حقوق وحريات

المغرب يوقف صحافيا جزائريا.. وتوقع ترحيله في ساعات

الصحافي الجزائري جمال عليلات الموقوف بالمغرب ـ فيسبوك
الصحافي الجزائري جمال عليلات الموقوف بالمغرب ـ فيسبوك
أوقفت السلطات الأمنية المغربية، صحافيا جزائريا بمدينة الناظور، أثناء تغطيته وقفة احتجاجية ليل الإثنين، قام بها سكان محليون رفضا لحملة الاعتقالات الواسعة التي يتعرض لها نشطاء الحراك بمدينة الحسيمة.

جريدة الوطن
وقالت جريدة "الوطن" الجزائرية، في بيان لها، إن "الصحافي جمال عليلات يوجد في هذه اللحظات التي كتب فيها البيان في إحدى المفوضيات المغربية بمدينة الناظور (شمال المغرب)".

وتابعت الوطن الجزائرية نقلا عن أسرة الصحافي ومصادر مقربة من التحقيقات في المغرب، أن "الصحافي جمال عليلات سيتم إخراجه من المغرب خلال الساعات القليلة القادمة".

وأضافت إدارة جريدة "الوطن"، النسخة الفرنسية، التي يشتغل بها الصحافي جمال عليلات، في بيان نشرته الإثنين على موقعها الرسمي، "أنها مندهشة من اعتقال صحافيها، وقلقة من التحقيق معه، وطالبت بإطلاق سراحه".

الاعتقال
واعتقلت السلطات الأمنية المغربية الصحافي الجزائري جمال عليلات، بمدينة الناظور أثناء تغطيته للمسيرة التي شهدتها هذه المدينة مساء الأحد 28 مايو/أيار تضامنا مع "حراك الريف".

وكان الصحفي الجزائري، قد نشر مقالات عن الأحداث التي تشهدها منطقة الريف التي تعيش حالة احتقان حادة على إثر اعتقال نحو 22 ناشطا من أبرز رموز الحراك الذي تعرفه المنطقة منذ أكثر من تسعة أشهر.

وكان آخر مقال وقعه الصحفي الجزائري ونشر على موقع "الوطن" يحمل عنوان "المخزن يختار القمع".

الترحيل
وقالت عمالة إقليم الناظور، إنها "قررت طرد مواطن أجنبي من جنسية جزائرية خارج التراب المغربي على خلفية قيامه بإجراء تغطية صحفية دون الحصول على إذن مسبق من السلطات المعنية".

وذكر بلاغ لعمالة إقليم الناظور، نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء، مساء الإثنين، أنه "تطبيقا لمقتضيات القانون رقم 03-02 المتعلق بدخول وإقامة الأجانب بالمملكة المغربية، قررت عمالة إقليم الناظور، يوم الاثنين 29 ماي 2017، طرد مواطن أجنبي من جنسية جزائرية خارج التراب المغربي".

وأضاف المصدر أنه " تم اتخاذ هذا القرار على خلفية قيام المعني بالأمر بإجراء تغطية صحفية دون الحصول على إذن مسبق من السلطات المعنية".

وعاشت الناظور كما عدد من مدن المغرب ليل الأحد على وقع وقفات ومسيرات رافضة لما يوصف بـ"المقاربة الأمنية" في التعامل مع الحراك السلمي بالحسيمة وحملة الاعتقالات التي طالت عشرات من قادة الحراك ابتداء من مساء الجمعة الماضي.
التعليقات (0)

خبر عاجل