أخبار متعلقة

نماذج

إحياء التراث الشعبي الفلسطيني ترسيخ للهوية الوطنية

يعتبر التراث الشعبي الفلسطيني بمركباته المختلفة دالة كبرى وجوهرية على وحدة الشعب الفلسطيني وهويته الوطنية، ويعكس في ذات الوقت مدى التطور الحضاري الذي شهدته فلسطين على مر العصور، كنتيجة مباشرة لنشاط الأجداد صانعي الحضارة..

08-Nov-22 12:23 PM

نموذجان في الإعلام لترسيخ هوية قضية فلسطين العادلة

لم تتوقف المقاومة والكفاح الفلسطيني ضد الاحتلال عند حدود الاشتباك المباشر؛ فثمة أشكال متعددة للنضال الفلسطيني كانت أقوى من الرصاص، ومن بينها القلم والإعلام المرئي والمسموع والمقروء الذي يشكل جبهة السلطة الرابعة، للتصدي لسياسات المحتل..

13-Sep-22 10:20 AM

فرقة العاشقين ودلال أبو آمنة.. للوطن والهوية الفلسطينية نغني

نستحضر في هذه المادة رمزين فلسطينيين من حراس التراث والهوية الوطنية الفلسطينية عبر الغناء الشعبي، وهما فرقة العاشقين، ودلال أبو آمنة.

29-Mar-22 11:43 AM

كيف تشكلت صورة فلسطين فنا تشكيليا؟ قراءة في سيرة فنانين

بالنسبة للفنان التشكيلي الفلسطيني؛ هو استحضار كل ما يشي إلى حضارة فلسطين؛ من تاريخ وتراث وصناعة؛ وكذلك كافة نشاطات الشعب الفلسطيني التي تشكل بمجملها الهوية الوطنية الفلسطينية..

25-Jan-22 11:02 AM

لماذا نوبل للسلام أي كلام؟

مبدأ أن "الأعمال بالنيات" الذي تعمل به لجنة جائزة نوبل، تجلى قبل صعود نجم آبي أحمد، في منح جائزة السلام للرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، وكان ذلك بعد أشهر قليلة من توليه مهام منصبه، ولم يكن العالم يعرف عنه وقتها سوى أنه خطيب مفوه..

11-Sep-21 08:55 AM

الجريمة المنظمة المقوننة في ثلاثة أنظمة!

لو حدث وأن قام أحدهم بحجز حرية أحد آخر، وتعذيبه، لأصبح في عرف القانون مجرما، ولكن حين تقوم أجهزة الدولة بهذا فهي في منأى عن أي مساءلة، لا محلية ولا دولية، لأنها هي أداة تنفيذ القانون، وهي تمارس "جرائمها" بوصفها عملا من أعمال "السيادة!" حفاظا على ما يسمى "أمنها القومي"!

02-Jul-20 11:33 AM

MEE: هل تنصف دراما جديدة في "BBC" نكبة فلسطين؟

قال موقع" ميدل إيست آي" إنه بينما نجح مخرجون فلسطينيون في نقل نضال شعبهم من خلال الأفلام، إلا أن الأعمال الدرامية عن موضوع الاحتلال الإسرائيلي، في الغرب لم تصل إلى نفس المستوى..

28-May-20 09:38 AM

السكاكيني والرفاعي.. وجهان ثقافيان لـ"النكبة " و"النكسة"

وجهان ثقافيان لجيلين مختلفين، أحدهما عاش نكبة فلسطين في أيار / مايو عام 1948 والآخر عاش ما سمي بـ "نكسة" حزيران/ يونيو عام 1967، كلاهما كان رائدا في مجال تخصصه وترك لمسات رقيقة و"ضربات" متقنة من الإبداع والوعي.

25-May-20 01:44 PM

إلى متى لا نثق بالتوثيق؟

تعرف المكتبة العربية وخصوصا قسم التوثيق منها المتصل بالتحولات السياسية والعسكرية التي تعرفها منطقتنا، شُحّا بيّنا بسبب عزوف الساسة وأصحاب القرار عن التدوين إما خشية من أصحاب القرار، أو عدم رغبة في فعل ذلك..

27-Oct-18 01:37 PM