنفلتة.

وبالحديث عن تأثير الأزمة على مجلس التعاون الخليجي، قال خنفر إن مقاطعة قطر عصفت بالمجلس، مضيفا: "وفتحت الباب لاصطفافات إقليمية، وزادت العرب تفرقا. تذكرنا بالجاهلية وحروبها: عقلية الثأر في أبرز صورها".

وخلص خنفر إلى أن "قطر دولة ذات سيادة، لها سياساتها ومواقفها، قد تختلف أو تتفق معها، هناك أعراف وقوانين دولية، شريعة الغاب تكلفتها هائلة وغير مأمونة العواقب".

التعليقات (0)