كتاب عربي 21

أدب رعب عربي ليس كمثله!

أحمد عمر
1300x600
1300x600
يفسّر عبد الوهاب المسيري انتشار قصص الرعب والصحون الطائرة وكائنات الكواكب الأخرى في سينما أمريكا وأدب أوروبا بانهيار الدين، والعلمانية الشاملة الحالقة للدين والروح، وببحث الشعب الأمريكي والأوروبي عن كائنات ومخلوقات تحل محل الملائكة والجن؛ في الدنيا لا في الآخرة.

فالخوف حاجة نفسية، وهو أدب نشأ في القرن الثامن عشر، روّاده آن راد كليف التي كتبت قصة "أسرار أودلفو"، و هوراس والبول صاحب رواية "قلعة أوترانتو", وكان صناع أفلام الرعب ومسلسلاته في أمريكا قد أشفقوا على الجمهور فصنعوا مسلسلات رعب كوميدية، وأفلام رعب طريفة لتخفيف جرعة الرعب، كما في أفلام: الحياة بعد بيث، والبيت المسكون، وسكريم (الصرخة)، وفيلم الزيارة، والظلال الداكنة، والمنزل المسكون.. جعل الغرب للرعب عيداً في يوم من أيام السنة، يتنكر فيه المحتفلون بأقنعة، ويطرحون اليقطين أمام أبواب البيوت، ويخرجون في مسيرات رعب للتسلية، أو لطرد الأرواح الشريرة.

يجمع النقاد العرب على أن أحمد خالد توفيق، صاحب سلسلة "ما وراء الطبيعة"، هو الأب الروحي لأدب الرعب الكولونيالي المستجلب. ومن المحدثين الذين كتبوا رواية الرعب؛ عمرو المنوفي صاحب رواية "شمس المعارف"، وأحمد الجعيدي صاحب رواية "الخبيث"، وآخرون. تصنف رواية فرانكشتاين في بغداد لأحمد سعداوي، وثلاثية "مخطوطة بن إسحاق" لحسن الجندي، و"صانع الظلام" لتامر إبراهيم؛ في جنس أدب الرعب. أدب الرعب أدب حديث عمره لا يجاوز العقود الثلاثة.

ذكرت الكاتبة أريج جمال في مقال لها أن السينما المصرية لم تقدم سوى فيلمين (بحمد الله) من سينما الرعب المنكرة، هما "الإنس والجن" عام 1985، قصة محمد عثمان، وإخراج محمد راضي، وهو فيلم شهير يلعب فيه عادل إمام دور جنيّ يقع في حب إنسية هي يسرا. الفيلم الثاني هو "التعويذة" (1987)، سيناريو وإخراج محمد شبل، والبطولة كانت أيضاً ليسرا. ويروي الفيلم حكاية بيت يسعى رجل لشرائه، ويلجأ المشتري إلى مشعوذ يرصد البيت بتعويذة تجعله مسحورا ومسكوناً، لرفض رب الأسرة المقيمة فيه الموافقة على عملية البيع.

أدب الرعب العربي مستحدث ونادر، وقد انتقل إلينا بالاقتداء بالغرب والتأسّي به، وقد دخلنا جحر الضب وجحر الضبع. قد نجد مواعظ ترهيبية في خطب الجمعة تحذّر المصلّين من كبار الذنوب، وعقاب مؤجل إلى القبر أو إلى الآخرة، لكننا لن نجد أدب رعب عربيا بالمعايير الغربية الفنية والأدبية.

الأدب مستجد ودخيل. الأطباء والحكماء يحضّون على مشاهدة الأفلام المبهجة، وقراءة الأدب التقليدي الذي يعلّم الفضيلة والتضحية ويرقق القلب.

السينما الهندية اقتدت بالسينما الغربية، وصنعت أفلام رعب حتى لم يعد الفيلم هندياً. السينما الهندية مختلفة، فهي استعراضية غنائية ولها تقاليد راسخة. كان الفيلم الهندي يختم عادة بمشهد عنيف يعيد العدالة إلى صوابها. والرعب لا يناسب العقائد الهندية، لكن صناع بوليود فعلوها.

