سياسة دولية

بومبيو: التقارب السعودي الصيني سببه "سياسة أمريكية سيئة"

اعتبر بومبيو أن إدارة بايدن عندما جاءت إلى البيت الأبيض "كانت ناعمة مع الصين"- جيتي
اعتبر بومبيو أن إدارة بايدن عندما جاءت إلى البيت الأبيض "كانت ناعمة مع الصين"- جيتي
علق وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، على التقارب السعودي الصيني، معتبرا ذلك أنه نتاج لما وصفها بـ"السياسة الأمريكية السيئة" من إدارة الرئيس جو بايدن.

وقال بومبيو، في لقاء مع قناة "فوكس نيوز"، ردا على سؤال عن زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ للسعودية، إنه "عندما لا تصبح شريكا مع أصدقائك وحلفائك وتهينهم، ولا تفعل أي شيء للرد على خصومك مثل شي جين بينغ، فإننا نرى هذا نوعا من سلوك التحوط"، بحسب "سي أن أن".

وأضاف: "نحن، للمرة الأولى، أنهينا 40 عاما من السياسة الأمريكية وأدركنا أن الحزب الشيوعي الصيني كان التهديد الخارجي الأكبر للولايات المتحدة. وعندما فعلنا ذلك، فقد انضم أصدقاؤنا وشركاؤنا في جميع أنحاء العالم إلى جانبنا".

واعتبر بومبيو أن إدارة بايدن عندما جاءت إلى البيت الأبيض "كانت ناعمة مع الصين"، وأشار إلى تصريحات بايدن التي توعد فيها بجعل المملكة العربية السعودية "دولة منبوذة".

اظهار أخبار متعلقة


وقال بومبيو: "عندما تفعل هذه الأشياء، فإنك تؤذي الشعب الأمريكي في جميع أنحاء هذا البلد. وما رأيته يحدث في المملكة (خلال زيارة شي جين بينغ) هو نتيجة مباشرة لسياسة أمريكية سيئة".

وأضاف: "يجب أن تلتزم تجاه أصدقائك، ويجب عليك البقاء مع شركائك، ويجب عليك الرد على خصومك، أو سيبدأ أصدقاؤك في التحوط. سوف يصنعون صداقات لحماية أنفسهم إذا لم يتمكنوا من الاعتماد على أمريكا لتكون شريكًا جيدًا وصديقًا".

ووصل الرئيس الصيني، شي جينبينغ، الأربعاء الماضي، إلى العاصمة السعودية الرياض، في إطار زيارته الأولى للملكة منذ 2016، وشارك فيها بقمم عربية خليجية صينية.

والأحد الماضي، قال وزير خارجية السعودية، الأمير فيصل بن فرحان، إن التعاون بين الولايات المتحدة ودول الخليج "سيظل قويا" رغم "الاختلافات"، خاصة تلك المرتبطة بقطاع النفط.

وقبل ثلاثة أشهر، أجرى بايدن زيارة إلى دول الخليج، تلتها تباينات بين المملكة وواشنطن بسبب أسعار النفط، واتهام أمريكي للرياض بأنها تدعم روسيا، في حربها ضد أوكرانيا وسط نفي سعودي متكرر.
التعليقات (0)