ملفات وتقارير

قصة أسرة.. ناقوس ينذر بتصاعد خطر التشدد في مصر

سيارة محترقة تعود لضابط في الشرطة المصرية (أرشيفية) - أ ف ب
سيارة محترقة تعود لضابط في الشرطة المصرية (أرشيفية) - أ ف ب
اختفى فهمي عبد الرؤوف وابنه البالغ من العمر 13 عاما لشهور إلى أن سمعت أسرتهما أنهما قتلا في اشتباك مع قوات الأمن واحتسبتهما جماعة أنصار بيت المقدس -أخطر جماعة متشددة في مصر- في منازل "الشهداء".

وفي منزل الأسرة بالقاهرة قالت أرملة عبد الرؤوف التي كانت ترتدي نقابا أسود لا يظهر سوى عينيها "إذا كانت نيته الجهاد فأرجو أن يتقبل الله عمله."

وقصة الأب وابنه اللذين كانا يقيمان في أحد أحياء الطبقة المتوسطة في القاهرة تعطي لمحة عن خطر التشدد الذي تواجهه مصر والذي زاد بشدة منذ عزل الجيش الرئيس الإسلامي محمد مرسي العام الماضي عقب احتجاجات حاشدة مناهضة لحكمه.

كان الاثنان من أعضاء جماعة أنصار بيت المقدس التي تتصدر هجمات الإسلاميين المتشددين في مصر وذلك وفقا لرواية السلطات وبيان أصدرته الجماعة.

قاتل عبد الرؤوف (38 عاما) إلى جانب الإسلاميين في الحرب الأهلية السورية. أما ابنه فقد اتخذ منحى متشددا بعد الحملة التي شنتها الدولة على جماعة الإخوان المسلمين وأنصارها منذ الإطاحة بمرسي العام الماضي.

والاثنان مثال يجسد المعضلة التي يواجهها عبد الفتاح السيسي الذي استقال من منصبه كقائد للجيش ووزير للدفاع حتى يرشح نفسه في انتخابات الرئاسة المقررة في مايو أيار والمتوقع على نطاق واسع أن يفوز بها.

وتجتذب الجماعات المسلحة المتشددين من أمثال عبد الرؤوف وابنه.

واتسع نشاط مثل هذه الجماعات ليتخطى شبه جزيرة سيناء التي كانت مهد جماعة أنصار بيت المقدس ويمتد إلى العاصمة. وكان أربعة على الأقل من الخلية التي تم استهدافها في 19 مارس آذار من نفس المنطقة بالقاهرة.

وقال خليل العناني الخبير بشؤون الحركات الإسلامية بجامعة جونز هوبكينز في الولايات المتحدة "نحن لا نتحدث عن تنظيمات قائمة منذ فترة طويلة أو معروفة وإنما نتحدث عن الجيل الثالث من الجهاديين الراديكاليين الذين خرجوا من الربيع العربي. إنه جيل لا يملك أحد السيطرة عليه."

من طالب بالثانوي إلى "شهيد"

لقي عبد الرؤوف وابنه مصرعهما في 19 مارس آذار عندما اقتحمت قوات الأمن مصنعا لصنع القنابل بمحافظة القليوبية إلى الشمال مباشرة من القاهرة وقتلت ستة متشددين. كما قتل ضابطان بالجيش في العملية التي استغرقت خمس ساعات.

وتقول السلطات إن هذه كانت ضربة كبيرة لأنصار بيت المقدس التي كانت وراء بعض من أكبر الهجمات خلال الأشهر التسعة الماضية منها محاولة لاغتيال وزير الداخلية وتفجيرات كبرى استهدفت مديريات أمن.

وأصدرت الجماعة بيانا يحمل أسماء "الشهداء" الذين قتلوا في ذلك اليوم. ومن هذه الأسماء فهمي عبد الرؤوف -الفني الذي يعمل بقطاع النفط- وابنه عبد الرؤوف فهمي عبد الرؤوف.