إن أسباب نقص الطلب تأليفاً على أدب الرعب كثيرة؛ أولها الدين، فالمسلم مسلّم أمره لله، ويؤمن بالجن والأشباح والملائكة وليس لها عليه سلطان كبير، إلا إذا جهل، أو يمكنه تجنبها واتقاء شرها بالأدعية والمعوذات والقرآن، وليس محتاجاً إلى تخويف نفسه تخويفاً جديداً. أما السبب الدنيوي بعد ظهور الأدب الروائي العربي؛ فهو أنّ حياته مرعبة قهرية مخابراتية، وليست بحاجة إلى التكدير بقصص رعب عن الأشباح والأرواح، ولها أسماء أخرى مثل الجن، أما الأرواح فرحمة الله عليها. وقد ظهر أدب رعب عربي ليس كمثله؛ بعد نشوء الدول الوطنية بعد التحرير والاستقلال. لقد ترك الاحتلال وراءه دراكولا في الحكم، الدراكولا الملك.

يميل كاتب السطور المذعور إلى تصنيف روايات أدب السجون وشهادات المعتقلات، وقد صارت بالمئات والآلاف في جنس أدب الرعب، ومعها شهادات الاعتراف والذكريات التي بثتها الجزيرة في "شاهد على العصر"، وتلفزيون سوريا في برنامج "يا حرية"، وبرنامج "مراجعات" في فضائية الحوار، وشهادات "تغيرنا" في أورينت، وكان آخرها شهادة صلاح الدين الحموي المثيرة والمرعبة في مراجعات.

إن أدباء السجون يشبهون أهل الكهف، لوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا. والفارق أن هؤلاء ناموا نوماً هنيئاً، في عناية الله، أما أهل كهفنا فعاشوا حياة رعب لا يمكن أن يتصورها خيال. ويمكن تصنيف بعض تمثيليات مسلسلات الكوميديا التي قدمها ياسر العظمة وبقعة ضوء في تدجين الرعب، أو تطبيع النظام. مثال ذلك قصة معلم الرياضيات الشهير الذي طلبه قائد مخابرات لتعليم ابنه، ثم نسيه، وبعد أن تذكره سأل عنه عناصره، فقالوا له: سيدي أحضرناه واعترف ومات تحت التعذيب. فضحكنا من النكتة التي قيل إنها واقعة حقيقية، لكنه ضحك الاستحمام من الرعب بالبهجة.

أبطال أفلام الرعب وأدب الرعب هم فرانكشتاين والزومبي والإنسان المتحول إلى ذئب والأشباح.. فرانكشتاين أو إله النار الجديد للكاتبة ماري شيلي من بواكير أدب الرعب، وتروي قصة عالم شاب يخلق مخلوقاً غريباً في مختبر، وهي من أولى روايات الخيال العلمي. وفي الأفلام الأمريكية نمط شهير من أفلام الرعب، وهو انفلات مريض نفسي من الأسر العلاجي وقيامه بعلميات قتل مرعبة، وضحاياه غالباً من الشبان والشابات، يقتلهم وهم في لحظة الوقاع، فالشر يرتبط بالجنس، وهو في الأصل يرتبط بنظرية الخطيئة المسيحية، فكأن الوحش هو الملاك المنتقم. ومن تلك الشخصيات الزومبي المرعب، والزومبي العربي هو الزعيم العربي، فليس في بلادنا قتلة متسلسلون سوى الرئيس العربي، وهو يقتل العلماء والمفكرين وطلاب الحرية، وهو وحش ولد في قرية نائية؛ تشبه المصح النفسي أو المعزل القبلي أو الطائفي، ووصل إلى السلطة وانطلق يقتل أو أن شهوة السلطة الدموية جعلته وحشا. إن كان الزومبي العربي كوميدياً في مصر فهو مرعب في سوريا من غير طرافة، ومن شخصيات الرعب الغربية العالم الضال كاليغاري. الفريد نوبل، عالم ضال اهتدى، مخترع الديناميت القاتل، كفّر عن اختراعه بجائزة مقدسة من ثروته تمنح لكتّاب مقربين لا يستحقونها غالباً، ومن شخصيات الرعب غير المريض السيكوباتي أو النفسي، الطفل المرعب، ثم الدمية القاتلة..

أمكنة أفلام الرعب الأمريكية غالباً بيت متطرف، تجري أحداث القتل في ظلام الليل تصاحبها موسيقا مخيفة، والعرب لا يخافون السكن في الأطراف ولا في الصحاري الخالية. فالذين يعيشون في المركز أكثر خوفاً، بل يعيش مئات الآلاف من سكان القاهرة في مقابر مشهورة بلعنات الفراعنة من غير خوف من لعنتها، ويدفعون إيجاراً للسكنى أيضا! خوفنا هو من الوحوش الأحياء والجن الأنسية والشبيحة الأحياء، الموتى لا يخيفون والزومبي الأكبر الذي يحكم إلى الأبد ويقتل قتلاً عاماً شاملاً، سحا غدقا، وهو بسبعة أرواح ومحصّن بقوى دولية خارقة في الغرب والشرق، إنه لا يموت مثل بطل مسلسل هالوين.

