كل هذه الضجة الدولية عن «دولة فلسطينية»

21-Feb-24 - 12:17 AM

طالما أن هناك شبه إجماع إسرائيلي كامل على رفض قيام دولة فلسطينية، رغم كل المطالبات الدولية القديمة والجديدة، فإنه من الصعب جدا، إن لم نقل من المستحيل، أن ترى مثل هذه الدولة النور إن لم تسع واشنطن جادة إلى ذلك

التفاصيل

مصر التي كانت في خاطرنا…

14-Feb-24 - 04:04 AM

دولتان فقط بإمكانهما أن توقفا هذا الاندفاع الإسرائيلي المجنون نحو عملية عسكرية مدمّرة في رفح

التفاصيل

إعادة الاعتبار للقانون الدولي قبل فوات الأوان

31-Jan-24 - 06:16 AM

محمد كريشان يكتب: إن ما استقر من قناعات لدى الرأي العام الفلسطيني والعربي، وكذلك جزء من الرأي العالمي المتفهّم والمتعاطف، من الصعب أن يزول بسهولة بمجرد قرار محكمة لاهاي، على أهميته وتاريخيته..

التفاصيل

“كيف تحولت تونس إلى سجن كبير؟”

24-Jan-24 - 02:17 AM

محمد كريشان يكتب: لم يكن هذا التحقيق الذي كتبه رئيس تحرير الموقع محمد اليوسفي كلاما نضاليا مرسلا بل بني على إحصائيات ومقابلات من مصادر حقوقية ومن شخصيات تعرضت مباشرة للكثير من التضييق والأذى.

التفاصيل

وائل الدحدوح… هذه الأيقونة

10-Jan-24 - 04:42 AM

«وائل الدحدوح.. قصة، أسطورة» هكذا خاطب أحمد الطيبي العضو العربي في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي)

التفاصيل

«حل الدولتين»… مرة أخرى؟!

15-Nov-23 - 03:49 AM

العالم كله وجد راحته في مثل هذا الوضع المائع وكذلك السلطة الفلسطينية نفسها ومعها كل الدول العربية، بمن فيها حتى الدول التي طبّعت علاقاتها مؤخرا مع دولة الاحتلال الإسرائيلي والتي رأيناها تحاول أن «تسوّق» ذلك على أنه خدمة لحل الدولتين المنشود!

التفاصيل

تونس: الهجوم الشرس على الإعلام

27-Sep-23 - 04:32 AM

كل الحريات في تونس تبخّرت تقريبا فلم تبق سوى حرية الإعلام لكنها اليوم في ضنك شديد.

التفاصيل

آه لو جُمّد الاستيطان على الأقل!

13-Sep-23 - 05:03 AM

عمليا لم يبق من الأراضي في الضفة الغربية ما يمكن أن تقوم عليه دولة فلسطينية مستقلة متصلة جغرافيا وجديرة بهذا الاسم. وفقا للكاتب

التفاصيل

فرنسا: السياسة تحت العباءة

30-Aug-23 - 04:27 AM

لا بد من الموازنة بين احترام العلمانية وبين ضرورة إرساء حوار مفيد مع الشباب حتى لا تؤول الأمور إلى إقصاء قاس ودائم لقطاع من التلاميذ الذين قد يتوجّهون إلى المدارس الخاصة أو الدينية، مما يعتبر فشلا ذريعا للتعليم

التفاصيل

خواطر شخصية عن تونس

23-Aug-23 - 05:46 AM

طالما أن المرء لم يعد قادرا على زيارة بلده تونس لأنه لم يعد يشعر بالأمان كصحافي صاحب رأي، قد يُلاحق أو يعتقل لمقال كتبه هنا على أعمدة هذه الجريدة، أو موقف في أحد مواقع التواصل، ويمكن أن يؤخذ بسهولة على أنه «فعل فاحش ضد رئيس الدولة» أو قد يُمنع من مغادرة البلاد بدعوى أن هناك قضية ضدّه لا أحد يدري من رفعها لكن قد يُشرع لاحقا في جمع «مستنداتها» حتى وإن كانت واهية بالكامل.

التفاصيل

حين يكون اليساري إنسانا قبل كل شيء

12-Jul-23 - 05:22 AM

نهاية ستينيات القرن الماضي وبداية السبعينيات كانت موجة اليسار هي السائدة في تونس في أوساط الطلبة والمثقفين بل وكان لهذا التيار قصب السبق في معارضة سياسة الحزب الواحد والقائد الواحد التي كرّسها الزعيم الحبيب بورقيبة.

التفاصيل

«فضفضة» صحافيين تونسيين

31-May-23 - 04:52 AM

المسار الحالي في تونس، والذي أعاد حنين البعض إلى الاستبداد، وأظهر طبقة من الانتهازيين والمنافقين لا عقل لها، هو مسار بلا أفق ولا إنجازات

التفاصيل

معاناة الإعلام والقضاء في تونس

24-May-23 - 04:10 AM

لا يترك الرئيس التونسي قيس سعيّد فرصة إلا يؤكد أن الحريات مصانة في بلده وأن لا وجود لأي صحافي اعتقل من أجل آرائه، كما أنه لا يترك فرصة إلا ويؤكد كذلك أنه لا يتدخل في القضاء أبدا، لكن يشاء ربك أن تأتي الأحداث متلاحقة لتنسف التأكيدين معا.

التفاصيل

نحن والانتخابات التركية

17-May-23 - 05:28 AM

في الانتخابات التركية الأخيرة برز بين ظهرانينا، نحن العرب، تياران شقّا أوساط رأي عام يتابع بكل حماسة مجرياتها وكأنها تجري في عقر داره وكأن نتائجها، الرئاسية بشكل خاص قبل البرلمانية، ستنعكس مباشرة على حياته اليومية ولقمة عيشه.

التفاصيل

وزير الخارجية التونسي وسمعة تونس في الخارج

03-May-23 - 05:07 AM

في فترة لم تعرف فيها تونس الرسمية سمعة سيئة في الخارج كالتي تشهدها حاليا منذ انتكاسة تجربتها الديمقراطية قبل عامين، تحدث وزير خارجيتها نبيل عمار فقال إنه كان «من الضروري شرح الوضع الذي وجدت تونس نفسها فيه بعد العشرية الماضية وهو وضع صعب على كل الجبهات

التفاصيل

الجنائية الدولية: لماذا بوتين… وليس الأسد؟

29-Mar-23 - 04:59 AM

اقترح المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة توقيف دولية ضد الرئيس السوري بشار الأسد، مشيرًا إلى «وجود ملف صلب ضده». وأضاف في حديث لشبكة التلفزيون الرسمية الكندية أن «تنفيذ هذه المذكرة يمكن أن يعهد به الى قوات دولية ومحلية».

التفاصيل

خبر عاجل