طب وصحة

ثورة طبية.. علماء يطورون كلية صناعية بتكلفة بسيطة (شاهد)

نسبة رفض الجسم للكلية الصناعية "صفر"- موقع مشروع الكلى بجامعة كالفورنيا فيسبوك
نسبة رفض الجسم للكلية الصناعية "صفر"- موقع مشروع الكلى بجامعة كالفورنيا فيسبوك

أعلن علماء في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو عن نجاحهم بتطوير كلية صناعيّة من الممكن زراعتها في الجسم البشري، لتقوم بعملية فلترة أو تصفية الدم، لتحل محل الكلية الطبيعية.

ووفق موقع جامعة كاليفورنيا فإن الكلية الصناعية لن تحتاج إلى أي أدوية مثبطة للمناعة بعد إجراء عملية الزرع، لأن نسبة رفض الجسم لها "صفر".

وأضافت بأنه "سيتم وصل الكلية الصناعية الجديدة إلى الدورة الدموية من جهة والمثانة من جهة أخرى، كالكلية الطبيعية".

وذكرت أنه بإمكانها فلترة لتر من الدم خلال دقيقة واحدة عبر مجموعة من الفلاتر المصنّعة من السليكون والأنابيب المبطنة بخلايا إنسانية تم تطويرها ضمن مختبرات الجامعة، مما يجعلها منخفضة التكلفة.

 

اقرأ أيضا: علاجات طبيعية للحروق البسيطة.. تعرف إليها

وواجه الفريق الطبي في السابق مشكلة تخثر الدم عند مروره في الكلية الصناعية، لكنّه تمكن مؤخراً من حل هذه المعضلة بشكل نهائي.

ويتوقع أن تبدأ العمليات بعد الحصول على موافقة إدارة الأدوية والأغذية الأمريكية FDA  والتي يمكن أن تستغرق ما يقارب العام. لتبدأ بعد ذلك التجارب السريرية في فرانسيسكو، فإذا كانت النتائج جيدة سيتم منح الشركة الموافقة على تصنيع الكلية و تبدأ بتصديرها لباقي الدول، بحسب صفحة أطباء سورية على فيسبوك.

واعتبر أطباء ومختصون هذا الخبر بمثابة ثورة في عالم الطب، حيث سيوقف معاناة ملايين الناس الذين يعيشون على جلسات غسيل الكلى بانتظار متبرع لزرع الكلية، الذي في أغلب الحالات لا يتوفر.

 

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم