سياسة دولية

خامنئي يتوعد السعودية برد قاس وعنيف بعد حادثة منى

طالب بتحقيق يشارك فيه الإيرانيون بالحادثة - أ ف ب
طالب بتحقيق يشارك فيه الإيرانيون بالحادثة - أ ف ب
توعد مرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي، السلطات السعودية برد قاس وعنيف إذا تعرض الحجاج الإيرانيون وجثامين ضحايا الكارثة إلى إساءة.

وفي كلمته الأربعاء خلال مراسم أداء اليمين وتخريج دفعة جديدة من طلبة كلية الضباط في الجيش الإيراني، في جامعة "الإمام الخميني" للعلوم البحرية، ونقلتها وكالة "فارس" للأنباء قال: "إن هذه الأيام هي أيام عيد الأضحى وعيد الغدير إلا أن جهلة العصر حولوا عيدنا إلى مأتم".

وأضاف: "إن المئات من حجاجنا فارقوا الدنيا مظلومين والبعض منهم عطشى".

وأكد أنه يجب إجراء التحقيقات حول هذا الحادث، وقال إنه ينبغي أن يتوجه خبراء من العالم الإسلامي ومن بلادنا للتحقيق في أسباب الحادث.

وتابع قائلا: "إن السعودية لم تعمل بمسؤوليتها تجاه جرحى الحادث كما خلقت مشاكل بشان نقل الجثامين الطاهرة للقتلى إلى البلاد".

وقال: "إن مسؤولي البلاد يتابعون القضية، إلا أن المسؤولين السعوديين لا يقومون بواجباتهم، بل يعلمون أيضا في حالات على العكس من واجباتهم التي ينبغي عليهم القيام بها".

وأردف: "إذا تعرض الحجاج الإيرانيون وجثامين ضحايا الكارثة إلى إساءة، فان رد إيران سيكون قاسيا وعنيفا"، مضيفا أنه "إذا قررت إيران إبداء رد فعل حول هذه الكارثة فإن أوضاع السلطات السعودية لن تكون محمودة العواقب".
التعليقات (19)
جزائري
الإثنين، 02-11-2015 06:30 م
ردا على محمد سعيد اين هدا النصر الدي حققته القلة - برفع القاف- في لبنان هل حررت شبر واحد من ارض فلسطين النصر الوحيد كان لنظام الملالي في طهران حيث كانت وسيلة لنشر المدهب الشيعي في البلدان السنية كان نصرا إعلاميا اكثر منه نصر عسكري حاسم ...اما الشعب اللبناني فقد دفع فاتورة دلك من اجل ان يتحول ملالي ايران الى ابطال..لو كان حزب اللات يمثل مثقال حبة من خردل من خطر على الكيان الصهيوني لكان دمر مثلما دمرت منظمة التحرير عام 82 ولا كان مصيره مصير العراق الدي كان فعلا يمثل المقاومة و الممناعة ..ودلك ليس بواسطة أسرائيل بل بأمريكا و الحلف ألاطلسي...حزب اللات و زميرة باقون لأنهم لا حدث و حتى إيران الملالي الدين تسلموا العراق هدية فوق طبق من دهب من "الشيطان الأكبر" فهي لا تمثل ادنى خطر على النظام العالمي و لو كانت كدلك فعلا لكان النظام حطمها و لايتركها تصنع النووي
محمد سعيد
الأحد، 04-10-2015 08:50 م
هذا عصر الجاهليه ياأخوة أذكروا لى نصرا واحدا فى أى معركه خاضتها الحيوش العربيه العظيمه ومنها السعوديه النصر الوحيد الذى أحرزه المسلمون كان من قله فى لبنان وأيضا غزه أما جيوش الانظمه المستبده فهى تنتصر فقط على شعوبها المسالمه
الحسني علي
الخميس، 01-10-2015 12:17 م
أبو جهل إيران لا يعي ما يقول فضراب اليمن ترتج عليه في سورية ولهذا فهو يثير الغبار حتى يخفف من حدة الهزيمة في اليمن والتي تتجاوز اليمن إلى سورية ، النصر لله ولدينه ، وليعرف الجميع من أنصار بشار والسيسي وحفتر وكل مجاهيل العالم أنها حرب على الاسلام وأنهم شركاء فيها لعنة الله على الخونة في كل الدول العربية ، الآن يحتاج كل الشرفاء أن يمدوا ايدهم إلى الملك العادل سلمان بن عبد العزيز وليعلم ان حوله ملايين الشباب والذين يستعدون لخوض الجهاد حول راية الاسلام راية سلمان الخير ونسال الله أن يشد عضده في بطانته وعلى رأسهم المحمدان
احمد صالح
الخميس، 01-10-2015 10:30 ص
السعوديه بلد الحرمين بلاد جميع المسلمين ومصر هي الدفاع الاول يا شيعي يا نجس
صقر زهران
الخميس، 01-10-2015 10:13 ص
بالنسبه للبنت الشيعية الخامنئي هو الجرار الاكبر لكم وتخسين مو تاج رؤؤسنا بل هو احقر من شراك نعل اصغر سعودي وعربي .... ايه علي فكرة كم سعر الليلة معاگ بس مو بحجة التقرب إلى الله مثل المتعة عندكم انا ابرئ من هذا ... ترا إحنا عزاب ودم ولحم وإحساس ومشاعر هههههههه تفووووووو عليك بس