مقالات مختارة

هل تكره أوروبا الإسلام بالغريزة؟!

محمود سلطان
1300x600
1300x600
من مفاتيح فهم ما يواجه مسلمو أوروبا من تحدّيات، السؤال عما إذا كان الأولى هو مخاطبة "وجدان" أوروبا أم "عقلها"؟! فيما يتعلق بـ"الفوبيا"، فإن الأخير يظل مرتبطا بـ"الحالة الوجدانية"؛ إذ إنه اصطلاح يوناني في الأصل، ويعني الخوف المبالغ فيه وغير المبرر، وكان يُستخدم في حقل الأمراض النفسية والعصبية. وقياسا على ذلك، فإن أوروبا في منزلة "المريض النفسي"، ويبقى وجدانها والتأثير فيه هو الذي ينبغي أن يكون في بؤرة الاهتمام الإسلامي، متى شئنا "التخفيف" مما تعانيه من فوبيا تجاه الإسلام.

غالبية الأدبيات التي وضعت من أجل تخويفها من الإسلام، اعتمدت على مخاطبة الوجدان لا العقل، وبالرجوع إلى كتابي الصحفية الإيطالية (أريانا فالاتشي)، صاحبة السبق في صناعة "الإسلاموفوبيا" المعروفين بـ"الفخر والغضب" و"قوة المنطق"، فإنه قد بيع منهما في إيطاليا وحدها أكثر من مليوني نسخة، على الرغم من أنهما لا يعتمدان إلاّ على "العبث" بالوجدان الغربي وتخويفه من الإسلام، الذي سيحيل أوروبا ـ بحسب رأي (فالاتشي)- إلى "إمارات إسلامية"، وهو المنحى ذاته الذي سار عليه تلميذها في الولايات المتحدة الأمريكية الكاتب اليميني المتطرف (دانيال بايبس)، الذي استقى من الأولى منهجها في صناعة (الإسلاموفوبيا) في أمريكا، في مرحلة ما بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر الدامي.

ولو كان الوضع يُقاس بـ"العقل" ما كان لمثل هذه التيارات المعادية للوجود الإسلامي في أوروبا، أن تنتعش بحال.
لقد ناقش تقرير صادر عن الأمم المتحدة عام 2004 ، "فرية" أن الإسلام لا يمكن أن يتعايش مع الديموقراطية؛ إذ أظهر التقرير أن نصف المسلمين تقريبا في العالم، أي نحو (1,4) مليار مسلم يعيشون في ظل حكومات ديموقراطية، وذكر دولا مثل: أندونسيا، ماليزيا، بنجلاديش، الهند.

وعرّج التقرير نحو بعض التفاصيل، وعرض تجربة أندونيسيا التي تعتبر أكبر دولة إسلامية من حيث التعداد  (200 مليون مسلم)، وكيف تخلصت من "الديكتاتورية العلمانية" لتقيم نظاما ديموقراطيا، أفرزت في بعض مراحلها بلوغ المرأة إلى أعلى منصب سياسي في البلاد: الرئيسة (ميجاواتي سوكارو). وذكر التقرير أيضا عددا من تجارب المسلمين الأفارقة في السنغال ومالي، مشيرا إلى "عدالة" الخبرة السياسية الإسلامية فيهما، خاصة في السنغال، ضاربا أمثلة متعددة، خاصة في التعاطي "المنصف" بين المواطنين المسلمين والنصارى الكاثوليك.

وفي السياق ذاته، فإن معهد (جالوب) لأبحاث الرأي العام في أمريكا، أجرى على مدى ست سنوات دراسة شملت أربعين دولة، خلصت إلى أن 93% من مسلمي العالم معتدلون وأن 7% منهم فقط متشددون!

الخلاصة إذن؛ أنه لو كان الأمر يُؤخذ بالعقل، ما تنامى كل هذا الخوف من الإسلام في أوروبا أو غيرها، على هذا النحو المرضي والمثير للقلاقل والتوتر في أكثر من عاصمة غربية، وذلك وفقا للدراسات والتقارير الغربية التي تنفي عن "الإسلام" ما يجعله مصدرا للخوف والإزعاج. ولكن المسألة فقط تتعلق بـ"الوجدان" الذي اختطفه المحافظون المتطروفون في الغرب مما سهل عليهم ـ من خلالة ـ مهمة "شيطنة الإسلام"، معتمدين على الخبرات التي كشفت عن أن "الخوف" يكفي وحده لهزيمة "العقل" أيا كانت منزلة وعيه ونضجه، ولعل هذه "الحقيقة" هي التي يحتاج الدعاة والنشطاء الإسلاميون في الغرب إلى إعادة اكتشافها، عوضا عن إهدار الوقت والجهد في تعليق المحنة على شماعة ما نعتقد بأنها كراهية "غريزية"، لا حل لها غير الشكوى وانتظار مفاجآت قد لا تأتي مطلقا.

المصريون المصرية
0
التعليقات (0)