سياسة دولية

وزير بريطاني يدعو المثليين لـ"احترام" قطر.. انتقادات متواصلة

قال كليفرلي إنه يجب على مشجعي كرة القدم من مثليي الجنس أن يظهروا "القليل من المرونة"- جيتي
قال كليفرلي إنه يجب على مشجعي كرة القدم من مثليي الجنس أن يظهروا "القليل من المرونة"- جيتي

أثارت تصريحات وزير الخارجية البريطاني حول تصرفات المثليين خلال فعاليات كأس العالم في قطر، ردود أفعال غاضبة من منظمات المثلية الجنسية، فيما واصل الإعلام البريطاني دعمه لهذه الفئات من المجتمع عبر مهاجمته نظام الدوحة.

 

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي إنه يجب على مشجعي كرة القدم من مثليي الجنس، الذين سيحضرون كأس العالم في قطر، أن يظهروا "القليل من المرونة والحلول الوسط".


ودعا كليفرلي في مقابلة مع محطة إل بي سي المحلية، يوم الأربعاء، المشجعين الذين يسافرون من إنجلترا وويلز إلى "احترام الدولة المضيفة"، حيث يُعد النشاط المثلي غير قانوني في قطر.

 

 


في غضون ساعات، قال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء إنه لا ينبغي أن يُتوقع من مشجعي مجتمع الميم "التنازل عن هويتهم"، إذا قاموا بزيارة قطر لمشاهدة كأس العالم.


ووصف حزب العمال تصريحات كليفرلي بـ "الصادمة".

 

وكرّر وزير الخارجية رسالته، في مقابلة مع سكاي نيوز، وقال: "هذه دول إسلامية، لديهم نقطة انطلاق ثقافية مختلفة جدا عنا. أعتقد أنه من المهم عندما تكون زائرا لبلد أن تحترم ثقافة الدولة المضيفة".

 

وتجرّم الدوحة المثلية الجنسية، حيث تصل عقوبتها وفقا للقانون القطري إلى السجن سبع سنوات.

وانتقدت مجموعات من المثليين قرار تنظيم كأس العالم في قطر، حيث قالت منظمات للمثلية الجنسية متعاونة مع الفيفا إن "التقدم كان بطيئا" في ضمان سلامة المشجعين، وإن التطمينات من قطر "لم تكن كافية".


وتتزامن تصريحات كليفرلي مع منع السلطات القطرية الناشط البريطاني بيتر تاتشيل، من تنظيم احتجاج داعم لحقوق المثليين في الدوحة يوم الثلاثاء.


قال تاتشيل إن السلطات "حاصرته واستجوبته" في أعقاب الاحتجاج الفردي، الذي يُعتقد أنه أول احتجاج على حقوق مجتمع الميم في أي دولة خليجية.


وأضاف الناشط المثلي أن وزير الخارجية يجب ألا يحضر كأس العالم، وبدلا من ذلك عليه أن "يسلط الضوء على الانتهاكات التي يرتكبها النظام".


وقال إنه من خلال التخطيط لحضور الحدث، سيكون كليفرلي "متواطئا مع نظام معاد للمثليين ومتحيزا جنسيا وعنصريا".


وقبيل ذلك، قال أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني إن بلاده تعرضت "لحملة غير مسبوقة" من الانتقادات بشأن الاستعدادات لاستضافة البطولة.


وأضاف تميم: "منذ فوزنا بشرف استضافة كأس العالم، تعرضت قطر لحملة غير مسبوقة لم تشهدها أي دولة مضيفة، بلغ بعضها حد الافتراء".

 

اقرأ أيضا: أمير قطر: نتعرض لحملة غير مسبوقة بسبب استضافة المونديال

 

وفي السياق ذاته، تناولت صحيفة التايمز البريطانية في مقال لها، تعامل قطر مع المثليين إبان تنظيم بطولة كأس العالم الشهر المقبل، حيث وصف الكاتب ديفيد أرونوفيتش منح قطر تنظيم البطولة بأنه كان "خطأ" من البداية.


وقال كاتب المقال إن "السماح للحكام المستبدين باستضافة كأس العالم أمر خاطئ والنصائح للجماهير باحترام مضيفيهم تزيد من الحزن".


وأشار الكاتب إلى حصول قطر على تنظيم البطولة قبل 12 عاما، رغم صغر حجمها "كما أنها لم تقدم أي شيء للعبة ولا حتى لاعبا واحدا مشهورا"، فضلا عن سوء الطقس مما تطلب تغيير توقيت البطولة إلى الخريف بدلا من الصيف وتعطيل البطولات المحلية في جميع أنحاء العالم.

 

واستدرك بالقول إنها "استخدمت قوتها المالية للفوز بالتنظيم، كما أنها ديكتاتورية ملكية (يحكمها أمير)".

 

وطالب أرونوفيتش بضرورة "عدم الدفاع عن قطر بحجة أنه لا خلط بين الرياضة والسياسة لأنه يجري حاليا استخدام الرياضة والثقافة كأدوات لسياسة الدولة والعلاقات العامة في الأنظمة المختلفة".


وأضاف الكاتب: "فشل شعار الفيفا في أن المشاركة الرياضية تساعد على إصلاح الدول، وهو ما حدث من قبل مع الصين وروسيا التي غزت أوكرانيا، فمنح الدول الاستبدادية استضافة بطولات هامة لا يفعل شيئا بل فقط يقوي النظام المضيف".

 

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الخميس، 27-10-2022 07:53 م
حزب العمال البريطاني هههه قال أنه متفاجىء من تعليق وزير الخارجية يعني هم اكثر دعما للمثليين ما اسخف بريطانيا
شاكر حمدي
الخميس، 27-10-2022 06:54 م
الدول الغربية بقيادة امريكا هم من يرعى الارهاب ويدمرون الدول الضعيفة وينهبون خيراتها ويخلقون عصابات ارهابية كداعش والنصرة لقتل النساء ولاطفال ويشجعون الاطفال على الانحراف والمثليية ويتجسسون على الناس ويحرمونهم ابسط حقوقهم وهو التعبير عن ارأهم. لا يحق لامريكا وعصاباتها من الاوربيين التحدث عن حقوق الانسان لانهم ابشع لصوص جبناء مجرمون واقذر امبراطورية عرفتها البشرية. الى جهنم وبئس المصير كل من تحالف مع العصابة الامريكية شاه ايران، صدام قذافي ….الانظمة الخليجية في طريقها الى مزبلة التاريخ لان دورهم القذر انتهى ويجب ان تدفن اسرارهم معهم وهلم جرا.