صحافة دولية

لاعبة تنس أمريكية شهيرة تتهم لاعبا رومانيا بالعنصرية

الغارديان: تتهم ويليامز اللاعب الروماني ناستاسي بإلإساءة إليها وإلى جنينها بتصريحات عنصرية- أرشيفية
الغارديان: تتهم ويليامز اللاعب الروماني ناستاسي بإلإساءة إليها وإلى جنينها بتصريحات عنصرية- أرشيفية
قالت صحيفة "الغارديان" إن لاعبة التنس الأمريكية المعروفة سيرينا ويليامز اتهمت لاعب تنس رومانيا سابقا، والأول في التصنيف العالمي، بالعنصرية.

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى قول ويليامز إن اللاعب الروماني إيلي ناستاسي قام بالإساءة لها ولجنينها الذي لا يزال في بطنها.

وتكشف الصحيفة عن أن ناستاسي سمع يوم الجمعة وهو يقول في مؤتمر صحافي لمباراة "كأس فيد"، وهي المنافسة الدولية للتنس، التي تنظم منذ عام 1963، عندما علق على جنين ويليامز الذي لم يولد بعد، قائلا: "دعونا نر ما لونه شوكولاتة أم حليب". 

ويشير التقرير إلى أن اللاعبة الأولى في العالم أكدت الأسبوع الماضي أنها حامل وعمر جنينها 20 أسبوعا، بعدما نشرت صورة لبطنها المنتفخ، لافتا إلى أن خطيبها هو أليكس أوبانيان، أحد مؤسسي موقع "ريديت"، وهو أبيض. 

وتلفت الصحيفة إلى أن ناستاسي، كابتن الفريق الروماني، طلب من  نظيرته البريطانية آن كيوثافونغ رقم غرفتها في الفندق، مشيرة إلى أنه سمع وهو يسبها واللاعبة البريطانية جونا كونتا بـ"العاهرة السخيفة"، ما أدى إلى تعليق عمله بشكل مؤقت من الفيدرالية الدولية للتنس، وطرده من المباريات التي تعقد في مدينة كونستنتا الرومانية.

ويورد التقرير نقلا عن ويليامز، قولها في تعليق على "إنستغرام": "من المخيب لي اكتشاف أننا نعيش في مجتمع يمكن فيه لأشخاص، مثل إيلي، إطلاق تعليقات ضدي وضد جنيني الذي لم يولد بعد، وتعليقات شائنة ضد زميلاتي"، وأضافت: "قلت ذات مرة وأقولها ثانية إن العالم تقدم، لكنه لا يزال بحاجة للكثير للمضي قدما، نعم لقد كسرنا الكثير من الحواجز، لكن لا يزال هناك الكثير منها"، وقالت: "لا هذا الأمر ولا أي شيء سيوقفني عن غمر اي شيء أعمله بالحب والنور والإيجابية، وسأواصل القيادة والدفاع عما هو صواب".

وتنقل الصحيفة عن اللاعبة البالغة من العمر 35 عاما، قولها إنها ليست خائفة، واقتبست عبارة من الكاتبة الأمريكية المعروفة مايا إنجيلونو، التي تقول: "هل تغضبك وقاحتي؟ ولماذا تخيم عليك الكآبة؟ قد تطلق علي كلماتك، وقد تحاول قتلي بكراهيتك، لكنني سأنهض مثل الهواء". 

ويفيد التقرير بأن ويليامز شكرت الفيدرالية الدولية للتنس، قائلة: "سيحصلون على دعمي الكامل"، مشيرا إلى أن ناستاسي طرد من الملعب يوم السبت، بعدما شتم مسؤولين ولاعبتين بريطانيتين، وصحافيا في "برس أسوسييشن".

وتختم "الغارديان" تقريرها بالإشارة إلى أن الرومانيين لم يظهروا أي رد فعل على تصرفات ناستاسي، ولم يعتذروا مع أنه لقي نقدا من صديقته لاعبة الجمباز المعروفة نادية كومانشي، وقال ناستاسي: "لا أريد هذا الهراء كله، عمري 70 عاما، ولا أتلقى مالا لكوني رئيس فريق، ولا يهمني لو فرضت علي غرامة".
التعليقات (0)