ملفات وتقارير

توصية أممية بضم الجيش الإسرائيلي لـ"القائمة السوداء"

الجيش الإسرائيلي متهم بارتكاب جرائم حرب بحق الفلسطينيين ـ أ ف ب
الجيش الإسرائيلي متهم بارتكاب جرائم حرب بحق الفلسطينيين ـ أ ف ب
قالت مصادر إعلامية عبرية، إن مبعوثة الأمم المتحدة الجزائرية ليلى زروجي، قدمت توصية لإدراج الجيش الإسرائيلي على "القائمة السوداء" التي تضم دولا وتنظيمات متهمة بالتعرض لحياة الأطفال بشكل متواصل.

وأوضحت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الخميس، أن القائمة الخاصة بالأمم المتحدة التي ستنشر قريبا، تضم تنظيمات كـ"القاعدة" و"طالبان" و"الدولة" وغيرها، مشيرة إلى أن هذه التوصية جاءت في إطار تقرير يتحدث عن أوضاع الأطفال في النزاعات المسلحة، وذلك في أعقاب مقتل 500 طفل فلسطيني وإصابة 3300 آخرين خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

وذكرت الصحيفة، أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يميل إلى الاعتراض على هذه التوصية، وذلك في أعقاب الضغط الإسرائيلي الكبير والتهديد بأن قرارا كهذا سيؤدي إلى آثار بعيدة المدى تضر بالعلاقة بين الدولة العبرية والأمم المتحدة.

ولفتت إلى أن الأمم المتحدة تتعرض أيضا لضغوط كبيرة من جانب الفلسطينيين وأنصارهم ومن قبل تنظيمات حقوق الإنسان المختلفة تطالب بتمرير هذه التوصية. 

ولفتت إلى أن مسؤولين كبارا في سكرتارية الأمم المتحدة يدعمون الفلسطينيين ويحثون بان كي مون على تجاهل الضغوط الإسرائيلية، مشيرة إلى تلقّي مسؤولة في المنظمة الدولية تهديدات من قبل مندوبين إسرائيليين في مسعى لحملها وغيرها من داعمي إدراج تل أبيب على "القائمة السوداء"، على العدول عن ذلك.

من جانبه، قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الإسرائيلية، إن "كارهي إسرائيل يهددون ويخيفون الأمم المتحدة، ولا أحد يطرح أي ادعاء ضدهم"، لافتا إلى أن "ذلك يشكل فضيحة ويعدّ نفاقا"، على حد تعبيره.
التعليقات (1)
سيدسلطان
الخميس، 28-05-2015 12:58 م
هذا هو العالم يطالب بوضع اسرائيل في القائمة السوداء...ريالا العجب يرفض القضاء المصري جعلها ارهابية ويصف من يقاومون ويطالبون بحقوقهم بانهم ارهابيين... وعجبي