حول العالم

منافسة إسبانية كولومبية على "كأس العالم للأفكار"

هدف تلك البطولة هو توفير حلول إبداعية لمشاكل العالم
هدف تلك البطولة هو توفير حلول إبداعية لمشاكل العالم
انطلقت في العاصمة الإسبانية مدريد، أول أمس الثلاثاء، فعاليات أكبر بطولة عالمية من نوعها، لكنها ليست بطولة رياضية، بل هي أول بطولة لـ"كأس العالم للأفكار"، التي يبدو حتى الساعة 06:00 بتوقيت غرينتش من صباح اليوم الخميس أن المنافسة على لقبها تنحصر بين مدينتي أوبييدو الإسبانية ومانيزاليس الكولومبية.

ففي ساحة كاياو بمدريد اجتمع ممثلون عن 23 مدينة (من أصل 31 مدينة مشاركة) من 13 دولة في احتفال عالمي بالإبداع والابتكار، تزامن مع اليوم العالمي للإبداع، ويهدف إلى البحث عن حلول لخمس من مشاكل العالم، ولا تزال فعاليات البطولة مستمرة على موقع البطولة الإلكتروني.

تلك المبادرة العالمية غير المسبوقة، والمقرر أن تكون سنوية، تقف وراءها شركة "أكتيتود كرياتيبا" الإسبانية (تعني السلوك الإبداعي)، وهي شركة خاصة غير هادفة للربح تحظى بدعم من الحكومة الإسبانية، ومعنية بتقديم التدريب والاستشارات في ميدان الاختراع والإبداع، كما أنه تساهم في تنظيم البطولة شركات ومنظمات ومدن من مختلف أنحاء العالم.

وهدف تلك البطولة هو توفير حلول إبداعية لمشاكل العالم، وتحديدا بشأن خمس قضايا، وهي: التعليم، وندرة الموارد، والطاقة، ونماذج الاتصال، وأشكال جديدة من الحكم والمدن الذكية.

وفي كل من المدن الـ31 المشاركة في تلك البطولة تم أمس، تنظيم أنشطة إبداعية وحشد العامة للمشاركة في توليد أفكار إبداعية.

وإضافة إلى المشاركات المحلية، فإنها تتواصل المشاركات في المنافسة عبر موقع البطولة الإلكتروني  www.ideasworldcup.com، ليساعد كل من يريد مدينته المشاركة في البطولة على الفوز بلقب "أكبر مدينة خلاقة"، أي تلك التي تقدم أكبر عدد من الأفكار الإبداعية القابلة للتطبيق من وجهة نظر لجنة تحكيم.

وشهدت ساحة كاياو، أمس، 20 نشاطا وورشة عمل ومعرضا، تم خلالها جمع أفكار.

وقال المسؤول عن هذا المشروع، وهو فرناندو كارويسو، إن "المشاكل التي تؤثر على جميع سكان الأرض قابلة للحل إذا سخرنا الموهبة والإبداع. كأس العالم للأفكار لا يسعى فقط إلى حل المشاكل المحددة التي تؤثر على كوكبنا، ولكن أيضا يهدف إلى إعادة ثقة الناس في أنفسهم  وفي إبداعهم الشخصي".

ومضى كارويسو قائلا، على موقع البطولة أمس: "نريد أن نساعد كل المدن على فهم مدى وحدتنا للرد على هذه التحديات العالمية، ومدى سهولة تعاوننا بفضل التكنولوجيات الجديدة دون اعتبار للحدود، والأيديولوجيات، والأجناس والأديان".

ويتبارى في تلك البطولة 31 مدينة أبدت رغبة في المشاركة وتواصلت مع القائمين على البطولة في الوقت المناسب، وهي مدن تهدف إلى الدعاية لنفسها في فعالية دولية غير مسبوقة، وستحظى المدينة الفائزة بلقب "أكبر مدينة خلاقة" بدعاية إضافية على أمل فوزها بمزيد من السياح.

