صحافة إسرائيلية

الهند تعرض عن أمريكا وتتجه لشراء السلاح الإسرائيلي

صاروخ "سبايك" الإسرائيلي - أرشيفية
صاروخ "سبايك" الإسرائيلي - أرشيفية
فضلت الهند شراء صواريخ "سبايك" الموجهة ضد الدبابات من إسرائيل على صواريخ "غابلن" من الولايات المتحدة، بحسب ما نقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، الأحد، عن وكالات الأنباء الأجنبية.

وصرح مصدر في وزارة الدفاع الهندية، السبت، لوكالة "رويترز" بأنهم يرفضون العرض الأمريكي رغم الضغط الكبير من جانب واشنطن. وتبلغ قيمة الصفقة التي ستتضمن 300 جهاز إطلاق، 32 مليار روبية (نحو 525 مليون دولار). 
 
وتعتبر الهند مستوردة السلاح الأكبر في العالم، وتعتزم استثمار أكثر من 250 مليار دولار لتطوير منظوماتها، وفي محاولة لإغلاق الفجوة النوعية التي للصين عليها.
 
وبحسب "معاريف" فقد لا يعقب جهاز الأمن الإسرائيلي بشكل رسمي على الخبر، لكنه يرى في الصفقة إنجازا هائلا لسلطة تطوير الوسائل القتالية (رفائيل) ووزارة الدفاع.
 
ولفتت الصحيفة إلى أن الإسرائيليين كانوا يعرفون بضغط الولايات المتحدة الشديد على الهنود، ولكن إسرائيل كانت تتفوق على الأمريكيين من كل الجوانب – الفنية، التنفيذية والاقتصادية.
 
سبب آخر رجح الكفة لاسرائيل، بحسب "معاريف" وهو الحكم الجديد في الهند.  "فرئيس الوزراء الجديد يحاول تحسين العلاقات مع اسرائيل مما أدى إلى إنضاج الظروف للصفقة". 
 
وتؤكد الصحيفة أنه في إطار هذه الصفقة سيتم نقل جزء من الانتاج إلى الهند، بما في ذلك نقل المعلومات، مثل الصفقات التي تمت في الماضي مع هولندا، ايطاليا وألمانيا. ولا ريب أن الحديث يدور عن صفقة ذات معنى استراتيجي واقتصادي للإنتاج الأمني في إسرائيل.
التعليقات (0)

خبر عاجل