تابعنا عشرات الشهادات التلفزيونية وشعرنا بالرعب، وقرأنا روايات سجون مرعبة وموحشة مثل رواية "القوقعة"، و"الزنزانة رقم عشرة" لأحمد المرزوقي، و"تلك العتمة الباهرة".. في أفلام الرعب تخرج حشرات من أنوف أبطال الفلم، وجرذان من أجسادهم، وفي كتاب "خيانات اللغة والصمت" لفرج بقرقدار يجبر السجان أحد السجناء على ابتلاع فأر ميت، وفي شهادة السيدة منار الجاير تقول إنها عاشت أربع سنوات مع الجثث والدود والجرذان في قبو مظلم، وفي شهادة شاهر يونس يمد أحد السجناء يده إلى جلد ساق زميله، وكان الجلد قد نضج من الأمراض الجلدية والتفسخ فتقشر مثل اللحاء، فنزعه وأكله من الجوع!

إنها حقائق لم ترد في كابوس!

عيد الرعب عندنا ليس يوماً واحدا، كل أيام السنة أعياد للرعب، نخرج في مسيرات لكننا نخفي أنيابنا تحت ابتسامات كاذبة وهتافات مضللة، وهي أعياد مليئة بالدماء، فهتافنا الأشهر هو بالروح بالدم نفديك يا رئيس. فنحن في شدة، وهكذا نعالج الوحش الذي يأتمر بأمره آلاف الوحوش في الجيش أو في المخابرات.

وحشنا المرعب، لا يشبع من الدماء، هو إنسان في نشرة الأخبار، قديس في النهار، وذئب من غير قمر في الليل، ونحن محاصرون بخطابات الرئيس المرعبة، وقصص المخابرات، وذكريات الضحايا، وعادة نجد في أفلام الرعب تقطيعاً بالمناشير وتكسير الجماجم بالمطارق، وقد نشر ملك عربي أحد خصومه نشراً في قنصلية تركية كما في أفلام الرعب على أنغام الموسيقا، وغالبا ما يكون قد صور الوحوش المجزرة من أجل المزاج والمتعة. وعادة ما ينجب الوحش وحوشاً، وقد كثرت الوحوش، وتحول بعضنا إلى وحوش، بعد أن طال علينا الأمد وقست قلوبنا في مستعمرات العقاب. لقد عشنا حياة كلها رعب في رعب ولم نكتب سوى أدب الرعب الذي أطلق عليه النقاد المخاتلون اسم أدب السجون، كما أطلق العرب على الضبع كنية أم عامر. ويمكن تلخيص المقال بجملة حافظ الأسد التي قالها عن الرياضة: أني أرى في الرعب حياة.
التعليقات (2)
ابو العبد الحلبي
الأربعاء، 28-08-2019 10:18 ص
أعتقد أن زمان الرعب قد ولَى عند أكثر الناس في منطقتنا بعد أن تعودوا على سماع معزوفات متنوعة من الرصاص و القنابل و الصواريخ . المرعوب الأكبر في زماننا الحالي هو صاحب السلطان الذي قيل عنه "راكب السلطة كراكب أسد يخيف الناس به و هو أخوف الناس منه" . السلطان المرعوب لا ينام في مكان واحد ليلتين متتاليتين و حين يضع نفسه في الفراش لينام يحتاج إلى مساعدة من العقاقير . السلطان المرعوب لديه أجهزة " و ليس جهاز واحد " من المخابرات تحصي على أبناء الشعب أنفاسهم و ترهبهم من أي تفكير أو فعل يقود للتغيير بل إن المواطن محاسب على أحلامه أثناء نومه إن مست جناب السلطان . إذا حصلت زلزلة في مفاصل كرسي العرش ، ارتعب السلطان و طار صوابه و طلب من حثالات و خنازير العالم أن يأتوا لحمايته و دفع لهم أي ثمن يريدون حتى لا يصاب بسوء . احد السلاطين كان يبدو مهيباً في كلامه و جلوسه و مشيته ، لكن حين اقتربت نهاية حكمه صار رعديداً إلى درجة أنه عرض على من يستهدفونه كل ثروة البلد مقابل بقاءه . غاب عن باله أن البقاء لله وحده و أن البشر زائلون مهما امتد عمرهم ، و يبقى من بعدهم الأثر .
انس
الثلاثاء، 27-08-2019 07:46 م
مقدار الرعب الذي نشره هؤلاء الرؤساء الزومبيهات لن يمحى لاجيال واجيال قادمة.... شكرا استاذ احمد