سياسة عربية

استضافة التوحيد والإصلاح المغربية للشيخ العريفي تثير جدلا

عبر ناشطون عن رفضهم لاستقبال العريفي في المغرب- أرشيفية
عبر ناشطون عن رفضهم لاستقبال العريفي في المغرب- أرشيفية
أثارت دعوة حركة التوحيد والإصلاح الإسلامية بالمغرب للشيخ السعودي محمد العريفي لإلقاء محاضرة بالمغرب أواخر الشهر الجاري، انتقادات واسعة في وسائل التواصل الاجتماعي، إذ عبر نشطاء مغاربة عن رفضهم لهذه الاستضافة معتبرين أن العريفي يشجع على الإرهاب.

وكانت حركة التوحيد والإصلاح، المقربة من حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة المغربية، أعلنت أن العريفي سيلقي محاضرة بالعاصمة الرباط في موضوع: "دور القرآن في بناء الإنسان".

وكتب الناشط العلماني المغربي عبد الكريم لقمش في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" "لست أتفق مع الأصدقاء الذين طالبوا بمنع هذا الداعشي من الدخول إلى المغرب وإلقاء محاضرة، بل أقترح بدلا عن ذلك أن نقوم نحن معشر العلمانيين بإنزال عددي كثيف في قاعة المهدي بن بنبركة في اليوم المعلوم بشكل سلمي وقصف المنصة بتدخلاتنا وترك الإعلام يسجل والفضيحة تعم أيقونات الجهل المقدس. ما رأيكم أنا سأكون أول الذاهبين وقد قررت أن أفعلها حتى لو لم يعجبكم اقتراحي فمن يذهب معي؟".

كما كتبت سارة سوجار، وهي عضو في حزب يساري: "أظن أنه واجب وطني أن تستنكر كل القوى السياسية والمدنية والثقافية استضافة حركة التوحيد والإصلاح لشيخ أقل ما يمكن أن يقال من جرائمه هو تحريضه على ممارسة العنف. والأكثر من ذلك يستضيفونه في قاعة اسمها له رمزية تاريخية في النضال من أجل السلام و الديمقراطية، كما يتزامن تاريخ هذه الندوة ذكرى اختطاف المهدي بنبركة".

من جهته دافع عبد الرحيم شيخي رئيس حركة الوحيد والإصلاح عن اختيار حركته في استضافة العريفي، وقال إن للعريفي أفكار إيجابية كما لديه أخرى يختلفون معه فيها في حركة التوحيد والاصلاح، وأشار إلى أن الحركة منفتحة على جميع الآراء ولا تضيق بأي منها، وليس "لأن العريفي يحمل اجتهادات خاطئة، سيمنع من التعبير في المغرب عن اجتهاداته الإيجابية".

ونقلت "CNN بالعربية" عن شيخي قوله إن المغرب سيشهد تنظيم مؤتمر عالمي حول تدبر القرآن تشارك في تنظيمه عدة جامعات، وهو ما حدا ببعض أعضاء الحركة إلى دعوة العريفي للمشاركة في المؤتمر، متحدثا أن الجامعات المنظمة معنية كذلك بسؤال حضور العريفي وليس الحركة وحدها التي قال إنها لا تتبنى أفكار وآراء العريفي.

واستطرد  شيخي "دعوتنا للعريفي لا تعني إقراره على كل اجتهاداته، فأعضاؤنا مستعدون للرد على العريفي إذا ما تبين أنه عبر عن أفكار لا نوافقه عليها"، مستطردا: "مواقفنا من القتال في سوريا معروفة، فنحن لا ندعو الشباب إلى القتال في أي بلد، ونرفض أن يتم الزج بهم في حروب يصبحون من خلالها أدوات لقوى معينة توظفهم لمآربها".

يُذكر أن العريفي من أكثر الدعاة الذي يتعرضون للإشاعات، وكثيرا ما تنسب له فتاوى ومواقف لم تصدر عنه، ورغم نفيه لها، إلا أنه تثبت عند البعض، كما هو حال قصة "جهاد النكاح" مثلا، وغيرها من الفتاوى، كما أنه مثل غيره من الدعاة، يكون له موقف سياسي، ثم يغيره لاعتبارات مختلفة، فيُنسى الجديد، ويثبت القديم.
التعليقات (6)
جزائري حر
الأربعاء، 21-10-2015 07:15 م
العلمانيون في العالم العربي والاسلامي مستعدون لتقديم كل التنازلات ولو وصل الامر الى خيانة الشعوب والاوطان مقابل ان لا يحكمهم مسلم يطبق شرع الله مهما كانت درجة اعتداله
عموم عمي
الخميس، 08-10-2015 09:55 م
جل من يعارض حضور الشيخ العريفي هم من العلمانيين واليساريين لان هاولاء اصلا يعارضون كل ما يمت للاسلام بصلة نقول لهم هداكم الله ونور بصيرتكم
#هل_يحق_للزوجه_تفتيش_جوال_زوجها
الأربعاء، 07-10-2015 09:10 م
#هل_يحق_للزوجه_تفتيش_جوال_زوجها
ميرو العتيبي
الأربعاء، 07-10-2015 07:48 م
حنا دروع للعريفي ونفديه برواحنا واوابن أبوه يقرب عليه بس هذا اولن ثانين ماتبون الصلح كيفكم بس لا تطولتطولون ع مشايخنا وتاج رووسنا
سحر
الأربعاء، 07-10-2015 06:37 م
الله يوفقك يا شيخ العريفي والله انك من الرموز للعظيمة التي تتعرض للشائعات والأكاذيب واتمنى أن يتدخل هؤلاء العلمانيين ليكشف الإعلام كذبهم وتفاهاتهم ويظهر على يدك الحق نصرك الله ووفقك خطاك واشهد انت اول من يحارب داعش وافكارهم المسمومة