سياسة دولية

موسكو تعلن سيطرتها على بلدة شرق أوكرانيا.. وكييف تستهدف "قاذفة استراتيجية"

أطلقت روسيا حربها المستمرة ضد جارتها الأوكرانية في شهر شباط /فبراير 2022- الأناضول
أطلقت روسيا حربها المستمرة ضد جارتها الأوكرانية في شهر شباط /فبراير 2022- الأناضول
أعلن الجيش الأوكراني، السبت، عن إسقاط دفاعاته الجوية طائرات مسيرة روسية أطلقتها موسكو على أهداف داخل الأراضي الأوكرانية، في حين قالت وزارة الدفاع الروسية إنها سيطرت على بلدة لوزوفاتسكي في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا.

وقال سلاح الجو الأوكراني، إن الدفاعات الجوية أسقطت أربع طائرات مسيرة هجومية وصاروخا أطلقتها القوات الروسية في هجوم الليلة الماضية، على مناطق دنيبرو وبولتافا وخاركيف وكييف.

ونقلت رويترز عن مصدر بالمخابرات العسكرية الأوكرانية، قوله إن طائرات مسيرة أوكرانية ألحقت ضررا بقاذفة قنابل استراتيجية روسية من طراز تو-22إم3 في مطار عسكري بشمال روسيا.

وأضاف المصدر أنه تمت إصابة قاذفة القنابل الفرط صوتية بعيدة المدى في مطار أولينيا العسكري قرب أولينيجورسك بشمال روسيا.

اظهار أخبار متعلقة


وكانت صحيفة "أوكراينسكا برافدا" الأوكرانية، ذكرت أن المطار الذي تقلع منه الطائرات الاستراتيجية الروسية لشن هجمات صاروخية على أوكرانيا، يبعد 1800 كيلومتر عن الحدود الأوكرانية.

وأوضحت أنه تم شن هجمات أخرى على روسيا شملت مطارا عسكريا في مدينة إنجلز بمنطقة ساراتوف، ومطار دياجيليفو في منطقة ريازان، بالإضافة إلى إصابة طائرة مسيرة لمصفاة نفط في ريازان.

وفي السياق، قال مكتب الادعاء الأوكراني إن هجوما صاروخيا روسيا على بلدة هلوخيف الصغيرة الواقعة في منطقة سومي شمال شرق البلاد، أسفر عن مقتل طفل وإصابة 12 شخصا بينهم أطفال بجروح مختلفة، حسب رويترز.

ولفت المكتب إلى أن الهجوم على البلدة القريبة من الحدود الروسية ضرب بنايات سكنية ومنازل ومؤسسة تعليمية ومتجرا وسيارات، على حد قوله.

في المقابل، قالت وزارة الدفاع الروسية إنها سيطرت على بلدة لوزوفاتسكي في دونيتسك شرقي أوكرانيا، مشيرة إلى أن "القوات الروسية ضربت عدة ألوية للعدو كما صدت 3 هجمات مضادة".

وأضافت في بيان حول تطورات الحرب على أوكرانيا، أن القوات الروسية دمرت محطتين للحرب الإلكترونية ومخزنا لأسلحة الطيران وآخر للذخيرة، وإصابة تجمعات للقوات والمعدات العسكرية الأوكرانية في 124 منطقة، على حد قولها.

اظهار أخبار متعلقة


وأشارت إلى أن القوات الروسية استهدفت أيضا معدات عسكرية للجيش الأوكراني في مناطق خاركو  ولوغانسك ودونيتسك، فضلا عن استهداف تشكيلات وصفتها "بالمعادية" في كل من زابوروجيه وخيرسون.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا تعلن بشكل شبه يومي أنها تدمر مسيّرات أوكرانية تستهدف أراضيها.

وتؤكد كييف أنها تشن هذه الضربات ردا على عمليات قصف روسية متواصلة منذ أكثر من سنتين على أوكرانيا، مشددة على أنها تستهدف في المقام الأول منشآت عسكرية وصناعية.

ويذكر أن روسيا أطلقت حربها المستمرة ضد جارتها الأوكرانية في شهر شباط /فبراير 2022، فيما بدأت الأخيرة هجومها المضاد في حزيران /يونيو من عام 2023 بهدف استعادة المناطق التي فقدتها لصالح القوات الروسية.

التعليقات (0)

خبر عاجل