سياسة عربية

تركيا تهاجم سياسيا مغربيا بسبب تصريحات "مسيئة للبلدين"

هاجمت السفارة العماري قائلة: "لن تكون أفضل من عزم تركيا على حماية الحداثة ـ عربي21
هاجمت السفارة العماري قائلة: "لن تكون أفضل من عزم تركيا على حماية الحداثة ـ عربي21
هاجمت السفارة التركية بالرباط، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة (يمين معارض)، ورئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، بسبب وصفه الاستفتاء على الدستور الجديد في تركيا بـ"استفتاء حول عاصمة الخلافة".

وقالت السفارة التركية في بلاغ نشرته الصحافة، إن ما جاء في مقال إلياس العماري، المعنون بـ"استفتاء حول عاصمة الخلافة"، يعد "أحكاما مسبقة ليست فقط خارج السياق، وإنما تتضمن إساءة إلى العالم الإسلامي بأسره".

وتابعت السفارة التركية بالرباط تقول، إن ما قاله العماري يعد "أحكاما مسبقة وأفكارا مفتراة، لا يمكنها أن تساهم في تطوير العلاقات الأخوية التي تجمع المغرب بتركيا".

وشدد المصدر ذاته على أن "بعض الجهات تفشل في إخفاء خجلها الشديد من تركيا مماثلة، تتوفر على نظام حكامة قوي يستطيع لعب أدوار كبيرة في محيط إقليمي مضطرب".

وسجل البلاغ أن نسبة المشاركة في الاستفتاء تجاوزت 85 في المائة، وهو ما يعطي المثال لعدد من الدول الأخرى، وقرار تمرير التعديلات الدستورية أقرته غالبية الشعب التركي. 

وهاجمت السفارة العماري قائلة: "لن تكون أفضل من عزم تركيا، أكثر من أي وقت مضى، على حماية وتطوير قيم الحداثة لتصبح بذلك أكثر انتشارا في عالمنا المعاصر".

وأضاف البلاغ أن "التعديلات الدستورية التي طالت 18 بندا من الدستور التركي تهدف إلى تغيير طريقة الحكم، بينما يحمل دستور الدولة دائما المبادئ التي تجعل من تركيا دولة ديمقراطية، علمانية واجتماعية، يسودها الحق، وتحترم حقوق الإنسان في انسجام تام مع واجباتها الدولية".

وكان إلياس العماري قد قال في مقال نشر  في 17 من الشهر الجاري إن "رهانات النموذج الذي يتزعمه أردوغان لها جذور في المرجعية الفكرية للتنظيم العالمي للإخوان المسلمين الذي أسسه حسن البنا".
التعليقات (2)
احمد شريف
الخميس، 20-04-2017 11:31 م
من هو الياس العماري حتى يتحدث عن استفتاء تركيا... الاولى ان يأكل الرز الإماراتي ويطبق فمه كي لا تفوح منه رائحة العمالة!!!
مهند
الخميس، 20-04-2017 10:58 م
الياس العماري وغيره اصابهم الافلاس وبدل ان يبحثوا عن علاج لبلدانهم ويفكروا كيف يحلوا مشكلات مجتمعاتهم هاهو على بعد آلاف الكيلومترات يهاجم استفتاءً لا دل له فيها البتة. عجيب غريب امر هؤلاء الصبية يتدخلون في ما لا يعنيهم لكنهم وفقا لافعالهم يدورون في فلك المعادين للشعوب. يبدوا ان امثاله لا يعجبهم الشعوب حين تقرر.