سياسة دولية

بلينكن يبحث مع البرهان ضرورة إنهاء الصراع.. ومعارك الفاشر تدق "ناقوس الخطر"

حذرت الأمم المتحدة من خطورة المواجهات المحتدمة في مدينة الفاشر على المدنيين- الأناضول
حذرت الأمم المتحدة من خطورة المواجهات المحتدمة في مدينة الفاشر على المدنيين- الأناضول
بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان ضرورة وقف الصراع في السودان، في حين تصاعدت حدة المعارك المتجددة بمدينة الفاشر غرب البلاد ما دفع الأمم المتحدة إلى التحذير من خطورة الوضع، مؤكدة أنها لا تزال "تدق ناقوس الخطر".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، مساء الثلاثاء، إن بلينكن والبرهان بحثا في اتصال هاتفي استمر ما يقرب من الـ30 دقيقة ضرورة استئناف المفاوضات بين طرفي الصراع وحماية المدنيين وخفض الأعمال العدائية في الفاشر بولاية شمال دارفور.

وأضاف في بيان، أن الجانبين بحثا أيضا "الحاجة الملحة لإنهاء الصراع في السودان بشكل عاجل وتمكين وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر خطوط القتال، لتخفيف معاناة الشعب السوداني".

اظهار أخبار متعلقة


وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت وزارة الخارجية المصرية عن عزمها استضافة مؤتمر خلال شهر حزيران/ يوينو المقبل "يضم كافة القوى السياسية المدنية السودانية، بحضور الشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين".

وأشارت في بيان، إلى أن المؤتمر يهدف إلى التوصل إلى "توافق بين مختلف القوى السياسية المدنية السودانية حول سبل بناء السلام الشامل والدائم في السودان".

يأتي ذلك في ظل تصاعد حدة المعارك المتجددة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور غرب السودان، وسط تحذيرات أممية من خطورة المواجهات المحتدمة على المدنيين.

وقال مكتب الأمم المتحد لتنسيق الشؤون الإنسانية إنه لا يزال يدق ناقوس الخطر بشأن تأثير الاشتباكات المستمرة في الفاشر، حيث يواجه مئات الآلاف من المدنيين وضعا إنسانيا سيئا على نحو متزايد.

وأضاف في بيان صحفي أن "أجزاء كثيرة من المدينة بدون كهرباء أو ماء، تعاني نسبة متزايدة من السكان من محدودية فرص الحصول على الضروريات الأساسية والخدمات الأساسية، بما في ذلك الغذاء والرعاية الصحية".

وأوضح المكتب أنه تلقى تقارير مثيرة للقلق بشأن تأثر المرافق الطبية ومخيمات النازحين والبنية التحتية المدنية الحيوية في المدينة جراء الأعمال العدائية.

اظهار أخبار متعلقة


ووفقا لتقديرات المنظمة الدولية للهجرة، فإن المواجهات المحتدمة بين طرفي الصراع تسببت في نزوح نحو 58 ألف شخص من مدينة الفاشر منذ نيسان/ أبريل الماضي.

ومنذ نيسان/ أبريل 2023، تدور معارك عنيفة بين الجيش السوداني  بقيادة البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، ما تسبب في مقتل أكثر من 13 ألف شخص ونحو 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

وفي شباط/ فبراير الماضي، أطلق الجيش السوداني مهمة عسكرية للقضاء على "الدعم السريع"، بعدما فشلت مفاوضات بينهما رعتها السعودية والولايات المتحدة في مدينة جدة خلال الفترة الماضية، بإحراز اختراق يقود إلى وقف الحرب التي دخلت شهرها الحادي عشر.

ولم تنجح مساع أفريقية تقودها "الهيئة الحكومية للتنمية شرق أفريقيا" (إيغاد)، بالجمع بين البرهان و"حميدتي"، تمهيدا لوقف إطلاق النار وإيصال المساعدات، وفقا لوكالة الأناضول.
التعليقات (0)