أخبار متعلقة

الخصخصة

وثيقة سياسة ملكية الدولة.. تساؤلات مشروعة (2)

علي شيخون يكتب: الملاحظة أن ما ذكرته الوثيقة تم كله عقب الانقلاب العسكري عام 2013، والسؤال: هل ارتفع ترتيب مصر في أي من المؤشرات الدولية مثل الفقر والبطالة والتضخم والتعليم والصحة والشفافية والحريات والديمقراطية والمساواة المجتمعية من عام 2013 حتى 2022؟

22-Feb-23 09:41 PM

أعلى سلطة قضائية بمصر ترفض الطعن على عقود بيع شركات وأصول الدولة

أعلى محكمة في مصر، رفضت الطعن على عقود بيع شركات وأوصول الدولة، وعليه فقد أقرت بعدم قبول الدعاوى التي ترفع أمام المحاكم لبطلان قرارات وعقود الخصخصة.

14-Jan-23 09:05 PM

إجرام حاتم الجبلي ضد شعب مصر

من واقع المعايشة الإدارية والفنية والمهنية لتك الفترة من تاريخ مصر القريب، وبحكم طبيعة عملي وقتها والاحتكاك اليومي بدهاليز وزارة الصحة، فقد كان واضحا بجلاء مدى التدليس والمداهنة في حوار الدكتور الجبلي، خاصة في مجال خدمات الرعاية الصحية المباشرة، التي تمس صحة وسلامة وحياة المواطنين.

24-Jan-22 12:33 AM

"السيسي" و"عمال مصر"

خرج العمال بدون خوف تحت شعار "مش هنخاف مش هنطاطي.. احنا كرهنا الصوت الواطي"، و"ارحل.. ارحل.. ارحل"، وغيرهما من الهتافات التي تشعل الجماهير، فهل يكسب السيسي المباراة من العمال أم أن للعمال رأي آخر؟

14-Oct-20 12:33 AM

خصخصة مشروعات الجيش: قنبلة دخان.. ماذا وراءها؟

أعتقد أن النظام وكذلك قيادات المؤسسة العسكرية ليسوا جادين في التخلي عن جزء من مشروعاته، والتي يعدونها مكتسبات يمكن الدفاع عنها بالدم

07-Nov-19 01:00 AM

لماذا يطرح السيسي شركات الجيش بالبورصة في هذا التوقيت؟

تنوعت قراءات السياسيين والاقتصاديين المصريين، لإعلان رئيس نظام الإنقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، طرحه لبعض شركات القوات المسلحة في البورصة، حيث اعتبرها البعض فرصة لإدخال الشفافية على عمل هذه الشركات..

02-Nov-19 02:56 PM

السمّان.. القصة العميقة

القصة إذن متشابكة وعميقة الجذور، ولا يصلح معها حلول الاستقطاب بين طرفين، حتى لو كان أحدهما ضحية الآخر بشكل واضح، وإليكم القصة العميقة على غرار مصطلح "الدولة العميقة"

23-Jan-19 08:41 PM

أساليب جديدة لخصخصة الشركات في مصر.. أرقام صادمة

أعلنت لجنة الصناعة بمجلس النواب المصري تأييدها لخطط الحكومة بشأن إعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام، واستغلال أصولها، ووقف نزيف خسائرها.

16-Nov-18 10:19 PM

عندما ترفع النقابات الفيتو في وجه الدولة

عندما يكون بلد ممنوع فيه النشاط النقابي أو تكون الحركة النقابية ضعيفة ومنقسمة، فإن حقوق العمال تصبح مهدورة، ومصالحهم الحيوية تتحكم فيها السلطة القائمة بالتحالف مع أصحاب الأموال بشكل عشوائي..

16-Sep-18 02:29 PM

عودة الخصخصة المصرية بضغوط صندوق النقد

شروط قرض صندوق النقد الدولي في تشرين الثاني/ نوفمبر 2016، والتي من بينها عودة الخصخصة للشركات العامة، حسمت الأمر، خاصة مع طلب الصندوق إعلان قائمة من قبل الحكومة المصرية بالشركات المزمع خصخصتها، وتحديد توقيتات لإجراءات التخصيص. ومن هنا كان استبدال الشرقاي بخالد بدوي، القادم من شركة مالية، في كانون الثاني/ يناير من العام الحالي.

22-Jul-18 09:04 PM

لهذه الأسباب.. السعودية تتجه نحو برنامج "ضخم" للخصخصة

تمضي المملكة العربية السعودية قدما في برنامج ضخم للخصخصة، بهدف دعم إيرادات الدولة المتضررة من تراجع أسعار النفط، عن مستوياتها في منتصف 2014.

04-May-18 09:23 PM

الخصخصة وسلسلة بيع مصر

المنطق يقول إن الأصل الرابح يجب العض عليه بالنواجذ، لا التفريط فيه وترقيع الديون التي لا تنتهي بثمنه، ولكنها سياسة منطق القوة لا قوة المنطق، والبيع والتفريط الذي لا حدود له، الذي سينتقل حتما لخصخصة الخدمات لصالح الكفلاء.

28-Mar-18 03:00 AM

بيع شركات مصر.. خداع للشعب

لماذا لا تستطيع الدولة إدارة الشركات الباقية ضمن ملكيتها بهذا النظام من الإصلاح والتطوير، واستثمارها كالقطاع الخاص، وعدم إهمالها؟

23-Mar-18 11:04 PM

هل يجدي برنامج السيسي ببيع شركات الدولة في حل أزمة البلاد؟

حمل بيان الحكومة المصرية، المنبثق عن المجموعة الوزارية الاقتصادية، الذي تناولت فيه برنامج الطروحات الذي تسعى من خلاله لطرح نسب من حصص رأس مال عدد من شركات قطاع الأعمال في البورصة مفاجأة من العيار الثقيل..

19-Mar-18 03:03 PM

هل يهرب السيسي إلى الخصخصة لتلافي الوقوع بالإفلاس؟

حذر خبراء ماليون واقتصاديون من توجه الحكومة المصرية إلى بيع شركات القطاع العام المملوكة للدولة سواء كان البيع جزئيا أو كليا.

13-Mar-18 09:02 PM

ماذا يريد السيسي من إنشاء صندوق سيادي؟.. خبراء يجيبون

أعلن وزير قطاع الأعمال المصري خالد بدوي، اليوم الاثنين، عن أن مصر تدرس إنشاء صندوق سيادي لإدارة الشركات الحكومية، تزامنا مع خطط إدراج تلك الشركات ببورصة الأوراق المالية.

05-Mar-18 05:50 PM

خبر عاجل