اقتصاد دولي

اليورو يرتفع والذهب يتراجع بعد نتائج انتخابات فرنسا

اليورو سوف ينخفض إلى أدنى مستوى إذا فازت "لوبان" في الانتخابات- أ ف ب
اليورو سوف ينخفض إلى أدنى مستوى إذا فازت "لوبان" في الانتخابات- أ ف ب
ارتفع  اليورو  إلى أعلى مستوى في خمسة أشهر بعد فوز المرشح المفضل للسوق في الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية، ما يقلل من خطر حدوث صدمة شبيهة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وارتفع  اليورو أمام الدولار بنسبة 1.11% إلى المستوي 1.0847 دولار بعد أن كان  وصل إلى 1.0940 دولار وهو أعلى مستوى منذ أوائل تشرين الثاني/ نوفمبر.

ووفقا لاقتصاديين فإنه إذا أصبحت "لوبان" رئيسة لفرنسا، فإن اليورو سوف ينخفض إلى أدنى مستوى له منذ 15 عاما أمام الدولار، في رد فعل مماثل لذلك الذي شهده الإسترليني بعد تصويت بريطانيا على الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وفي سوق الذهب، تراجعت الأسعار بأكبر وتيرة في أكثر من سبعة أسابيع. فقد تراجعت العقود الآجلة للذهب تسليم حزيران/ يونيو بنسبة 1.3% إلى 1272.40 دولار للأوقية.

وانخفضت أسعار الذهب للتسليم الفوري 1.03% إلى 1271.18 دولار للأوقية، بعدما تراجعت بحوالي 1.5% وهي الوتيرة الأكبر للتراجع منذ الثاني من آذار/ مارس.

وقد تكون هناك مخاطر أخرى حيث سيبحث المستثمرون عن مزيد من الأدلة على نية الفيدرالي لرفع الفائدة عندما يجتمع المسؤولون في الأسبوع الأول من شهر أيار/ مايو على الرغم من توقع زيادة سعر الفائدة في ذلك الاجتماع، وقبل ذلك  يجتمع صناع السياسة في البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس.

وفى الولايات المتحدة، أمر البيت الأبيض يوم الجمعة الوكالات الفيدرالية بالبدء في الاستعدادات لإغلاق محتمل حيث قد ينقطع التمويل، ومع ذلك قال المتحدث "بول راين" لزملائه في مجلس النواب في اليوم التالي إن مشروع قانون الإنفاق سيكون جاهزا في الوقت المناسب لتفادي الوقف.

وساعدت التوترات الجيوسياسية المتصاعدة، بما في ذلك كوريا الشمالية، في بداية هذا الشهر على دفع المستثمرين إلى أصول الملاذ الآمنة.
التعليقات (0)