حول العالم

دراسة: كلمات الأغاني لا تتخطى مستوى المرحلة الابتدائية

لجأ الفريق لاختبارات معتمدة علميا على نطاق واسع لتحديد المستوى اللغوي لهذه الأغنيات - أ ف ب
لجأ الفريق لاختبارات معتمدة علميا على نطاق واسع لتحديد المستوى اللغوي لهذه الأغنيات - أ ف ب
يبدو أن الأهالي الذين يشتكون من المستوى الرديء للأغنيات التي يستمع إليها أبناؤهم محقون في موقفهم، فقد أظهرت دراسة حديثة أن المستوى الوسطي لكلمات الأغاني الناجحة يتناسب عموما مع ذلك العائد للصفوف الابتدائية.

فقد حلل فريق من العلماء كلمات 225 أغنية احتلت المرتبة الأولى في تصنيف أفضل الأعمال الغنائية مبيعا في الولايات المتحدة منذ 2005، ولجأوا إلى اختبارات معتمدة علميا على نطاق واسع لتحديد المستوى اللغوي لهذه الأغنيات.

وأظهرت النتيجة أن هذه الأغنيات الضاربة تتناسب مع المستوى الوسطي للقراءة لطلاب الصف الثالث الابتدائي الذين يبلغون بأكثريتهم سن الثامنة.

يذكر أن مستوى هذه الكلمات سجل تراجعا منذ عشر سنوات. وبحسب الدراسة فإن أكثر المستويات تقدما في كلمات الأغنيات الضاربة كانت لأعمال موسيقى الكانتري، في حين حلت أغنيات الـ"آر أند بي" والهيب هوب في ذيل الترتيب.

وأشار المعد الرئيس للدراسة أندرو باول مورس، إلى أن المنهجية المستخدمة في هذا البحث تركزت فقط على مستوى القراءة من دون الأخذ في الاعتبار الصور المجازية أو العواطف التي تعبر عنها الأغنيات موضوع الدراسة.

ونالت المرتبة الأعلى في تصنيف مستوى كلمات الأغنيات في هذه الدراسة أغنية "أول أباوت تونايت" لمغني موسيقى الكانتري بلايك شلتون، تلتها في المرتبة الثانية أغنية "داني كاليفورنيا" لفرقة رد هوت تشيلي بيبرز.

وتذيلت الترتيب أغنية "ذي غود لايف" لفرقة موسيقى الميتال الكندية "ثري ديز غريس" التي لم يصل مستوى كلماتها حتى إلى مستوى القراءة لطلاب الصفوف الإعدادية في المدارس.

وحلت "مارون 5" في مرتبة متأخرة مع أغنيتها الضاربة لصيف العام 2011 "موف لايك جاغر"، لكن هذه الفرقة الأمريكية أبلت بلاء أفضل مع أغنية "شي ويل بي لافد" التي حجزت موقعا لها ضمن قائمة الأغنيات العشر الأولى في هذا الترتيب.

وفي تصنيف بحسب النوع الموسيقي، خلصت الدراسة إلى أن أغنيات مارايا كاري هي الأكثر إتقانا من ناحية مستوى الكلمات من بين مغني البوب، فيما تصدرت أغنيات "إمينيم" القائمة على صعيد أغنيات الهيب هوب.
التعليقات (0)

خبر عاجل