سياسة دولية

"الدولة" يتبنى تفجيرات بروكسل أودت بحياة العشرات (شاهد)

مشهد الانفجارين اللذين وقعا بصالة المغادرين في المطار- تويتر
مشهد الانفجارين اللذين وقعا بصالة المغادرين في المطار- تويتر
لقي 34 شخصا على الأقل مصرعهم، وأصيب 35 آخرون بإصابات خطيرة، بانفجارين وقعا في مطار "زافينتيم"، في العاصمة البلجيكية بروكسل صباح الثلاثاء، بينما وقع انفجار آخر في محطة للمترو بحي "بالسيك" في بروكسل قرب مؤسسات تابعة للاتحاد الأوروبي، بحسب "هيئة الإذاعة البلجيكية"، في حين أعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عن التفجيرات.

وقالت محطة "في آر تي" الإذاعية البلجيكية إن عدد قتلى هجمات بروكسل الثلاثاء، ارتفع إلى 34 قتيلا، وهم 20 في انفجار محطة المترو و14 في تفجيري مطار بروكسل. 

وقالت وسائل إعلام بلجيكية خاصة إن الشرطة عثرت على حزام ناسف تم التخلص منه في مطار بروكسل، وإن فرقة المفرقعات ستبطل مفعوله، مضيفة أن فرقة المفرقعات تفحص أيضا عبوة مثيرة للريبة في جامعة بروكسل. وأشارت إلى أن الشرطة البلجيكية عثرت على بندقية كلاشينكوف بجوار جثة مهاجم في مطار بروكسل.

وأضافت وسائل الإعلام أن الشرطة البلجيكية أخلت محطة "تيانغ" النووية، دون أن تضيف تفاصيل أخرى عن أسباب ذلك.

وتبنى تنظيم الدولة التفجيرات ببروكسيل، وقالت وكالة "أعماق" التابعة للتنظيم إن "سلسلة تفجيرات بأحزمة وعبوات ناسفة استهدفت مطارا ومحطة قطار رئيسية وسط مدينة بروكسل عاصمة بلجيكا المشاركة في التحالف الدولي" ضد تنظيم الدولة.

وتابعت "أعماق" أن عناصرها أطلقوا النار داخل مطار زافينتيم "قبل أن يفجر عدد منهم أحزمتهم الناسفة، في حين فجر استشهادي حزامه الناسف في محطة مترو مالبيك"، وفق الوكالة التابعة للتنظيم.

وأعلن رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال، أن بلاده تعيش "لحظة مأساة، لحظة سوداء" مع تعرض بروكسل "لاعتداءات عشوائية عنيفة وجبانة" أوقعت ما لا يقل عن 26 قتيلا وعشرات الجرحى وفق حصيلة مؤقتة.

وقال ميشال خلال مؤتمر صحافي عقده مع المدعي العام الفيدرالي البلجيكي: "كنا نخشى اعتداء وها قد وقع".
 
وقال المدعي العام الاتحادي في بلجيكا، في مؤتمر صحفي، إن أحد التفجيرين اللذين وقعا في مطار بروكسل صباح الثلاثاء "نفذه مهاجم انتحاري على الأرجح".

وأضاف المدعي العام فريدريك فان ليو: "هذا الصباح وقع تفجيران بصالة المغادرة في مطار بروكسل. ونفذ أحدهما مهاجم انتحاري على الأرجح، وبعد ذلك بنحو نصف ساعة وقع تفجير في (محطة مترو) مايلبيك".

وسمع في البدء إطلاق نار في قاعة المسافرين في المطار الدولي، ثم صاح رجل باللغة العربية قبل دوي الانفجارين، حسبما نقلت وكالة "بلغا" عن العديد من الشهود في المكان.

وأظهرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي دخانا يتصاعد من صالة المغادرة التي حطمت كل نوافذها جراء الانفجارين، بينما شوهد ركاب يهربون من ردهة المغادرة عبر ممر.


وفي سياق متصل، قال راديو وتلفزيون بلجيكا الناطق بالفرنسية "آر تي بي إف"، إن دوي انفجار سمع في محطة "مترو مايلبيك" في بروكسل بالقرب من مؤسسات تابعة للاتحاد الأوروبي، بعد انفجارين في صالة المغادرة بمطار بروكسل.

وأعلنت نيابة بروكسل وسلطات المترو الثلاثاء إغلاق محطات المترو والقطارات والحافلات والترامواي في العاصمة البلجيكية، إثر الانفجارت التي هزت المطار ومحطة للمترو، إذ كتبت الشركة المشغلة للمترو "إس تي آي بي" على "تويتر": "كل شبكتنا مغلقة حاليا".

وكان دخان أسود يتصاعد من مدخل محطة "مالبيك" الواقعة في شارع "لوا"، على مقربة من مقرات المؤسسات الأوروبية، بحسب مشاهد نقلها تلفزيون "آر تي بي إف".

وقالت وسائل إعلام بلجيكية إنه تم تعليق حركة السكك الحديدية إلى المطار، وتم تعليق كل الرحلات الجوية في المطار، في حين دعت السلطات إلى تجنب منطقة المطار، وأغلقت كل محطات المترو في البلاد، ورفعت التهديد الإرهابي من المستوى الثالث، إلى المستوى الرابع، وهو أعلى مستوى.

