القوارب المسيرة.. السلاح الاستراتيجي للقوات البحرية (فيديو)

قوارب ذاتية القيادة تسعى لاقتنائها العديد من الدول الكبرى بهدف تحويلها إلى سلاح فعال في ميادين القتال البحرية فما الذي تعرفه عن المسيرات البحرية؟ تابع القصة كاملة..

لطالما ورد إلى مسامعكم.. الطائرات المسيرة.. والمركبات المسيرة وقدراتها الفتاكة في الكثير من الاختصاصات وخاصة العسكري. لكن.. هل سبق أن سمعت عن القوارب المسيرة؟!

نعم.. للقوارب نصيب في مجال القيادة الذاتية.. شركات عالمية قطعت شوطا في تطوير قوارب ذكية ذاتية القيادة من المتوقع أن تحدث ثورة في عدة مجالات وأن تغير بعض أساليب القتال في الحروب.

مجال القوارب المسيرة بدأ حديثا يطرق أسماع المتابعين ويثير الأسئلة حول آلية عملها، ومواصفاتها لذا أعيروني تركيزكم لنبحر سويا في عالم المسيرات البحرية ومدى قدراتها في إحداث تغيير في سلاح البحرية للجيوش.

رغم أن استخدام القوارب المسيرة يعد تجربة حديثة حيث إنها لا تزال تؤدي مهمات عسكرية قليلة ولا تشارك في معارك قتالية، فإن التنافس بين الدول على تصنيع وامتلاك هذه المسيرات على أشده.. فعلى سبيل المثال، تسعى الولايات المتحدة الأمريكية لتعزيز قوة الجيش الأمريكي البحرية. وفي هذا الإطار انطلقت القوات البحرية الأمريكية في استخدام قوارب روبوتية مسلحة لمرافقة السفن الحربية والدفاع عنها أثناء عبورها في خطوط بحرية حساسة لروسيا.

خبراء روس يعملون على مشروع تطوير قوارب مسيرة جديدة لصالح وزارة الدفاع. المسيرات ستكون مجهزة بأنظمة تحكم عن بعد وأنظمة توجيه ذاتي، فضلا عن منظومات للاتصال مع مراكز التوجيه الأرضية. كما أنها ستجهز بمنصات لإطلاق الروبوتات المائية والدرونات. وتركيا تسلك نفس الطريق التي سلكتها أثناء تطوير الطائرات المسيرة.

وحرصت تركيا على دخول مرحلة جديدة في تطوير "المركبات البحرية غير المأهولة" وكشفت مؤخرا عن زورق (MİR) المسير الذي تقول إنه سيغير قواعد اللعبة بإمكانياته وقدراته. أما إيران فلجأت لأسلوب مغاير حيث إن سفينة مقاتلة إيرانية حاولت خطف قاربين مسيرين تابعين لشركة "سيلدرون" الأمريكية.. وفسر الخبراء هذا التصرف بأنه أسلوب "الهندسة العكسية" الذي تتبعه إيران؛ أي تفكيك المسيرة ودراسة كل مكوناتها بهدف بناء مثيلتها.

وحين تمتلك الأنظمة البحرية، هذه المسيرات سواء كانت على سطح البحر أو في أعماقه، فإن ذلك يجعلها تتصدر وبجدارة مستقبل الصناعات العسكرية البحرية، إذ تعتبر الزوارق المسيرة من أهم ملامح مستقبل الحروب البحرية، كما أنها قادرةٌ على إنجاز العديد من المهمات العسكرية كالاستكشاف وجمع المعلومات الاستخباراتية وزرع الألغام أو كسحها إضافة إلى تأمين الملاحة البحرية.

 

ويمكن أن تستخدم هذه القوارب للتصدي السريع وربما لتعطيل مستشعرات الخصم، أو في شن هجوم قصير ومتوسط وطويل المدى موجه إلى اليابسة قريبا.


برأيك، هل ستغير المسيرات البحرية قواعد اللعبة العسكرية بين الجيوش في البحار؟

 

إدمان التسوق

الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 02:12 م

العشرة الكبار

الإثنين 28 نوفمبر 2022 11:03 م

العشرة الكبار

الإثنين 28 نوفمبر 2022 11:03 م

إدمان التسوق

الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 02:12 م
النقاش (0)