اقتصاد دولي

الاستثمارات تتلاشى ومعروض النفط دون الطلب بعد 2020

أ ف ب
أ ف ب
أعلنت وكالة الطاقة الدولية، أن معروض النفط العالمي قد يقل عن الطلب بعد عام 2020 ما لم تجر الموافقة على استثمارات جديدة قريبا.

وأضافت الوكالة في بيان أصدرته اليوم الخميس، أن اكتشافات النفط العالمية تراجعت إلى مستوى قياسي منخفض في 2016 في الوقت الذي تقلص فيه الشركات الإنفاق وأعداد مشروعات النفط التقليدية التي جرت الموافقة عليها إلى أدنى مستوى في أكثر من 70 عاما محذرة من أن الاتجاهين قد يستمران هذا العام.

وقالت وكالة الطاقة إن اكتشافات النفط هبطت إلى 2.4 مليار برميل في 2016 مقارنة مع المتوسط البالغ 9 مليارات برميل سنويا على مدى الـ15 عاما الماضية.

وقالت الوكالة إن حجم الموارد التقليدية التي جرت الموافقة على تطويرها في العام الماضي هبط 30 بالمائة عن العام السابق إلى 4.7 مليارات برميل، مع انخفاض عدد المشروعات التي تلقت قرارا استثماريا نهائيا إلى أدنى مستوى منذ الأربعينيات.

وأوضحت أن التباطؤ الحاد في نشاط قطاع النفط التقليدي جاء نتيجة لانخفاض الاستثمارات بفعل تراجع أسعار النفط، مضيفة أن هذا سبب آخر للمخاوف بشأن أمن الطاقة في وقت تتصاعد فيه المخاطر الجيوسياسية ببعض الدول الرئيسية المنتجة مثل فنزويلا.
التعليقات (0)