وذكرت قناة "سكاي نيوز" في لندن، أن الانفجارين وقعا في صالة المغادرة بالمطار، مشيرة إلى تقارير أفادت بأنهما وقعا قرب مكتب خطوط طيران "أميريكان إيرلاينز".

تعزيزات أمنية

وعززت عدد من الدول الأوروبية إجراءاتها الأمنية عقب التفجيرين؛ فعززت كل من باريس وفرانكفورت الإجراءات الأمنية في مطاري "شارل ديغول" و"فرانكفورت"، في حين أعلنت هولندا تعزيز الأمن في مطاراتها وعلى حدودها، وطلبت المفوضية الأوروبية من موظفيها ملازمة منازلهم أو مكاتبهم.

وأعلن مصدر ملاحي تعزيز الإجراءات الأمنية في مطار "رواسي شارل ديغول" في باريس بعد الانفجارات التي هزت مطار بروكسل ومحطة مترو صباح الثلاثاء، موضحا أنه "يتم تطبيق إجراءات الوقاية والأمن في كل من مباني المطار الثمانية وفي المحطتين، مع فرض رقابة على القطارات القادمة من بروكسل وتعبئة فرق رصد العبوات بواسطة الكلاب المدربة".

وفي فرانكفورت، اتُخذت إجراءات أمنية مشددة في مطار فرانكفورت، أحد أكبر مطارات أوروبا، إثر الانفجارات التي هزت بروكسل الثلاثاء، على ما أعلنت الشرطة الفدرالية الألمانية. وقالت متحدثة باسم الشرطة إنه "بالنسبة للمطارات الألمانية الأخرى، لا يمكنني الإدلاء بأي تصريح".

وطلبت المفوضية الأوروبية من موظفيها الثلاثاء، ملازمة منازلهم أو مكاتبهم بعد الانفجارات، وكتبت مفوضة الميزانية كريستالينا جورجييفا التي تتولى أيضا شؤون الموظفين والأمن على "تويتر": "رجاء ابقوا في المنازل أو داخل المكاتب، فمؤسسات الاتحاد الأوروبي تعمل معا من أجل ضمان أمن الموظفين والمباني".


وفرضت هولندا تدابير أمنية مشددة في مطاراتها إثر الانفجارات التي هزت بروكسل صباح الثلاثاء، كما أنها عززت إجراءات المراقبة على حدودها مع بلجيكا، بحسب ما أفادت به الأجهزة الهولندية لمكافحة الإرهاب الثلاثاء.

وقالت الأجهزة على موقعها الإلكتروني: "نتخذ هذه التدابير الإضافية من باب الحيطة، وهذا يعني دوريات إضافية للدرك في مطار شيبول وفي روتردام وأندهوفر، ومراقبة معززة على الحدود الجنوبية".

ووقع الانفجاران بعد أربعة أيام من اعتقال بلجيكا للمشتبه به الرئيس في هجمات باريس التي راح ضحيتها 130 شخصا في تشرين الثاني/ نوفمبر، وكانت الحكومة البلجيكية في حالة تأهب لأي عمل انتقامي.











التعليقات (5)
عبدالله
الثلاثاء، 22-03-2016 10:10 م
ضحايا ابرياء ، لا علاقة لهم باعمال القتل التي تحدث في عالمنا العربي و هذا ليس من اخلاق المسلمين
منتصر
الثلاثاء، 22-03-2016 05:09 م
ما حصل هو نتاج ما زرعه الغرب من الشوك (أي حكام دكتاتوريين) في بلاد المسلمين. الله المستعان
منتصر
الثلاثاء، 22-03-2016 05:07 م
ما حدث في بروكسل كان متوقعاً طالما ان الظلم باق في الشرق الاوسط. الدول العربية يحكمها حكام سوء وظلمة بإسناد من الغرب وما أن تحاول شعوب المنطقة التخلص منهم جاء الغرب ليرمي لؤلائك الحكام طوق النجاة وهذا الشيء يسهل لتنظيمات مثل داعش تجنيد الناس الميؤس من الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية. فما معنى اسقاط الرئيس الشرعي محمد مرسي بتواطئ أو صمت واضح من الغرب ومن ثم استقبال الانقلابي السيسي في دول الغرب وما معنى ان يتم تقوية تنظيم داعش على حساب المعتدلين من الجماعات الاخرى وما معنى تسليم العراق لإيران ومن ثم حصول ما حصل في العراق وغيرها من الامور التي توضح الدور السلبي للدول الغربية في المنطقة.
rmb
الثلاثاء، 22-03-2016 03:28 م
لعنة الله عليك ما ذنب هؤلاء الناس حتى تدعوهم بالجيف؟
ابو عبد الوهاب العدناني
الثلاثاء، 22-03-2016 12:35 م
حسبناء الله مجزرة الموصل الاخيره قتل ثمانين بقصف صليبي نحسبهم شهدا عند الله لم يضج له الاعلام العربي الان الاعلام العربي يهتز لكم جيفه في بروكسل اعلام الاعراب اشد نفاق

خبر عاجل