سياسة عربية

الملك سلمان يوجه بتمكين المرأة من الخدمات دون ولي أمرها

لم يحدد البيان ماهية الخدمات وعددها- جيتي
لم يحدد البيان ماهية الخدمات وعددها- جيتي
وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بعدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي أمرها، حال تقديم الخدمات لها، ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

وحسب بيان لهيئة حقوق الإنسان السعودية، اليوم الخميس، جاء ذلك في تعميم من المقام السامي على جميع الجهات الحكومية المعنية، بعد الموافقة على المقترحات التي رفعتها الأمانة العامة لمجلس الوزراء، لحل الإشكالات فيما يتعلق بحقوق المرأة.

وأكد الأمر السامي على الجهات المعنية، ضرورة مراجعة الإجراءات المعمول بها لديها ولدى الأجهزة المرتبطة بها ذات الصلة، بالتعامل مع الطلبات والخدمات المقدمة للمرأة.

وطالب الأمر بحصر جميع الاشتراطات، التي تتضمن طلب الحصول على موافقة ولي أمر المرأة، لإتمام أي إجراء أو الحصول على أي خدمة مع إيضاح أساسها النظامي، والرفع عنها في مدة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ صدور الأمر.

ولم يحدد البيان ماهية الخدمات وعددها.

وكانت المرأة السعودية بحاجة لولي في أمرها في مئات الخدمات المقدمة، منها، غالبية المراجعات الحكومية مثل الجوازات (تجديد أو استلام جوازات السفر)، والأحوال المدنية (هوية وطنية وشهادة ميلاد)، إضافة للسفر إلى الخارج، والتعليم الجامعي.
التعليقات (1)
aboahmedmansour
الجمعة، 05-05-2017 07:30 ص
السلفية الليبرالية اخبث من العلمانية ..هذا الرجل وابنة من أخبث من حكم السعودية .وان شاء الله ستخرب علي ايديهم كما خربت مصر علي ايدي الطاغية العسكرية الذي ايدوها ..ربنا يخربها عليهم ان شاء الله