سياسة عربية

اشتباكات عين الحلوة مستمرة وانتقادات لدور حركة فتح (شاهد)

صحف لبنانية وجهت انتقادات لدور حركة فتح في المواجهات الأخيرة بالمخيم - ناشطون
صحف لبنانية وجهت انتقادات لدور حركة فتح في المواجهات الأخيرة بالمخيم - ناشطون
تجددت الاشتباكات المسلحة في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين جنوب لبنان لليوم الخامس على التوالي، وسقط ثلاثة جرحى صباح الاثنين، بينما تواصلت حركة النزوح الكثيفة للاجئين من المخيم.

واستخدمت الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية في المواجهات المندلعة بين القوة الأمنية المشتركة للفصائل الفلسطينية من جهة، وبين ما يعرف بـ"مجموعتي بلال العرقوب وبلال بدر" المتشددتين من جهة أخرى.


مصادر فلسطينية أكدت لـ"عربي21" وجود قرار فلسطيني على أعلى المستويات لحسم المعركة مع هاتين المجموعتين، إلا أن خلافا ما زال قائما بشأن توقيت ذلك، فيما ذكرت مصادر فلسطينية أخرى أن حركة فتح تحشد مزيدا من قواتها لحسم المعركة بشكل فردي لاعتبارات خاصة بها، مرتبطة بجولة القتال الأخيرة التي خاضتها مع مجموعة بلال بدر في نيسان/ أبريل الماضي.

اقرأ أيضا: مواجهات لليوم الرابع بمخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين

مصدر فلسطيني مطلع - طلب عدم الكشف عن هويته- أبلغ "عربي21" أن ضباطا من جهاز المخابرات الفلسطينية قدموا من رام الله، ويشرفون حاليا على الهجوم الذي تشنه حركة فتح على "مجموعة بلال بدر" في حي الطيرة.

وبحسب المصدر يتواجد في لبنان تسع ضباط فلسطينيين، خمسة منهم يديرون الهجوم من مقر سفارة فلسطين في بيروت، فيما يتواجد أربعة آخرون في "منطقة البركسات وجبل الحليب" بالمخيم للإشراف المباشر على العملية.

إلى ذلك وجهت وسائل إعلام لبنانية مختلفة انتقادات إلى حركة فتح ودورها في الاشتباكات الجارية بمخيم عين الحلوة، متهمة الحركة بالتفرد باتخاذ القرار في مهاجمة معقل لـ"مجموعة بلال بدر" دون تنسيق مع باقي الفصائل الفلسطينية.



ووصفت صحيفة المستقبل التابعة لتيار المستقبل الذي يتزعمه رئيس الحكومة سعد الحريري، الاشتباكات في المخيم بأنها "عملية مشبوهة بتوقيت مشبوه"، وحمّلت حركة فتح المسؤولية عن عدم التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وبحسب مصادر الصحيفة فإن "حركة فتح وقبل التوصل للوقف الثاني لإطلاق النار، حاولت إحراز اختراق أو تقدم باتجاه حي الطيرة (معقل بلال بدر) وطلبت مهلة ممن يطلبون وقفا لإطلاق النار 24 ساعة، لكنها رغم توغلها في الحي المذكور لم تستطع أن تحافظ على المواقع التي وصلت إليها، فعادت إلى حيث انطلقت، واستمرت الاشتباكات".


في المقابل، ذهبت صحيفة الأخبار القريبة من حزب الله بذات الاتجاه، وتساءلت عن "أسباب تفرد القيادي في حركة فتح أشرف العرموشي بقرار الهجوم على معقل الإسلاميين دون العودة إلى قيادته أو التنسيق بينه وبين الفصائل الفلسطينية".

وسقط عدد من القتلى والجرحى في الاشتباكات التي اندلعت في المخيم الخميس الماضي بعد أن حاولت "مجموعة بلال العرقوب" مهاجمة مقر للقوة الأمنية المشتركة للفصائل الفلسطينية، فيما فشلت جهود من الفصائل حتى الآن في فرض وقف لإطلاق النار.

التعليقات (0)

خبر عاجل