حول العالم

تحضيرات على قدم وساق لبلديات تركيا استقبالا لرمضان

مسجد السلطان أيوب سُمي تيمنا بالصحابي الجليل أبو أيوب الأنصاري- الأناضول
مسجد السلطان أيوب سُمي تيمنا بالصحابي الجليل أبو أيوب الأنصاري- الأناضول
تجري تحضيرات على قدم وساق لاستقبال رمضان بمسجد السلطان أيوب التاريخي باسطنبول.

وتقوم بلدية أيوب بمدينة اسطنبول التركية طيلة أيام الشهر الفضيل، باستخدام ماء الورد بدلا من الماء العادي لغسل وتنظيف الساحة الداخلية والخارجية لمسجد السلطان.

وتأتي هذه الخطوة ضمن إطار الفعاليات الخاصة التي تقوم بها البلدية سنويا في شهر رمضان الكريم.

وسيتم طيلة أيام الشهر المبارك، تعطير المسجد من الداخل بالعطر الذي يفوح في الكعبة.



وفي تصريح صحفي قال رئيس بلدية أيوب رمزي أيدن، إنّ "مسجد السلطان أيوب يستقبل خلال رمضان من كل عام، آلاف المصلين والزوّار".

وأوضح أيدن أن البلدية تستعد لاستقبال الشهر الفضيل، وتُعدّ برامج خاصة للزوار والمصلين الذين يرتادون المسجد في النهار والمساء.

وتابع أيدن قائلا: "كل صباح ستقوم طواقم التنظيف التابعة لبلديتنا بغسل الساحة الداخلية والخارجية للمسجد بماء الورد، وسنعطر مسجدنا بعطر الكعبة 3 مرات كل أسبوع، وبهذا سيتمكّن المصلون من استنشاق رائحة الكعبة طيلة شهر رمضان".

وسُمي بمسجد السلطان أيوب تيمنا بالصحابي الجليل أبو أيوب الأنصاري، خالد بن زيد بن كليب الخزرجي النجاري، الذي شهد بيعة العقبة، وغزوتي بدر وأُحد مع النبي محمد (ص).

وخصَّه الرسولُ الكريم بالنزول في بيته عندما قدم إلى المدينة المنورة مهاجرا، حيث أقام عنده سبعة أشهر حتى بنى حجرة ومسجدا وانتقل إليهما.

إفطارات رمضانية

وف السياق ذاته، تستعد بلديات أحياء مدينة اسطنبول التركية، لتنظيم فعاليات رمضانية، ترمي من خلالها إلى رسم البهجة في نفوس الصائمين احتفاء بقدوم الشهر المبارك الذي يبدأ أول أيامه بعد غد السبت، بحسب تقويم البلاد.



وتعتزم عدة بلديات إعداد موائد إفطار في الساحات والشوارع العامة، إلى جانب تنظيم حلقات ذكر، وأمسيات شعرية ومسارح ورحلات، وعروض تقليدية وغيرها من الفعاليات الثقافية.

وتعتزم بلدية حي فاتح في اسطنبول، إعداد مائدة إفطار ضخمة تستوعب 15 ألف شخص، في ساحة مسجد السلطان أحمد، إلى جانب استقدام مدفع من القوات المسلحة التركية، لإطلاق قذيفة حقيقية للإفطار عند موعد آذان المغرب.
التعليقات (0)