ملفات وتقارير

مذيع فلسطيني أمريكي يرفع دعوى لتعويضه مليون دولار بسبب "الإرهاب"

عبيدالله أفاد بأن حياته تغيرت بعد استهدافه من قبل الموقع النازي
عبيدالله أفاد بأن حياته تغيرت بعد استهدافه من قبل الموقع النازي

قدم مذيع أميركي من أصل فلسطيني دعوة في ولاية أوهايو بمنحه تعويضات بأكثر من مليون دولار بسبب اتهامات وجهت له من قبل موقع مقرب من النازيين الجدد بأنه إرهابي.

ونقل موقع "morningjournal" عن محامو دين عبيد الله الذي يعمل في راديو "SiriusXM " إنهم طلبوا 250 ألف دولار تعويضات عن أضرار عامة ومليون دولار كأضرار جزائية من مؤسسي موقع " Daily Stormer " الذي يديره أندرو انجلين.

 

ولم تقم الشركة بالرد بشكل رسمي على الدعوى في وقت عمل محامو عبيد الله الحصول على حكم تقصير ضد شركة انجلين.

 

وتظهر الدعوى أن انجلين قال إن عبيد الله هو "العقل المدبر" الذي يقف خلف تفجير في حفل بانكلترا. وقال المذيع أن انجلن شهر به، وتدخل بخصوصيته وأوقعه عمدا تحت "ضغط نفسي".

 

ويشير "morningjournal" إلى تلقي الكوميدي الفلسطيني تهديدات بالقتل بعد نشر التقرير في الموقع، المعروف بميوله العنصرية المتطرفة. فضلا عن نشر الموقع "النازي" رسائل مفبركة تظهر أنها مرسلة من حساب عبيد على تويتر، لنخدع القارئ بطريقة تجعله يعتقد بأن المذيع هو المسؤول على الهجوم الإرهابي، الذي وقع في مايو/ أيار في حفل أريانا غراندي في مانشستر.

 

وقال عبيد الله أمام المحكمة يوم الجمعة الماضي إنه عانى الكثير من الأذى والألم نتيجة التقرير الضار الذي كتب ضده، خاصة تعمدها كسر صورته كرجل يعمل على تحسين صورة العرب والمسلمين في الولايات المتحدة في الثقافة الأمريكية.

 

وكشف عبيد الله إنه غير عاداته اليومية، فضلا عن أن القلق بات ملازما له في الأماكن العامة.

 

وقال: "بدلا من أن يكون هناك تفاعل طبيعي، تساءلت ما إذا كان الناس ينظرون نحو ويفكرون بي كشخص إرهابي".

 

وقال محام سابق في محكمة عبيد الله إن والد أنجلين، شهد بأنه ساعد ابنه في جمع وإيداع ما بين 100 ألف و 150 ألف دولار من تبرعات القراء عبر البريد خلال فترة خمس سنوات. بعد ذلك طلب محامو عبيد الله الحصول على إذن من المحكمة لاستدعاء السجلات المالية من ثلاثة بنوك استخدمها والد أنجلين لتحويل الأموال إلى ابنه.


وتقول إفادة المحكمة أنه أودع في حسابات بنك انجلين المصرفية أكثر من 198،000 دولار على شكل تبرعات بين فبراير / شباط 2016 وأكتوبر / تشرين الأول 2018.

 

واستشهد محامو عبيد الله بتقدير أن شركة أنجلين تلقت أكثر من 378،000 دولار في بيتكوين. كما استخدم موقع تمويل جماعي لجمع أكثر من 152 ألف دولار من التبرعات للمساعدة في دفع نفقاته القانونية.

 

ويأخذ موقع آنجلين الالكتروني اسمه من "دير ستورمر"، وهي صحيفة قديمة كانت تنشر الدعاية النازية. ويتضمن الموقع أقسامًا تسمى "المشكلة اليهودية" و"حرب السباق".

التعليقات (0)