ويشارك في تلك البطولة مدن من مختلف القارات، وأغلبها من أمريكا اللاتينية وإسبانيا، بواقع 16 مدينة من أمريكا اللاتينية، وهي: بوغوتا، وكالي، ومانيزاليس، وميديلين، وبيريرا، وسانتا روسا دي كابال، وأرمينيا (كولومبيا)، وروساريو، وإتويزانغو، وسان ميغيل دي توكومان (الأرجنتين)، وليون غواناخواتو، ومكسيكو سيتي (المكسيك)، وريو دي جانيرو (البرازيل)، وكيتو (إكوادور)، وماناغوا (نيكاراغوا)، وسور دي شيلي (تشيلي).

إضافة إلى عشر مدن من أوروبا، كلها إسبانية، وهي: ألباسيتي، وألكوي، ومدريد، وأوبييدو، وسالامانكا، وسان كوغات، وبالنسيا، وبيغو، وسرغوسة، وليون.

فيما تشارك أفريقيا بمدن كيب تاون (جنوب أفريقيا) وويندهوك (ناميبيا) والدار البيضاء (المغرب)، وتمثل آسيا مدينة فاراناسي (الهند)، وأخيرا مدينة بيرث (أستراليا).

وقالت مسؤولة الإعلام في لجنة تنظيم "كأس العالم للأفكار"، آنا رثكيس، لوكالة الأناضول، مساء أمس الأربعاء، إن "مدينة أوبييدو (وسط إسبانيا) تتقدم المدن المشاركة، وسيتم إعلان النتيجة منتصف ليل الأربعاء - الخميس، أو صباح غد الخميس.. عامة كل المدن فائزة بأفكارها الخلاقة".

ولا يزال موقع البطولة يستقبل الأفكار من المدن الـ31، وتصنيفها المؤقت حتى الساعة 06:00 من صباح اليوم الخميس بتوقيت غرينتش هو:

أوبييدو (إسبانيا): 11964 فكرة إبداعية
مانيزاليس (كولومبيا): 11088 فكرة إبداعية
كيتو (إكوادور): 2171  فكرة إبداعية
بالنسيا (إسبانيا): 2014 فكرة إبداعية
ليون غواناخواتو (المكسيك): 1531 فكرة إبداعية
ألكوي (إسبانيا): 1355  فكرة إبداعية
أرمينيا (كولومبيا): 977 فكرة إبداعية
بوغوتا (كولومبيا): 592  فكرة إبداعية
مدريد (إسبانيا): 492 فكرة إبداعية
سالامانكا (إسبانيا): 385 فكرة إبداعية
ميديلين (كولومبيا): 328 فكرة إبداعية
كالي (كولومبيا): 282 فكرة إبداعية
إتويزانغو (الأرجنتين): 235 فكرة إبداعية
بيغو (إسبانيا): 206 أفكار إبداعية
فاراناسي (الهند): 200 فكرة إبداعية
سان كوغات (إسبانيا): 134 فكرة إبداعية
سانتا روسا دي كابال (كولومبيا): 118 فكرة إبداعية
ماناغوا (نيكاراغوا): 65 فكرة إبداعية
ألباسيتي (إسبانيا): 62 فكرة إبداعية
ليون (إسبانيا): 48 فكرة إبداعية
بيريرا (كولومبيا): 3 أفكار إبداعية
الدار البيضاء (المغرب): فكرتان إبداعيتان  

بينما لا تزال المدن التسع المتبقية دون التصنيف، أي لم تقدم أي فكرة إبداعية، وهي: سرغوسة (إسبانيا)، و روساريو، وسان ميغيل دي توكومان (الأرجنتين)، وسور دي شيلي (تشيلي)، ومكسيكو سيتي (المكسيك)، وريو دي جانيرو (البرازيل)، وكيب تاون (جنوب أفريقيا)، و ويندهوك (ناميبيا)، وبيرث (أستراليا).
التعليقات (0)