اقتصاد دولي

كيف تنظر الصين للتجارة والاستثمار في القارة السمراء؟

الرئيس الصيني أعلن عن خطط لضخ 60 مليار دولار في مشروعات تنمية بأفريقيا - ا ف ب
الرئيس الصيني أعلن عن خطط لضخ 60 مليار دولار في مشروعات تنمية بأفريقيا - ا ف ب
قالت وزارة التجارة الصينية، الخميس، إن التبادل التجاري مع الدول الأفريقية ارتفع بنسبة 20 بالمائة خلال الربع الأول من السنة مقارنة به قبل عام وإن الاستثمارات الصينية المباشرة في القارة قفزت 64 بالمائة.

وقال سون جي وين المتحدث باسم الوزارة إن "التعاون التجاري بين الصين وأفريقيا حقق "بداية ناجحة للغاية" في العام الجاري بفضل إطار التعاون الذي جرى الاتفاق عليه في قمة بجنوب أفريقيا عام 2015".

كان الرئيس الصيني شي جين بينغ أعلن عن خطط لضخ 60 مليار دولار في مشروعات تنمية بأفريقيا خلال قمة جوهانسبرج عام 2015 موضحا أنها ستشمل قطاعات الزراعة وبناء الطرق والموانئ والسكك الحديدية وشطب ديون.

وقال المتحدث في إفادة صحفية في بكين إن "إجمالي التبادل التجاري الصيني مع الدول الأفريقية ارتفع 16.8 بالمائة إلى 38.8 مليار دولار في الربع الأول وذلك في أول زيادة على أساس سنوي منذ 2015".

وعزا الزيادة إلى قفزة 46 بالمائة على أساس سنوي في الواردات من أفريقيا في الربع الأول شملت ارتفاعا في الواردات الزراعية بنسبة 18 بالمائة لكنه أوضح أن الصادرات الصينية تراجعت واحدا بالمائة عنها قبل عام.

وقفزت الاستثمارات الصينية المباشرة غير المالية في القارة 64 بالمائة في الربع الأول وسجلت دول منها جيبوتي والسنغال وجنوب أفريقيا زيادة أكثر من مئة بالمائة في نفس الفترة.

وتهيمن اتفاقات ضخمة في الموارد الطبيعية على العلاقات التجارية للصين مع الدول الأفريقية وهو ما أثار انتقادات من البعض بأن الصين مهتمة فقط بالثروة التعدينية والطاقة في القارة.
التعليقات (0)

خبر عاجل