سياسة عربية

وزير الدفاع التركي: قصفنا في شمال سوريا ولم ندخل برا

شدد يلماز على أن تركيا سترد على أي عمل للمقاتلين الأكراد بقوة- أ ف ب
شدد يلماز على أن تركيا سترد على أي عمل للمقاتلين الأكراد بقوة- أ ف ب
قال وزير الدفاع التركي، عصمت يلماز، إن جيش بلاده قصف مجددا الأحد، مواقع تابعة لـ"حزب الاتحاد الديمقراطي" الذراع السورية لمنظمة "بي كا كا" شمال سوريا، ردا على إطلاق عناصر الحزب قذيفة باتجاه الأراضي التركية.

ونفى الوزير التركي، في الوقت ذاته، مزاعم تم تناقلها مؤخرا حول دخول 100 جندي تركي للأراضي السورية، قائلا إن "هذه المزاعم لا أساس لها من الصحة".

جاء ذلك في كلمة ألقاها يلماز مساء الأحد، أمام جلسة عقدتها لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان التركي لمناقشة ميزانية وزارة الدفاع للعام الحالي، والتي رد من خلالها على أسئلة النواب حول تقارير إعلامية تتحدث عن عمليات عسكرية للجيش التركي خارج الحدود، وحول الأوضاع المضطربة على الحدود السورية.

وأوضح وزير الدفاع أن "عناصر تابعة لمنظمتي حزب الاتحاد الديمقراطي وبي كا كا، أطلقت قذيفة هاون علّى الأراضي التركية، استهدفت، منطقة مخفر دمير إشق الحدودي بولاية كيلس". 

وشدد على "ضرورة الرد بطريقة رادعة، على مثل هذه الاعتداءات، عندما تتعرض بلادنا لإطلاق نار من الخارج.. ومن ثم قمنا بواسطة المدافع الثقيلة بقصف عناصر المنظمتين الموجودين في عدة مناطق بالشمال السوري مجددا، ومنها مرعناز ومطار منغ وتل رفعت". 

وأشار يلماز إلى أنه كانت "هناك معلومات استخباراتية، حول تحضير تلك العناصر الإرهابية لهجوم على مدينة أعزاز"، مبينًا أن "رئيس وزراء بلادنا شدد على ضرورة مواصلة القصف المدفعي لمواقع منظمة حزب الاتحاد الديمقراطي حتى انسحابها من مطار منغ وأعزاز ومحيطهما".

ولفت يلماز إلى أن سيطرة حزب الاتحاد الديمقراطي على مناطق جديدة في سوريا "تعني حدوث موجة جديدة من اللجوء نحو تركيا، والجميع يعلم أن بلادنا استقبلت أكثر من 2.5 مليون لاجئ، والمنطقة تشهد أعمال تطهير عرقي".

وشدد على أن "تركيا لا تعتدي على أحد، لكنها ترد على أي عمل، يشكل تهديدا على أمنها القومي، وفقا لقواعد الاشتباك"، مؤكدا أنه لا توجد أي خسائر في صفوف القوات التركية.

وفي ردٍ منه على سؤال من أحد النواب حول "ما إذا كانت مقاتلات سعودية قدمت إلى تركيا، أم لا"، قال يلماز: "لم تأتِ تلك المقاتلات حتى الآن، لكن من المنتظر أن تأتي أربعة من طراز إف-16، فلقد تم اتخاذ قرار في هذا الشأن. لم يأتوا، لكن ربما يأتون الاثنين، فلقد اتفقنا على ذلك من حيث المبدأ، وأبلغناهم بأنه بإمكانهم المجيء".

في السياق ذاته، أعن الجيش التركي مقتل جندي في اشتباك على الحدود السورية مع مجموعة تسعى لدخول تركيا بطريقة غير شرعية صباح الاثنين.
التعليقات (1)
جزائري المنشئ قسامي القلب
الإثنين، 15-02-2016 08:52 ص
الله ينصر تركيا و حكومتها من كل شر يحيط بهم، ولازمم على الاكراد الشرفاء انهم يثوروا ف ال pkk و جماعته القومجية شوهوا صورة اكراد صلاح الدين.