سياسة عربية

إخوان مصر: لا علاقة لنا بـ"أنصار بيت المقدس"

شعار أنصار بيت المقدس - أرشيفية
شعار أنصار بيت المقدس - أرشيفية
قالت جماعة الإخوان المسلمين بمصر، إنه ليس لها علاقة بجماعة تطلق على نفسها "أنصار بيت المقدس" تبنت مؤخرا عدة تفجيرات وأحداث عنف في البلاد.

جاء ذلك في بيان صادرعن الإخوان السبت، ردا علي اتهامات وجهها لها وزير الداخلية المصري اللواء محمد ابراهيم بالتورط في تفجير مديرية أمن الدقهلية التي أعلنت "أنصار بيت المقدس" مسؤوليتها عنه.

ووقع تفجير الدقهلية منذ نحو أسبوعين وراح ضحيتها 16 قتيلا وعشرات المصابين، وتبنتها جماعة "أنصار بيت المقدس"، في حين نفى الإخوان المسلمون أي علاقة لهم بالتفجير، مطالبين بتحقيق شفاف حول الحادث وإعلان نتائجه.

وأشار بيان الإخوان إلى أن وزير الداخلية "ادعى خلال مؤتمر صحفي منذ أيام، أن شابا يدعى يحي والده من قيادات الإخوان قام بمراقبة مبنى مديرية أمن الدقهلية قبل تفجيره، لتكون ذريعة للقول إن الجماعة جماعة إرهابية".

وأضاف البيان أن "الإخوان المسلمين بمحافظة الدقهلية نفوا علاقة الشخص المذكور بالجماعة".

ونفي البيان أن تكون لجماعة الإخوان المسلمين أي علاقة بالجماعة التي تطلق على نفسها أنصار بيت المقدس التي تبنت تفجير الدقهلية.

واستدل البيان بقول المفكر الفلسطيني عزمي بشارة رئيس المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السّياسات ، في دراسة حديثة له إن "أنصار بيت المقدس تعد خصما أيديولوجيا لجماعة الاخوان المسلمين، وسبق لها أن كفرت الرئيس محمد مرسي، فكيف بالله تكون جماعة الاخوان المسلمين مسئولة عن أفعال تلك الجماعة ـ إن صدقت نسبتها إليها؟"

ورفضت الجماعة، في بيانها، تصريحات وزير العدالة الانتقالية المصري أمين المهدى، خلال مؤتمر صحفي الأربعاء الماضي بأن إعلان الحكومة المصرية الإخوان كجماعة إرهابية، كان "مجرد إعلام للمجتمع بأمر ما نسب للجماعة وتنظيمها الدولي من اتهامات تقع تحت طائلة القانون".

وقالت الجماعة في بيانها، "هذا كلام لا يمت إلى القانون ولا إلى العدالة بصلة، فإذا كتب أمين شرطة أو أحد الضباط مذكرة يتهم فيها شخصا بالإرهاب يجوز استغلالها ذريعة لحل جماعة وإدراجها على قائمة الإرهاب، ولو كان أعضاؤها وأنصارها يبلغون الملايين، وتاريخها يمتد إلى نحو قرن من الزمان".

ويبلغ عدد المنتمين لجماعة الإخوان مليون عضو في مصر، بحسب تصريح لهاني الديب، القيادي في الجماعة عبر قناة "الجزيرة مباشر مصر" القطرية، وهو ما أكده مصدر في الجماعة حيث قال: "نقترب من مليون شخص بدرجة تنظيمية تعرف في الجماعة بعامل ومنتظم، بجانب أعداد لم تحصر بعد في درجة المنتسب والمؤيد والمحب"، بينما قال المرشد العام للجماعة محمد بديع في التلفزيون المصري يوم 29 مايو/ آيار 2011 إن العدد يفوق بكثير رقم 750 ألفا، في تعقيبه على تقديرات سابقة لصحيفة الأهرام .

وأعلنت الحكومة المصرية الأربعاء قبل الماضي جماعة الإخوان المسلمين "جماعة إرهابية" وحظرت جميع أنشطتها، بعد اتهامها بتنفيذ التفجير الذي استهدف مبنى مديرية أمن محافظة الدقهلية.
التعليقات (0)