سياسة دولية

مسؤول روسي: زيارة بايدن إلى السعودية لم تكن مجدية

زار بايدن السعودية الجمعة الماضية- الأناضول
زار بايدن السعودية الجمعة الماضية- الأناضول

رأى ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، أن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى السعودية لم تكن مجدية.

 

وقال بوغدانوف في حديثه لوكالة "نوفوستي": "بالطبع هذا هو تقدير العرب، وبشكل عام (يمكن وصف هذه الزيارة) بأنها غير مجدية. لم ينجح الأمريكيون في تحقيق أي نتائج خاصة كانوا يأملون بها".

 

وتوقع بايدن، الذي ختم زيارته لمنطقة الشرق الأوسط الأسبوع الماضي، زيادة إمدادات النفط من السعودية. لكن الوزراء المحليين لا يزالون مصرين على أن اتخاذ القرارات السياسية سيتم وفق منطق السوق، وفي إطار تحالف "أوبك+" الذي يضم روسيا.

 

والاثنين، قال البيت الأبيض إنه يتوقع أن يزيد كبار منتجي النفط في تحالف أوبك+ إنتاج الخام في أعقاب رحلة بايدن إلى الشرق الأوسط.

 

اقرأ أيضا: واشنطن تتوقع أن تزيد "أوبك+" إنتاج النفط بعد زيارة بايدن
 

وزار بايدن السعودية الجمعة الماضية، في إطار أول جولة له في الشرق الأوسط كرئيس للولايات المتحدة، على أمل إبرام اتفاق بشأن إنتاج النفط للمساعدة في خفض أسعار البنزين الذي تسبب ارتفاعها إلى أعلى مستويات منذ أكثر من 40 عاما في الولايات المتحدة إلى زيادة التضخم.

 

لكنه لم يتلق تأكيدات واضحة بشأن زيادة إنتاج النفط.

 

وارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2008، إذ تجاوزت 139 دولارا للبرميل في آذار/ مارس، بعد أن فرضت الولايات المتحدة وأوروبا عقوبات على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، الذي وصفته موسكو بأنه "عملية عسكرية خاصة". وتراجعت الأسعار منذ ذلك الحين.

التعليقات (0)