سياسة عربية

انقطاع التيار الكهربائي والإنترنت عن كل المحافظات السورية

الكهرباء مقطوعة عن محافظات سوريا منذ ظهر الخميس- أرشيفية
الكهرباء مقطوعة عن محافظات سوريا منذ ظهر الخميس- أرشيفية
شهدت المحافظات السورية كافة انقطاعا عاما للتيار الكهربائي بدأ عند الساعة الواحدة من ظهر الخميس (11,00 توقيت غرينتش) دون أن تعرف أسبابه، وفق ما أفاد التلفزيون السوري الرسمي وسكان محليون.

ونقل التلفزيون عن مصدر في وزارة الكهرباء أن "انقطاعا عاما للتيار الكهربائي أصاب المحافظات، وورش الإصلاح بدأت بتحديد أسباب هذا الإنقطاع المفاجئ لتتم معالجته على الفور وإعادة التيار الكهربائي خلال الساعات القادمة".

وأفاد سكان محليون بانقطاع التيار الكهربائي بدءا من الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت دمشق، وتزامن مع انقطاع في خدمة الإنترنت (الجيل الثالث) التي توفرها شركات تزويد خاصة.

وأعلنت الشركة السورية للاتصالات في خبر عاجل نقله التلفزيون السوري في وقت لاحق "توقف خدمة الإنترنت بشكل جزئي نتيجة حدوث عطل طارئ على أحد محاور الشركة"، مضيفة أن "ورش الصيانة توجهت إلى مكان العطل لإصلاحه".

وتراجعت التغذية بالكهرباء تدريجيا في مناطق سورية واسعة منذ اندلاع النزاع قبل خمس سنوات، في خطوة تعزوها السلطات إلى "أعمال تخريب" لحقت بمحطات التوليد إضافة إلى صعوبة إيصال الوقود إلى المحطات الكهربائية في المناطق الخارجية عن سيطرتها.

ولجأ السكان جراء الانقطاع المستمر في خدمة الكهرباء إلى الاعتماد على المولدات الكهربائية الخاصة التي يتقاضى بعضها بدل اشتراك مرتفع في بعض المحافظات لا سيما حلب.

وأعلن وزير الكهرباء السوري عماد خميس، أمام مجلس الشعب الذي استجوبه الاثنين حول واقع الكهرباء المتردي في البلاد، أن "القيمة التقديرية للأضرار المباشرة فى مجالات توليد ونقل وتوزيع الكهرباء منذ بدء الأزمة وحتى نهاية عام 2015 تقدر بأكثر من 1500 مليار ليرة سورية (3,75 مليارات دولار)".

وأفاد وفق تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) بتعرض "خمس محطات تحويل كبيرة (..) تبلغ قيمة الواحدة منها نحو عشرين مليون يورو من أصل 13 محطة لاعتداءات مباشرة".

وتعد هذه من المرات النادرة التي تعلن فيها وسائل إعلام النظام الرسمية، انقطاع التيار الكهربائي عن كامل سوريا التي تشهد صراعا مستمرا منذ نحو خمس سنوات.
التعليقات (0)