سياسة دولية

الاستخبارات الأمريكية تؤكد صحة صور الزعيم الكوري الشمالي

أثار اختفاء الزعيم الكوري الشمالي الجدل في أنحاء العالم- (وكالة الأنباء الكورية الشمالية)
أثار اختفاء الزعيم الكوري الشمالي الجدل في أنحاء العالم- (وكالة الأنباء الكورية الشمالية)

أكدت تقارير استخبارية أمريكية أن صور الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، صحيحة، وذلك بعد اختفائه لما يزيد على الـ20 يوما عن الأنظار.

ونقلت شبكة "سي أن أن" عن مسؤول أمريكي قوله إن تقارير استخبارية عدة أكدت صحة الصور.

وبثت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، السبت، مشاهد هي الأولى لزعيم البلاد، كيم جونغ أون، منذ 11 نيسان/ أبريل الماضي.

وكانت عدة تقارير قد تحدثت عن احتمال وفاة "كيم"، الذي يعاني من عدة أمراض، وعن توجه فريق طبي من الصين إلى كوريا الشمالية لعلاجه، لكن بعد فوات الأوان.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية أن كيم حضر مراسم الاحتفال بافتتاح مصنع للأسمدة بمقاطعة بيونغان الجنوبية.

 

 

I, for one, am glad to see he is back, and well! https://t.co/mIWVeRMnOJ

 


وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، السبت، إنّه "سعيد" بالظهور العلني للزعيم الكوري الشمالي وبرؤيته "بصحّة جيّدة".

وكتب ترامب على تويتر: "أنا شخصيّا سعيد برؤيته يعود"، وبأنه "بصحّة جيّدة"، وذلك بعدما نشرت وسائل الإعلام الكوريّة الشماليّة الرسميّة، السبت، صورا لكيم الذي أثار غيابه على مدى أسابيع تكهّنات بشأن وضعه الصحّي.

واستبعدت الجارة الجنوبية أن يكون كيم خضع لعملية جراحية، على ما أفاد به مسؤول كبير في سيئول الأحد غداة ظهور الزعيم الكوري الشمالي مجددا بعد غياب استمر ثلاثة أسابيع وأثار تكهنات عديدة حول صحته.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية عن المسؤول في مكتب الرئاسة من دون أن تذكر اسمه أنه "من غير المرجح أن يكون الزعيم كيم خضع لعملية جراحية".


وقال المسؤول إن "وسائل الإعلام أطلقت تكهنات حول عملية جراحية لكيم وتحدثت عن تغيير في مشيته"، ولفت إلى أن بلاده تملك عناصر كافية تسمح لها باستبعاد هذا الأمر.

التعليقات (0)