وكان الابن قد اختفى في يناير كانون الثاني بعد أن حضر امتحانات نصف السنة.

قالت أرملة عبد الرؤوف -وهي سيدة في الثلاثينات من العمر- "فوجئت وصدمت." وطلبت عدم نشر اسمها بالكامل خلال المقابلة التي جرت في منزل الأسرة المتواضع في حي المطرية بشمال شرق القاهرة. وكانت قد سمعت نبأ مقتل زوجها وابنها على التلفزيون.

وقالت السلطات وكذلك أنصار بيت المقدس إن الأب شارك في القتال في سوريا هو وعضو آخر في خليته كان يقيم بنفس الحي.

وذكر مسؤولون أنه خاض أيضا تدريبا في قطاع غزة. وقال المسؤولون الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم لأنه ليس مخولا لهم التحدث إلى وسائل الإعلام إن دوره في الجماعة كان يتمثل في القيام بعمليات استطلاع تخص منشآت الشرطة.

ووصفته أرملته بأنه كان يخاف الله ويتحدث قليلا في السياسة ويسافر كثيرا للعمل.

وحين سئلت عن صلته بالحرب السورية وأنصار بيت المقدس قالت إن على الحكومة أن تثبت عليه هذا وإن كانت لم تنف الأمر.

استمعت السيدة باهتمام إلى بيان أنصار بيت المقدس الذي أعلنت فيه عن "استشهاد" ستة بينهم زوجها وابنها وأشارت فيه إلى الابن قائلة "هذا الشبل من ذاك الأسد. أبى إلا أن يجاهد مع أبيه فنالا الشهادة معا تقبلهما الله."

ومن بين أولاد عبد الرؤوف الثلاثة الباقين طفلة رضيعة وضعتها الأم إلى جوارها وهي تسرد روايتها للأحداث. قالت "الحرب حرب على الدين."

كانت الشرطة تتعقب زوجها منذ أشهر.

وحين زارت زوجة عبد الرؤوف وأخته والدته التي كانت تعالج في المستشفى في فبراير شباط أرغمهما الأمن على كشف الوجه للتأكد من هويتهما.

"لم يحب الإخوان قط"

ويبدو أن عبد الرؤوف كان تحت أنظار الشرطة منذ سنوات. وقالت أسرته إنه تعرض للتعذيب في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك. وتذكرت أمه حين عاد إلى المنزل يوما وهو لا يقوى على حمل كوب من الشاي. وقال حينها إنه تعرض للصعق بالكهرباء على لسانه.

وبعد الإطاحة بمبارك في انتفاضة شعبية عام 2011 وانتخاب مرسي في العام التالي تركت الشرطة عبد الرؤوف لكنه لم يقنع بحكم الإخوان المسلمين وكان يرى أنهم متهاونون في تطبيق الدين.

وقالت أرملته "لم يحبهم قط."

وبعد الاحتجاجات الحاشدة التي دفعت الجيش لعزل مرسي بعد عام أمضاه في الرئاسة طلب عبد الرؤوف من أسرته تجنب الاعتصامين اللذين أقامهما أنصار الإخوان للمطالبة بعودته للحكم.

ومع هذا كان أحد إخوته بين المئات الذين قتلوا في 14 أغسطس آب عندما استخدمت قوات الأمن القوة المفرطة في فض الاعتصامين.

وتقول السلطات إن أخا عبد الرؤوف أصيب خلال اشتباكات مع قوات الأمن في ذلك اليوم. وتقول أسرته إنه قتل بينما كان يلتقط أفراد الأسرة من المنطقة.

اختفى عبد الرؤوف بعدما دفن أخاه بيومين. وتتذكر أرملته كلماته الأخيرة "سيهب الله الشعب الحاكم الذي يستحقه."

