حقوق وحريات

محاكمة نشطاء حقوقيين في الصين في ظل ملاحقات أمنية

تشن السلطات حملة أمنية على المحامين الحقوقيين في البلاد - أرشيفية
تشن السلطات حملة أمنية على المحامين الحقوقيين في البلاد - أرشيفية
استؤنفت الخميس محاكمة ثلاثة نشطاء حقوقيين صينيين في مدينة قوانغتشو الجنوبية، فيما تشن السلطات حملة أمنية لم يسبق لها مثيل على المحامين الحقوقيين في جميع أنحاء البلاد.

وطوق عشرات من أفراد الشرطة المنطقة المحيطة بمحكمة الشعب الابتدائية في قوانغتشو، ومُنع الصحفيون الأجانب ومجموعة صغيرة من الدبلوماسيين الغربيين من دخول قاعة المحكمة.

وأفاد شهود ودبلوماسيون في المنطقة، بأن الشرطة اقتادت عددا من أنصار المتهمين الثلاثة تانغ جينغ لينغ ووانغ تشينغ ينغ ويوان شين تينغ.

وتقول مجموعة "لوير كونسيرن" الحقوقية الصينية التي تعمل من هونغ كونغ، إن أكثر من 200 شخص احتجزوا واستجوبوا منذ بدء الحملة في تموز/ يوليو.

واعتقل تانغ (44 عاما) وهو محام حقوقي بارز الصيف الماضي ويواجه الآن تهمة "التحريض على تقويض سلطة الدولة" والتي تنطوي على عقوبة أقصاها 15 عاما.

وقالت الشرطة إن المتهمين وزعوا كتبا مثل "فروم ديكتيتور شيب تو ديموكراسي" و"سيلف ليبريشن" للمؤلف جين شارب. واتهمت تانغ "بتحريض الآخرين على المشاركة في حركة عصيان سلمية".

وقالت الحكومة الأمريكية في بيان إنها تشعر "بقلق بالغ" بسبب ما يبدو أنه نمط منهجي من الاعتقالات يستهدف المدافعين عن الحقوق الذين "يتحدون السياسات والإجراءات الصينية الرسمية بشكل سلمي".
التعليقات (0)