سياسة عربية

صائب عريقات: هكذا يحل كيري ولافروف مكان سايكس وبيكو

امين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات ـ أرشيفية
امين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات ـ أرشيفية
انتقد مسؤول ملف المفاوضات في السلطة الفلسطينية، صائب عريقات، الحراك الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة وروسيا، خصوصا في الشأن السوري، محذرا من "سايكس بيكو" جديد للمنطقة، خصوصا مع مرحلة الربيع العربي.

وقال عريقات، خلال كلمة ألقاها في مؤتمر الأمن القومي الفلسطيني في غزة، الأربعاء: "قد سقطت خارطة ( سايكس - بيكو ) بعد مئة عام، ولا يكون عندنا أي شك أن ما يحدث في سوريا من مآس، وكذلك العراق واليمن وليبيا، وغيرها من الدول، وما قد يحدث لاحقا في الدول العربية الأخرى، هو دلالة على سقوط ( سايكس – بيكو)".

وأضاف أنه وبدلا من "(سايكس - بيكو) اليوم هناك (كيري - لافروف)، وهناك خارطة جديدة تعد لهذه المنطقة، ولاعبها ومصممها الرئيسي من الولايات المتحدة كيري، ومن روسيا لافروف".

وتابع: "اتفق على أن إيران وتركيا وإسرائيل هي مكونات ثابتة على هذه الخارطة، وأنا أقول لكم بأن كيري ولافروف اتفقا على أن تكون فلسطين بحدود 67 على هذه الخارطة، وهذه الحقيقة لم تأت لصحوة ضمير، بل جاءت لصمود وإصرار وتضحيات شعب عظيم لمئة عام، أصر على الحفاظ على هويته الوطنية، وبالتالي الذي تفكر فيه الولايات المتحدة وروسيا اليوم هو إضافات على الخارطة".

وقال: "كم سوريا ستكون على الخارطة؟؟ كم عراقا سيكون على الخارطة؟؟ كم يمنا سيكون على الخارطة؟ للأسف الشديد!! وبالتالي علينا أن ندرك أن ما نشهده الآن في العالم العربي قد لا يكون سحابة صيف، ولكن قد يكون لعقود طويلة، وبتضحيات جمة".
التعليقات (0)

خبر عاجل