سياسة دولية

فرار بارجة بريطانية من قوارب الحرس الإيراني بـ"هرمز" (شاهد)

بريطانيا نشرت المدمرة دنكان والفرقاطة مونتروز في الخليج لمرافقة سفنها- جيتي
بريطانيا نشرت المدمرة دنكان والفرقاطة مونتروز في الخليج لمرافقة سفنها- جيتي

نشرت وسائل إعلام إيرانية تسجيل فيديو لما قالت إنه "فرار بارجة بريطانية من قوارب الحرس الثوري الإيراني التي لاحقتها"، في مضيق هرمز.


ويظهر الفيديو الذي يعود تاريخ نشره إلى يوم الأربعاء الماضي قوارب تابعة للحرس الثوري وهي تلاحق بارجة جنوبي جزيرة أبو موسى في مضيق هرمز، ولم يتسن التأكد مما نشر من مصدر مستقل.

وتنشر بريطانيا حاليا المدمرة دنكان والفرقاطة مونتروز في الخليج لمرافقة السفن التي تحمل العلم البريطاني في المضيق، وتقول لندن إن المدمرة والفرقاطة رافقتا 47 سفينة حتى الآن.

وفي وقت سابق الاثنين، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن طهران لم تعد تحتمل "الجرائم البحرية" في المضيق.

 

اقرأ أيضا: بعد رفض برلين.. لندن تؤكد الانضمام لمهمة أمريكية بهرمز

وهددت طهران مرارا بوقف كل الصادرات عبر المضيق الذي يمر منه خمس النفط العالمي، إذا استجابت الدول الأخرى إلى الضغط الأمريكي لوقف شراء النفط الإيراني.

 

وتصاعدت حدة التوتر بالمنطقة في 19 تموز/ يوليو الجاري، بعد إعلان إيران احتجاز ناقلة نفط بريطانية بالمضيق، "لخرق لوائح تتعلق بالمرور"، عقب ساعات من إعلان محكمة في جبل طارق تمديد احتجاز ناقلة نفط إيرانية لـ30 يوما.

 

التعليقات (2)
علي عمار
السبت، 10-08-2019 06:49 م
خرط أيراني كالعادة لرفع معنوياتهم المنهارة.......الفديو نفسه يكذب الأدعاء الأيراني....هو ليس أكثر من قوارب تسير في نفس الأتجاه ولا شئ يؤكد أنها بارجة أولا وبريطانية ثانية.....البوارج لا يمكنها الأنطلاق بهذه السرعة ثالثا ورابعا أن حجم البارجة أكبر من هذه التي في الفديو بعشرات المرات ....وخامسا أن تسليح البوارج يسمح لها بالتصدي لعشرات الأهداف مرة واحدة.....أذن الموضوع لا يعدو جزء من حملات الكذب الأيرانية المستمرة.....نحن العراقييون الذين قاتلناهم ثمان سنوات وجرعنا صنمهم الأكبر السم الزعاف أعلم بكذبهم ودجلهم.
تفاهة الايراني تفوق هياط السعودي
السبت، 10-08-2019 03:08 م
باختصار كل النعيق الايراني "خليج فارس" لا يعني لي كعربي سوى أن هؤلاء ميتمون بالعنصرية والفارسية رغم نهاية الفيديو بعبارة دينية بالسلام عليكم.. فمن يدعي أنه أكثر ايمانا من السعودية فليقل لي لماذا يصر ملالي ايران على الرموز الفارسية التي انهزمت أمام عمر ؟ لماذا يغرقون في الخليج العربي تماثيل كورش وكسرى؟ بصراحة لاهروب فرقاطة ولا سخام.. كله هياط يفوق هياط السعودية "العظمى" دول كرتون أمام الغربي وتنمر على شعوبها.. فلا فرق بين "ب" و"خ".. سوى بمزيد من الضحك على اللحى والحلب الغربي بالتخويف من بعضهم... والدليل اسألوا ترامب والملياردير علي خامنئي مدخن افضل أنواع التبغ للغلايين المكدسة عنده بينما الشعب الايراني يعاني الأمرين.. مثله مثل صاحب لوحات ويخوت التفاهة والصبيانية الظبيانية السعودية.. نقطة ومن أول السطر فليسقط الهياط

خبر عاجل