ويوم دفن أخيه في 16 أغسطس آب وقعت احتجاجات حاشدة عنيفة قتل فيها 120 آخرون بينهم اثنان من ضباط الشرطة. وتقول السلطات إن عبد الرؤوف شارك في هجمات على قوات الأمن بينما تقول أسرته إنه لم يكن هناك.

كانت هذه نقطة تحول أيضا في حياة الابن. فبعد وفاة عمه بدأ الفتى البالغ من العمر 13 عاما يشارك في احتجاجات ضد الحكومة لأول مرة.

ويروي سكان قصة مماثلة عن متشدد آخر من حي المطرية أيضا قتل يوم 19 مارس آذار. وخارج المنزل الذي كان يقيم فيه رفعت لافتة تكرمه بلقب "الشهيد" محمد سيد.

ويقول جيرانه إنه أيضا اتخذ منحى متشددا في المظاهرات التي أعقبت فض الاعتصامين بعدما كان لا يبدي من قبل أي علامات على التطرف أو الانتماء السياسي.

وقال شاب كان بين مجموعة تقف على مقربة "كان مثلنا. كان يحضر حفلات الزواج ويدخن السجائر ولم يكن متدينا ملتزما."

وقال آخر "كل هذا حدث بعد أن خرج في احتجاج رمسيس ومات أحد أصدقائه" مشيرا إلى احتجاجات وقعت يوم 16 أغسطس آب في ميدان رمسيس.

"تنسيق فضفاض"

ظهرت جماعة أنصار بيت المقدس في شمال سيناء في 2011 مستغلة الفراغ الأمني الذي خلفه سقوط مبارك. في البداية كانت تستهدف إسرائيل. وفجرت الجماعة خط أنابيب يستخدم في تصدير الغاز إلى إسرائيل وأطلقت صواريخ على ميناء إيلات بجنوب إسرائيل.

لكن منذ الصيف الماضي تحول تركيز الجماعة إلى الدولة المصرية وأعلنت مسؤوليتها عن هجمات تسببت -ضمن هجمات أخرى- في مقتل أكثر من 500 شخص معظمهم من رجال الشرطة والجيش. وفي يناير كانون الثاني أسقطت طائرة هليكوبتر عسكرية في سيناء حيث يحاول الجيش سحق المتشددين.

وقال دبلوماسي غربي "الأمر أقرب إلى كونه خلايا منفردة وربما يكون هناك نوع من التنسيق الفضفاض جدا مع عناصر أخرى في التنظيم أو اتصال مع شخصيات في الخارج سواء القاعدة أو بعض التنظيمات المتطرفة في ليبيا على سبيل المثال."

وتصنف الولايات المتحدة أنصار بيت المقدس على أنها جماعة إرهابية مشيرة إلى هجمات منها واحد قتل فيه ثلاثة سياح من كوريا الجنوبية في سيناء في فبراير شباط الماضي.

وتتهم مصر جماعة الإخوان المسلمين بأن لها دورا في العنف وأعلنتها جماعة إرهابية بعد هجوم انتحاري على إحدى مديريات الأمن أعلنت جماعة أنصار بيت المقدس مسؤوليتها عنه. غير أن دولا غربية تعبر عن عدم اقتناعها بما تردده مصر عن أن تنظيم الإخوان المسلمين له صلة بالمسلحين.

وقال الدبلوماسي "مازلنا لا نرى أي معلومات تدعم ما يتردد عن وجود اتصالات تنظيمية بين أنصار بيت المقدس والإخوان المسلمين."

وأدانت جماعة الإخوان -التي كانت أكبر حزب في مصر حتى الصيف الماضي- العنف. لكن الحكومة تخاطر من خلال حظر الإخوان بدفع مزيد من الناس للعمل السري والسقوط في أيدي من يعتنقون فكرة سفك الدماء.

وقال العناني "تجد أنصار بيت المقدس صدى متزايدا بين الإسلاميين المحبطين."

وتابع "ليس من السهل تعقب هؤلاء الراديكاليين الشبان."
التعليقات (0)